يعتبر الدكسوروبوسين من المضادات الحيويه –من طائفه الأنثراسيكلين- المستخدمه لعلاج العديد من الأورام .و يمثل  إعتلال عضله القلب وقصوره الأحتقاني أهم الأعراض الجانبيه التي تحد كثيراً من إستعمال هذا العقار الفعال منفرداً أو مجتمعاُ مع غيره من الوسائل العلاجيه . و قد أثبتت بعض الأبحاث الحديثه ان الأدويه المضاده للأكسده و المخفضه لدهون الدم تؤدي إلي تحسن مظاهر إعتلال عضله القلب المستحدث بالدكسوروبوسين. كما ان استخدام العديد من الأعشاب و النباتات الطبيه بين الشعوب في الطب التقليدي اصبح بصوره شائعه وذلك للتقليل من الأعراض الجانبيه للأدويه.  لذلك يهدف هذا البحث إلي دراسه تأثير الحلبه كمصدر طبيعي في تقليل الأجهاد التأكسدي و مستوي السكر و الدهون في  الدم المستحدث بالدكسوروبوسين في فئران التجارب.

استخدم في هذا البحث 40 فأراً تتراوح اوزانهم من150-200 جرام. قسمت الفئران إلي أربعه مجموعات بكل مجموعة عشرة ( 10) فئران.

المجموعه الأولي (المجموعه الضابطه) :وقد تم إعطائها محلول ملح 1.5مل \ اليوم لمده سته اسابيع.

المجموعه الثانيه: تم معالجتها بمسحوق الحلبة فقط يومياً عن طريق الفم 200مجم/كجم  لمده سته اسابيع.

المجموعه الثالثه: عولجت بالدكسوروبوسين (2مجم/كجم) جرعه واحده اسبوعيا عن طريق الحقن البريتوني لمده سته اسابيع.

المجموعه الرابعه: عولجت بالدكسوروبوسين (2مجم/كجم) جرعه واحده اسبوعيا عن طريق الحقن البريتوني بالأضافه إلي إعطائها مسحوق الحلبه يومياُ عن طريق الفم 200مجم/كجم لمده سته اسابيع  .

أوضحت النتائج ان استخدام مسحوق الحلبه أدي إلي انخفاض ذو دلاله احصائيه  في  مستوي الأكسده الفوقيه للدهون وكذلك  السكر و الكوليستيرول الكلي و كوليستيرول البروتينات الدهنيه منخفضه الكثافه و الجلسريدات الثلاثيه و الدهون الكليه بينما زاد مستوي الجلوتاثيون و كوليستيرول البروتينات الدهنيه عاليه الكثافه زياده ذات دلاله احصائيه  وذلك بالمقارنه بالمجموعه التي عولجت بالدكسوروبوسين فقط و قد لوحظ ان المجموعات التي عولجت بالحلبه فقط لم تؤثر علي مستوي الأكسده الفوقيه للدهون و الجلوتاثيون داخل خلايا القلب او السكرو الدهون في الدم.

نستخلص من هذه الدراسه المعمليه التجريبيه ان تناول الحلبه يكون مفيداُ  لتخفيض الأكسده الفوقيه للدهون وكذلك مستوي السكر و المحتوي الدهني في بلازما الدم و زياده   موانع التأكسد  (الجلوتاثيون) للفئران التي أعطيت الدكسوروبوسين. كمانستنتج ايضاً انه يمكن تقليل الأجهاد التأكسدي و إرتفاع  السكر و الكوليستيرول في الدم المصاحب لأعتلال عضله القلب المستحدث بالدكسوروبوسين وذلك بأستعمال مواد طبيعيه مثل الحلبه . ومن وجه النظر العلاجيه قد تكون الحلبه مرشحاً مفيداً كمرافق اثناء العلاج الكيميائى بالدكسوروبوسين للأقلال من مخاطر الأجهاد التأكسدي و إختلال صوره دهون الدم و بالتالي إعتلال عضله القلب  و ذلك بعد إجراء المزيد من الدراسات الأكلينيكيه لتأكيد هذا التأثير الفعال علي المرضي.