فعالية برنامج مقترح فى أحكام التجويد للطلاب المعلمين فى تحصيلهم وتلاوتهم القرآن الكريم

نتائج الدراسة :

1- نتائج تطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي : -

بالنظر إلى النتائج السابقة نلاحظ ارتفاع مستوى تحصيل الطلاب في المستويات الثلاثة وهي التذكر والفهم والتطبيق ويظهر هذا من خلال : -

أ-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي لمجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعد دراسته لصالح التطبيق البعدي للاختبار ككل حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (29.70) وهي أكبر من قيمة (ت) الجدولية.

ب-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي للاختبار بالنسبة للمستويات الثلاث التي يقيسها (التذكر – الفهم – التطبيق) حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة على التوالي (22.40) ، (26.89) ، (11.51) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية.

الأمثلة وشرحها ، ثم استخدام الوسائل التعليمية ، ثم التدريبات والمناشط والتقويم ، وهذا التنظيم أتاح للطلاب قدراً كبيراً من التفاعل والتجاوب مع المادة العلمية .

 

2- نتائج تطبيق اختبار التلاوة :

بالنظر إلى النتائج السابقة نلاحظ ارتفاع مستوى أداء الطلاب القرائي بالنسبة لاختبار التلاوة ويظهر ذلك من خلال : -

أ-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات اختبار التلاوة للطلاب مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (22.04) وهي أكبر من قيمة (ت) الجدولية .

 

ويمكن تفسير ارتفاع مستوى الأداء القرائي للطلاب إلى : -

1-شرح الباحثة للحكم من خلال النصوص القرآنية ثم يعقب ذلك تدريب مكثف على الحكم ولا تترك الباحثة الدرس إلى غيره إلا إذا اطمأنت إلى إتقان الطلاب للحكم الذي يتم التدريب عليه.

2-استماع الطلاب مع الباحثة إلى مواضع أحكام التجويد من الأشرطة المسجلة لكبار القراء،  وكذلك الاستماع إلى الشريط الذي أعدته الباحثة لأحكام التجويد مشروحاً بالعديد والعديد من الشواهد القرأنية .

3-حث الباحثة للطلاب على الاستماع إلى بعض البرامج التي تهتم بتعليم أحكام التجويد كبرنامج "المصحف المعلم" بإذاعة القرآن الكريم،  وكذلك حثهم على الاستماع إلى القرآن الكريم بعناية وروية لأحكامه في منازلهم، وذلك انطلاقاً من أن تجويد القرآن الكريم لا يُكتسب بمجرد معرفة قواعده ، وإنما لابد من معرفة الأحكام وممارستها عملياً ثم محاكاة من يجيدون التلاوة .

4-استخدام معمل الصوتيات بالكلية للتدريب على الأحكام الواردة بالبرنامج.

 

*توصيـات البحــث : -

في ضوء النتائج السابقة توصي الباحثة بما يلي : -

1-ضرورة تغيير لائحة كلية التربية بسوهاج بحيث تنص على ضرورة تدريس أحكام تجويد القرآن الكريم ابتداءً من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الرابعة بشعبة اللغة العربية .

2-تزويد معلمي اللغة العربية بشرائط تسجيل بأصوات كبار القراء لتعليمهم التلاوة الصحيحة المجودة للقرآن الكريم وسينعكس ذلك بدوره على تلاميذهم .

-أوضحت النتائج أن الطلبة والطالبات لديهم الاستعداد الكافي لاكتساب وتعلم أحكام تجويد القرآن الكريم . لذا فإن الباحثة تؤكد على ضرورة وجود الجانب التطبيقي بجانب النظري لتعلم هذه الأحكام.

4-ضرورة الاستعانة بالاختبار التحصيلي واختبار التلاوة اللذان أعدتهما الباحثة وذلك لتحديد مستويات الطلاب (الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية) التحصيلية والأدائية لأحكام التجويد.

5-عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية يتم فيها تدريس أحكام التجويد ويمكن الاستعانة بالبرنامج الذي أعدته الباحثة أثناء هذه الدورات .

 

ويمكن تفسير ارتفاع مستوى التحصيل إلى :

-أن الأساسي الذي قام عليه البرنامج ينطلق من الواقع فضعف الطلاب الأكاديمي وعدم تمكنهم من أحكام التجويد حقيقة تمس الطلاب وتنعكس على تلاميذهم .

- أن الطريقة التي نُظّم بها البرنامج كانت طريقة جذابة ومثيرة للطلاب حيث يبدأ الدرس بتعريف الحكم في اللغة والاصطلاح،  ثم عرض الأهداف ، ثم الأبيات الشعرية التي تُسهل حفظ الحكم،  ثم