أثر استخدام استراتيجية التعلم الذاتي

في دراسة الأدب على التحصيل وتنمية اتجاهات

طلاب الصف الأول الثانوي نحو قراءة الأدب

هدف البحث:

هدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم الذاتى فى زيادة تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى لمادة الأدب، وكذلك التعرف على فاعلية هذه الاستراتيجية فى تحسن اتجاهات هؤلاء الطلاب لمادة الأدب.

إجراءات البحث:

فامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث وهى كالتالى: اختبار تحصيلى فى عصر واحد من العصور الأدبية وهو العصر الجاهلى، ومقياس اتجاهات، كتاب الطالب، دليل المعلم، وقد تم اختيار فصلين من فصول الصف الأول الثانوى يمثل أحدهما العينة النجريبية التى درست وحدة العصر الجاهلى باستراتيجية التعلم الذاتى، والثانى يمثل العينة الضابطة التى درست نفس الوحدة بالطريقة التقليدية، وبعد تدريس الوحدة المختارة للطلاب عينة البحث وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا أمكن التوصل إلى النتائج الآتية:

نتائج البحث:-

توصل البحث الحالى إلى مجموعة من النتائج هى كالتالى:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية التى درست وحدة الأدب باستراتيجية التعلم الذاتى وبذلك يرفض الفرض الأول من فروض البحث.
    • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية التى درست الأدب باستراتيجية التعلم الذاتى وبذلك يرفض الفرض الثانى من فروض البحث.
    • أثبت برنامج الأدب فعالية باستخدام استراتيجية التعلم الذاتى حيث كانت قيمة الفعالية باستخدام معادلة بلاك (1.13) وهذه القيمة تقع فى المدى الذى حدده بلاك وهو من (1-2) وهذا يشير إلى فعالية البرنامج فى تحقيق أهدافه.

    توصيات البحث:-

    • تشجيع الموجهين والمعلمين على تبنى استراتيجيات التدريس التى تنمى الاعتماد على النفس مثل استراتيجية التعلم الذاتى .
    • تدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية على استخدام استراتيجية التعلم الذاتى فى تدريس فروع اللغة العربية، ومتابعتهم أثناء فترة التربية العملية .
    • ضرورة تهيئة المناخ المدرسي والفصلي المناسب لاستخدام استراتيجية التعلم الذاتى فى فروع اللغة العربية، مما ينعكس أثره على تنمية الاعتماد على النفس والثقة لدى الطلاب فى الوصول للمعلومة بأنفسهم .
    • إعادة النظر فى محتوى كتب اللغة العربية بما يثير تفكير الطلاب، والاعتماد على أنفسهم فى تحصيل المعلومات .
    • عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتدريبهم على استراتيجية التعلم الذاتى .
    • النهوض بجميع الطلاب باختلاف مستوياتهم، ويتطلب ذلك استخدام أكثر من طريقة تدريس فى الحصة الواحدة .
    ضرورة تبنى المكتبات المدرسية مفهوم المكتبة الشاملة، والتي تتضمن العديد من مصادر التعلم المختلفة من كتب ومراجع وصور وخرائط وأفلام ثابتة ومتحركة وأشرطة تسجيل……الخ .