الملخص العربي

المقدمة:

        تعتبر العقارب من المفصليات و التى تنتمى للعنكبوتيات . فى حالات لدغ  العقرب اختلفت الاراء كثيرا فى تقدير مدى اهمية مضاد سم العقرب فىالعلاج . و لكن فى علاج حالات لدغ الثعبان لم يحدث اى اختلاف فى الرأى فى تقدير اهميه مضاد سم الثعبان فىالعلاج.

هدف البحث:

 

           الهدف من هذه الدراسة هو تقدير ما اذا كان مضاد سم العقرب له دور في منع او تقليل التغيرات الهستوباثولوجيه المصاحبة للدغ العقرب في الاعضاء الحشوية للفأرالابيض.

 

المواد والطرق المستخدمة:

 

           اجريت هذه الدراسه على 45 فأرأبيض ذكر . تم تقسيمهم الى 9 مجموعات في كل مجموعة 5 فئران . المجموعة الاولى هى المجموعة الضابطة تم حقنها بماء مقطر . اما المجموعات 2, 3, 4, 5 فتم حقنهم تحت الجلد بالجرعة المميتة للنصف ( 35 ميكروجرام ) من سم العقرب . تم ذبح فئران كل من المجموعة2, 3, 4, 5 بعد 1, 3, 7, 10 ايام على التوالى . اما المجموعات 6, 7, 8, 9 فتم حقنهم في الوريد بمضاد سم العفرب بعد 30 دقيقة من حقن سم العقرب . تم ذبح فئران كل من المجموعات 6, 7, 8, 9 بعد 1, 3, 7, 10 ايام على التوالى . تم فحص انسجة كل من الكلى و الكبد و الرئة و القلب لكل المجموعات التي خضعت للدراسة.

النتائج:

 

          اسفرت النتائج عن حدوث العديد من التغيرات الهستوباثولوجيه المصاحبة للدغ العقرب فىكل من انسجة الكلى و الكبد و الرئة فى المجموعات 2, 3, 4, 5  . و لكن لم تسفر النتائج عن حدوث تغيرات هستوباثولوجيه ذات أهمية واضحة في انسجة القلب . و بفحص كل من المجموعات 6, 7, 8, 9 وجد ان التغيرات الهستوباثولوجيه المصاحبة للدغ العقرب قد قلت بدرجة ملحوظة .من هنا يتضح ان  مضاد سم العقرب له دور في تقليل التغيرات الهستوباثولوجيه المصاحبة للدغ العقرب في الاعضاء الحشوية.