مستخلص:

هدف البحث: فحص العلاقة بين المحاور المختلفة للمسئولية الاجتماعية للشركات وقيمة الوحدة الاقتصادية مقاسة بالقيمة السوقية للوحدة إلى قيمتها الدفترية، وذلك بالتطبيق على شركات المساهمة المقيدة بسوق الأوراق المالية المصرية عن الفترة من 2011 – 2015م.

تصميم ومنهجية البحث: قامت الدراسة الحالية بتصنيف المسئولية الاجتماعية للشركات إلى أربعة محاور على أساس الأنشطة الاختيارية والإلزامية للشركات وهي: الأنشطة البيئية، أنشطة الموارد البشرية، الأنشطة الاجتماعية، الأنشطة الإنتاجية.

نتائج البحث: كشفت النتائج عن وجود علاقة عكسية بين الأنشطة البيئية والاجتماعية والإنتاجية وبين القيمة السوقية للشركات التي تعمل في قطاع الأغذية والمشروبات، في حين أن أنشطة الموارد البشرية لم يكن لها أي تأثير في القيمة السوقية للشركات التي تعمل في القطاع نفسه.

كما توصلت الدراسة إلى أن النواحي الاجتماعية لها تأثير سلبي في القيمة السوقية للشركات التي تعمل في قطاع الأدوية والصناعات الطبية، في حين أن النواحي الثلاثة الأخرى لم يكن لها أي تأثير في القيمة السوقية للشركات التي تعمل في القطاع نفسه. كما أن هذه المحاور الأربعة لم يكن لها أي تأثير في القيمة السوقية للشركات التي تعمل في قطاع الصناعات الكيماوية.

الأصالة/ القيمة: يمكن أن تقدم نتائج هذه الدراسة إرشادات لمديري الشركات التي تعمل في هذه القطاعات الصناعية من أجل تركيز اهتمامهم على أثر استراتيجيات المسئولية الاجتماعية للشركات في القيمة السوقية لشركتهم.

الكلمات الرئيسة: المسئولية الاجتماعية للشركات، القيمة السوقية، الأنشطة البيئية، أنشطة الموارد البشرية، الأنشطة الاجتماعية، الأنشطة الإنتاجية.