تهدف الدراسة الى القاء الضوء على طرز المساجد السلجوقية فى الاناضول , ومحاولة تصنيف هذه الطرز وعلاقة ذلك بالوظيفة الاساسية لهذه المساجد والظروف المناخية لبلاد الاناضول من جهة ومن جهة اخرى ربط ذلك بمواد البناء والانشاء المتوفرة فى بلاد الاناضول .

    وتهدف ايضا هذه الدراسة الى القاء الضوء على نوعية جديدة من طرز وانماط المساجد السلجوقية فى الاناضول مثل نمط المسجد الكشك والمسجد الايوان والمسجد الحجرة والمسجد القبة والمسجد القبة ذو السقيفة , وهى انماط لمساجد سلجوقية الحقت بالمنشات السلجوقية وخاصة المدارس والخانات السلجوقية فى الاناضول من جهة ومن جهة اخرى ربط ذلك بمواد البناء والانشاء المتوفرة فى بلاد الاناضول , هذا بالاضافة الى الحديث عن طرز وانماط المساجد والجوامع السلجوقية الاخرى المستقلة منها والملحقة .

    كما تركز الدراسة على مواضع هذه المساجد الملحقة بالنسبة للمنشات الملحقة بها وكذلك توضيح ماهية او وظيفة هذه المساجد سواء كانت مساجد يؤدى بها صلاة الفروض او الصلوات الخمس بمعنى انها مساجد الفروض , كما انه لا يمنع من ان بعض هذه المساجد السابقة على الرغم من صغرها الا انه كان يقام يها صلاة الجماعة فيما بعد .

    تهدف الدراسة ايضا الى التركيز على الوحدات والعناصر المعمارية بالمساجد مثل الاضرحة والاسبلة والمئذنة , وموقع هذه الوحدات بالنسبة لتخطيط هذه المساجد والاشارة ايضا الى تخطيطها وتكوينها المعمارى .

  وتهدف الدراسة ايضا الى محاولة القاء الضوء على نوعية من الزخارف التى وجدت بهذه المساجد  وهى رسوم الكائنات الحية والخرافية .