يعتبر محصول القمح من أهم محاصيل الحبوب الغذائية الرئيسية فى العالم بصفة عامة وفى جمهورية مصر العربية بصفة خاصة ، لما له من أهمية خاصة سواء من حيث المساحة المزروعة منه والتى بلغت حوالى 2,5 مليون فدان على مستوى الجمهورية عام 20003 ، أو من حيث حجم الإنتاج والبالغ حوالى 6.5 مليون طن فى ذات العام ، كما أنه يحتل المرتبة الأولى من حيث مخصص الاستهلاك الآدمى ، فضلاً عن استخداماته المتعددة والمختلفة فى تغذية الماشية والطيور بمختلف أنواعها .

ولقد تبين من خلال الدراسة أن هناك زيادة سنوية ( معنوية إحصائياً) فى كل من المساحة المزروعة ومتوسط الإنتاج والإنتاج الكلى قدرت بحوالى 32.21 ألف فدان و 0.07 طناً  و 0.02 مليون طن على التوالى .أيضاً تبين أن هناك زيادة سنوية ( معنوية إحصائياً) فى كل من السعر المزرعى ومتوسط التكاليف الفدانية ومتوسط صافى العائد الفدانى قدرت بحوالى 22.03 جنيها  و 94.56 جنيهاً و15.46 جنيهاً على الترتيب خلال الفترة 1990-2003 .

وبدراسة تطور كل من الكميات المخصصة للاستهلاك المحلى وحجم الفجوة الغذائية من القمح هناك زيادة سنوية ( معنوية إحصائياً) فى الكميات المخصصة للاستهلاك قدرت بحوالى 0.14 مليون طن ، بينما لم تثبت المعنوية الإحصائية لحجم الفجوة القمحية خلال فترة الدراسة .

وبدراسة دالة استجابة عرض محصول القمح فى مصر خلال الفترة 1990-2003 تبين أن أكثر العوامل تأثيراً عليها هو متوسط صافى عائد الفدان من القمح على متوسط صافى عائد الفدان من البرسيم المستديم . أما من خلال نتائج العلاقات الدالية لصافى العائد الفدانى من القمح تبين أن كلا من كان السعر المزرعى ومتوسط الإنتاج كان لهما التأثير الإيجابى وإن كان السعر المزرعى أكثر العوامل تأثيراً ، بينما كان متوسط التكاليف الفدانية ذا تأثير سلبى على صافى العائد الفدانى من المحصول موضع الدراسة.