تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور أبعاد الذكاء الاستراتيجي ، والمتمثلة في : (الاستشراف ، وتفكير النظم، والرؤية المستقبلية ، والدافعية ، والشراكة) بصفة اجمالية كمتغير وسيط تداخلي في مسار العلاقة المباشرة بين ممارسة عمليات إدارة المعرفة ، والمتمثلة في : (تشخيص المعرفة، وتوليد المعرفة ، وتخزين المعرفة، وتوزيع المعرفة ، وتطبيق المعرفة) من جانب والأداء بالجامعات الحكومية بـــ ج.م.ع محل الدراسة من جانب أخر، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم قائمة استقصاء لقياس متغيرات الدراسة بدقة . وتألف مجتمع الدراسة من الجامعات الحكومية بـــ ج.م.ع ، التي تقع في اقليم جنوب الصعيد ، والمتمثلة في : (جامعة سوهاج ، وجامعة جنوب الوادي ، وجامعة اسوان)، وكانت وحدة المعاينة هي: رئيس الجامعة، ونائب رئيس الجامعة أو من ينوب عنه ، وعميد الكلية ، ووكيل الكلية ، ورئيس القسم العلمي ، بالجامعات الحكومية بـــ ج.م.ع محل الدراسة، واعتمد الباحث على أسلوب العينة العشوائية الطبقية في اختيار مفردات العينة من مجتمع الدراسة.

    وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط إيجابية مرتفعة نسبياً بين ممارسة عمليات إدارة المعرفة وكل من: مستوى الأداء بالجامعات الحكومية بـــ ج.م.ع والذكاء الاستراتيجي ، إضافة الى وجود علاقة ارتباط إيجابية مرتفعة نسبياً أيضاً بين الذكاء الاستراتيجي ومستوى الأداء بالجامعات الحكومية بـــ ج.م.ع ، وأخيراً بينت النتائج أن الذكاء الاستراتيجي يلعب دور الوسيط التداخلي في العلاقة بين ممارسة عمليات إدارة المعرفة ومستوى الأداء بالجامعات الحكومية بـــ ج.م.ع محل الدراسة ، وبناءً على النتائج التي تم التوصل اليها تم تقديم مجموعة من التوصيات العلمية والعملية .