أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فى تدريس المفاهيم البلاغية على التحصيل الفورى والم}جل لطلاب المرحلة الثانوية

 

هدف البحث

        يهدف البحث الحالى إلى التعرف على الملامح الرئيسية لاستراتيجية دورة التعلم فى تدريس المفاهيم البلاعية المقررة عليهم، كما يهدف أيضاً الى الوقوف على بقاء أثر التعلم لاستراتيجية دورة التعلم لدى الطلاب عينة البحث

 

إجراءات البحث

        قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث زهى كالتالى:- 1- اختبار تحصيلى فى المفاهيم البلاغية، 2- كتيب الطالب، 3- 3- دليل المعلم، وقد تكونت عينة البحث من مجموعتين (تجريبية وضابطة) بلغ عدد كل منها 30 طالباص من طلاب الصف الأول الثانوى، وبعد تنفيذ تجربة البحث وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً أمكن التوصل إلى النتائج التالية:-

نتائج البحث:-

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار المفاهيم البلاغية مما يبين تكافؤ مجموعتى البحث، وذلك فى التطبيق القبلى
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة وذلك فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم البلاغية الفورى لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يؤكد التحسن الذى طرأ على المجموعة التجريبية بعد دراستها للمفاهيم البلاغية مصاغة باستراتيجية دورة التعلم.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية وذلك  فى  التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم البلاغية المؤجل ، وهذا يرجع إلى الأثر الفعال لاستراتيجية دورة التعلم حتى بعد مرور ثلاثة أسابيع من تطبيق تجربة البحث

 

توصيات البحث

  • تغيير نمط التدريس بالأسلوب التقليدى وتبنى استراتيجيات تدريسية حديثة، تدرب الطلاب على بناء أفكارهم بشكل صحيح وتعمق فهمهم للأفكار البناءة
  • استخدام استراتيجية دورة التعلم فى تدريس المفاهيم اللغوية لجميع مراحل التعليم العام
  • ضرورة عمل دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية وتعريفهم بأهمية التنوع فىأساليب التدريس وتدريبهم على استخدام استراتيجية دورة التعلم فى تدريس اللغة العربية

التحول من التركيز على المعلم فى العملية التعليمية إلى التركيز على المتعلم تمشياً مع الاتجاهات الحديثة فى طرق التدريس