تهدف هذه الدراسة الى تحليل واختبار أثر ممارسات الذكاء التسويقي ، والمتمثلة في : فهم العميل ، وفهم السوق ، وذكاء المنتج ، وذكاء المنافسين ، في بناء الصورة الذهنية بشركات الهاتف المحمول بمحافظة سوهاج . ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم قائمة استقصاء لقياس متغيرات الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من العاملين بشركات الهاتف المحمول بمحافظة سوهاج ، وتمثلت وحدة المعاينة في العاملين بشركات الهاتف المحمول بمحافظة سوهاج. واعتمد الباحث علي أسلوب الحصر الشامل لمفردات مجتمع الدراسة ، وذلك لقلة عددهم ورغبة من الباحث في توفير درجة ثقة اعلى في النتائج . وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر جوهري لممارسات الذكاء التسويقي في بناء الصورة الذهنية بالشركات محل الدراسة. وبناءً على النتائج التي تم التوصل اليها تم تقديم مجموعة من التوصيات والدلالات التي تفيد المسئولين بشركات الهاتف المحمول.