فاعلية تصور مستقبلي لأدوار معلمات اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية طبقاً لمعايير الجودة الشاملة والوقوف على اتجاهاتهن نحو تطبيقها

 

        هدف البحث

يهدف البحث الحالى إلى وضع تصور مستقبلى لتطوير أداء معلمات اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية طبقاً لمعايير الجودة ، والوقوف على اتجاهاتهن نحو تطبيقها

 

إجراءات  البحث

        قامت الباحثة بإعداد بطاقة الملاحظة ، وذلك للوقوف على أداء معلمات اللغة العربية لمعايير الجودة الشاملة ، واعدت مقياس الاتجاهات وذلك لمعرفة ميول واتجاهات معلمات اللغة العربية لمعايير الجودةوإمكانية تطبيقها فى العملية التعليمية ، كما أعدت الباحثة التصور المستقبلى ، وذلك لتدريب عينة من معلمات اللغة العربية بالمملكة العربية السعوديةعلى بعض المفاهيم والمهلارات والمعلومات التى يجب أن يكن على علم بها للدخول بقوة فى عنصر الجودة الشاملة للتعليم.وقد تكونت عينة البحث من 15 معلمة من معلمات اللغة العربية ، وبعد تدريس التصور المقترح، وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً أمكن التوصل إلى النتائج الآتية:-

نتائج البحث

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات اللغة العربية فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة الخاصة بتقييم أدائهن التدريس طقاص لمعايير الجودة، وذلك بالنسبة لجميع محاور البطاقة لصالح التطبيق البعدى