• نتائج البحث
  •  
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة وذلك بالنسبة للتطبيق البعدى لاختبار التحصيل الأكاديمى سواء فى مستوى التذكر أو الفهم أو التطبيق، وهذا الفرق لصالح العامل التجريبى المتمثل فى استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة فى تدريس الوحدة المختارة، حيث تُرَّكِز هذه الاستراتيجية على الأفكار والقواعد النحوية ودرجة وضوحها فى البنية المعرفية للتلميذ مما ييسر عملية اكتساب هذه القواعد ويجعلها ذات معنى بالنسبة له، مما يساعد على الاحتفاظ بها لمدة أطول وبصورة أفضل.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة، وذلك بالنسبة للتطبيق البعدى لمقياس الميول النحوية وهذا يرجع إلى استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة والتى أدت إلى ميل التلاميذ ورغبتهم فى دراسة المزيد من الموضوعات النحوية الأخرى، فضلاً عن ميلهم وتقديرهم لمعلم اللغة العربية بفضل استخدامه لهذه الاستراتيجية والتى نجحت فى جذبهم لموضوع الوحدة المختارة.
  • التوصيات:

    • أوضحت الدراسة أهمية تنظيم محتوى القواعد النحوية طبقاً لاستراتيجية المنظمات المتقدمة، ولهذا توصى الدراسة بضرورة إعادة النظر فى مقرر القواعد النحوية بالمراحل التعليمية المختلفة وصياغتها طبقاً لهذه الاستراتيجية.
    • أوضحت الدراسة فعالية استراتيجية المنظمات المتقدمة فى زيادة تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عينة الدراسة، لذا توصى الدراسة بضرورة العمل على استخدام اختبار التحصيل الأكاديمى عند الحكم على مستوى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
    • أوضحت الدراسة فعالية استراتيجية المنظمات المتقدمة فى تحسين ميول تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نحو دراسة القواعد النحوية، لذا توصى الدراسة بضرورة استخدام هذا المقياس للحكم على ميول التلاميذ ورغبتهم فى دراسة القواعد النحوية.
    • أوضحت الدراسة فعالية استراتيجية المنظمات المتقدمة فى بقاء أثر التعلم لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى، لذا توصى الدراسة بتطبيق اختبار التحصيل الأكاديمى بعد مرور فترة زمنية للتأكد من فعالية هذه الاستراتيجية من تثبيت القواعد النحوية الواردة بالوحدة المختارة.
    • توصى الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية للتدريب على هذه الاستراتيجية أثناء تدريس القواعد النحوية.
    • توصى الدراسة بضرورة استخدام وتجريب استراتيجيات ومداخل تدريسية أخرى من شأنها الإسهام فى تنمية القواعد النحوية والاتجاه الموجب نحو دراسة اللغة العربية.
    توصى الدراسة بضرورة أن يتعرف معلم اللغة العربية على القواعد النحوية السابقة للتلاميذ قبل البدء فى التدريس لأن التعلم السابق يُسهل التعلم اللاحق
  •  
  •