الخلاصة

الهدف من هذه الدراسة هو تقديم نموذج إجرائي لتقويم أداء المعلم وفق معايير واضحة، لحل بعض المشكلات التي تواجهه، وقام الباحث باختيار عينة ممثلة من المدراء والموجهين والمعلمين في المدارس بدولة الإمارات العربية المتحدة، بلغت سبعمائة واثنين وعشرين فردا، أجابوا على استبانة تضمنت تسع وأربعين عبارة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أشارت إلى الحاجة الماسة لوجود نموذج يتضمن معايير واضحة لتقويم أداء المعلم، كما أوضحت أن هذا النموذج يمكن أن يسهم في تقليل المشكلات التي ترتبط بتقويم المعلمين في المدارس، و توصلت الدراسة إلى أن أهم مجالات تقويم أداء المعلم في المدارس تشمل  (التخطيط و البيئة الصفية والتدريس والتكنولوجيا والمسؤوليات المهنية وأخلاقيات المهنة)، وفي النهاية قدم الباحث في ضوء هذه النتائج نموذجا مقترحا يمكن تطبيقه في المدارس لتفعيل عملية تقويم أداء المعلم.

ABSTRACT

The purpose of this study is to offer a practical model for teacher performance evaluation, in accordance with recognized standards, in order to help overcome problems associated with this process.. The researcher surveyed (722) participants who replied to a (49) statement questionnaire. The sample of the study included school administrators, supervisors and teachers in the Emirates. A non-probability sampling technique was applied since it was impractical to randomly select a sample representing the study population. The study findings and results provide some evidence that set guidelines for teacher evaluation are needed in order to improve teacher performance and more importantly to help overcome problems associated with this process. The researcher concludes by suggesting a model that that may be applied for effective teacher evaluation.