مشكلة البحث: تم تحديد مشكلة البحث الحالي في عدم وجود برامج اثرائية لرعاية الطلاب الفائقين في الرياضيات، وأن هؤلاء الطلاب يدرسون نفس المقررات التي يدرسها العادين، كما أن مقررات الرياضيات التي تدرس لهؤلاء الطلاب تكون على هيئة مجموعة من القواعد والقوانين، وتبتعد ببعض فروعها عن بيئة الطلاب وثقافتهم، مما أدى إلى انخفاض مستويات تحصيل هؤلاء الطلاب.
منهج البحث: استُخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، مع قياس قبلي وبعدى لاختبار التحصيل ومقياس التفكير المتفتح النشط، ومقياس الوعي بهوية الرياضيات المصرية.
وتضمن تقرير البحث ستة فصول:
الفصل الأول: مشكلة البحث وخطة معالجته، والفصل الثاني: الطلاب الفائقون في الرياضيات وتنمية التفكير المتفتح النشط والوعي بهوية الرياضيات المصرية، والفصل الثالث: تعليم الطلاب الفائقون في ضوء أدوات الجيل الثاني للويب web 2.0 والنظرية التواصلية theory connectivism، والفصل الرابع: إعداد مواد وأدوات البحث، والفصل الخامس: إجراءات البحث، والفصل السادس: نتائج البحث والتوصيات والمقترحات.
مواد وأدوات البحث: قام الباحث بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس التالية:
(أ) برنامج إثرائي في الرياضيات للطلاب الفائقين باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب (المدونات ، شبكة التواصل الاجتماعيFace book. المفضلات الاجتماعية، مشاركة العروض التقديمية، YouTube). (ب) دليل إرشادي للمعلم لتدريس البرنامج الإثرائي للطلاب الفائقين بالصف الأول الإعدادي. (ج) دليل المعلم لاستخدام أدوات الجيل الثاني للويب. (د) دليل التلميذ لاستخدام أدوات الجيل الثاني للويب. (ه) اختبار الكفاءة في الرياضيات. (و) مقياس الوعي بهوية الرياضيات المصرية. (ز) اختبار التحصيل المعرفي في الرياضيات. (ح) مقياس التفكير المتفتح النشط.
نتائج البحث: توصل البحث أن البرنامج الإثرائي في الرياضيات القائم على النظرية التواصلية في هذه الدراسة :
- حقق درجة من الفاعلية في زيادة تحصيل الطلاب الفائقين بالصف الأول الإعدادي في الرياضيات مجموعة البحث بلغت قيمتها (1.29).
- بلغ حجم أثر البرنامج في تنمية التفكير المتفتح النشط لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الإعدادي في الرياضيات قيمه تساوي (60%).
- بلغ حجم أثر البرنامج في تنمية الوعي بهوية الرياضيات المصرية لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الإعدادي في الرياضيات مجموعة البحث قيمه (62%).
وفى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات، إضافة إلى مجموعة مقترحة من البحوث والدراسات المستقبلية في هذا الخصوص

