يتضمن الكتاب ما يلي:

محتويات الكتاب

 

الموضوع

الصفحة

مقدمة :

 

الفصل الأول : التعلم الذاتي: ماهيته- أسسه – الحاجة إليه - أشكاله

 

 

أولاً: مفهوم التعلم الذاتي .

 

 

ثانياً : الحاجة إلى التعلم الذاتي في العملية التعليمية .

 

 

ثالثاً : أسس التعلم الذاتي .

 

 

رابعاً : دور المعلم في تحقيق التعلم الذاتي .

 

 

خامساً : أساليب التعلم الذاتي .

 

 

1- الموديولات التعليمية.

 

 

2- الحقائب التعليمية.

 

الفصل الثاني : التعلم الإلكتروني

 

 

أولاً: مفهوم التعلم الإلكتروني .

 

 

ثانياً: فوائد التعلم الإلكتروني .

 

 

ثالثاً: متطلبات التعلم الإلكتروني .

 

 

رابعاً: معوقات التعلم الإلكتروني .

 

الفصل الثالث : الوسائط المتعددة

 

 

أولاً: التطور التاريخي للوسائط المتعددة.

 

 

ثانياً: مفهوم الوسائط المتعددة.

 

 

ثالثاً: مكونات الوسائط المتعددة.

 

 

رابعا: خصائص برامج الوسائط المتعددة.

 

 

خامساً: مراحل تصميم برمجية بالوسائط المتعددة.

 

 

سادساً: استخدام الوسائط المتعددة في التعليم والتعلم.

 

 

سابعاً: معوقات استخدام الوسائط المتعددة.

 

الفصل الرابع : التعلم التعاوني: ماهيته – أسسه - مكوناته

 

 

أولاً : ماهية التعلم التعاوني .

 

 

ثانياً : التعلم ا لتعاوني تاريخياً .

 

 

ثالثاً : أسس التعلم التعاوني .

 

 

رابعاً : مهارات التعلم التعاوني .

 

 

خامساً : خصائص التعلم التعاوني .

 

 

سادساً : أهداف التعلم التعاوني .

 

 

سابعاً : مكونات (عناصر) التعلم التعاوني .

 

 

ثامناً : استراتيجيات التعلم التعاوني .

 

 

تاسعاً: خطوات التعلم التعاوني .

 

 

عاشراً: مميزات التعلم التعاوني .

 

 

حادي عشر: دور المعلم والمتعلم في تنفيذ إستراتيجية التعلم التعاوني .

 

مراجع الكتاب