هدف هذا البحث إلى تقويم وتطوير برنامج إعداد معلمي الرياضيات في ضوء مجموعة من المعايير القومية والعالمية ، من خلال تشخيص الواقع الفعلي للبرنامج ، ووضع أهداف ومعايير ومهارات لبرنامج إعداد معلمي الرياضيات بكلية التربية بسوهاج ، وتوصيف جميع مقررات البرنامج ، وإعداد مقرر مقترح في مجال " طرق تدريس الرياضيات " ، كنموذج يُحتذى في تطوير باقي مقررات البرنامج .

وقد أسفرت نتائج التقويم عن وجود نقاط قوة في البرنامج الحالي ، ومن أهمها: توفر عدد مناسب من أعضاء هيئة التدريس بخبرات متنوعة ، وأن البرنامج الحالي يكون اتجاهات إيجابية نحو المهنة ، وأنه يُكسب الخريج القدرة على استخدام أساليب تدريسية متنوعة، هذا بالإضافة إلى وجود نوعيات مختلفة من المعامل التي تخدم الإعداد الأكاديمي والمهني للطلاب.

كما أوضحت نتائج التقويم أن هناك جوانب ضعف في البرنامج الحالي من أهمها : التقليدية وعدم مواكبة التطور الحادث في الوقت الراهن، كما أن أهداف البرنامج غير واضحة وتتسم بالعمومية ، كما أن مهارات وكفايات إعداد المعلم غير محددة، مع عدم وجود توصيفات للمقررات الدراسية للبرنامج، وأن البرنامج الحالي عاجز عن إعداد خريج قادر على التعامل مع المستحدثات التربوية ويمتلك القدرة على تطبيق ما تعلمه، بالإضافة إلى ضعف العلاقة بين المحتوى العلمي للبرنامج وما يقوم المعلمون بتدريسه فعلياً ، كما أظهرت عملية التقويم حاجة أساليب التقويم المتضمنة في البرنامج الحالي إلى التطوير والتنوع ، حيث تركز أسئلة الامتحانات بها على قياس مدى الحفظ بالدرجة الأولى.