فعالية استخدام المناهج الممسرحة على تنمية مهارات اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

هدف البحث

        يهدف هذاالبحث الى دراسة اثر استخدام المناهج الممسرحة على تنمية مهارات القراءة الجهرية، ومهارات القراءة الصامتة ومهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وقد انبثقت أهمية هذا البحث من خلال صياغة نماذج مسرحية لبعض المناهج الدراسية لمعلمى اللغة العربية والتى من شانها ان تسهم فى تنمية مهارات اللغة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وكذلك مساعدة معلمى اللغة العربية على إكساب تلاميذهم مهارات اللغة بطريقة شيقة وجذابة

 

اجراءات البحث

قامت الباحثة بصياغة وحدة من قيم الحياة من كتاب القراءة المقرر على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وذلك بالطريقة الحوارية المسرحية وقد تكونت عينة البحث من 30 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وهى كالتالى:- 1- اختبار مهارات القراءة الجهرية، 2- اختبار مهارات القراءة الصامتة، 3- اختبار مهارا الكتابة ، 4- كتيب التلميذن 5- دليل المعلم.

        وبعد تدريس الوحدة المقترحة بالطريقة الحوارية المسرحية وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا أمكن التوصل الى النتائج التالية:

 

نتائج البحث:

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار مهارات القراءة الجهرية وهذا يؤكد الدور الفعال والنشط لاستخدام اسلوب مسرحة المناهج فى تنمية مهارات القراءة الجهرية.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار مهارات القراءة الصامتة لصالح التطبيق البعدى وهذا يبين أن صياغة موضوعات القراءة بالأسلوب المسرحى القائم على الحوار أسهم بشكل فعال فى إكساب التلاميذ عينة البحث مهارات القراءة الصامتة
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الكتابة وذلك لصالح التطبيق البعدى وهذا يبين أن المناهج الممسرحة كان لها الأثر فى تحسن مستوى التلاميذ عينة البحث فى مهارات الكتابة

 

توسيات البحث

  • العمل على مسرحة مناهج اللغة العربية خاصة فى المرحلة الابتدائية
  • تدريب المعلمين على كيفية مسرحة المناهج وكيف يمكن تدريب تلاميذهم على تمثيلها
  • العمل على مسرحة ما لللآخرة ناهج المواد الأخرى (علوم-رياضيات-اجتماعيات) خاصة فى المرحلة الابتدائية
  • ضرورة توافر الجوالنفسى الملائم لممارسة تمثيل الأدوار من خلال تشجيع التلاميذ على إبداء الرأى والقدرة على الحوار وطرح الأسئلة والنقد الموضوعى