هدفت هذه الورقة البحثية التي قدمت في مؤتمر " قيمة التعلم في مجتمع المعرفة " ، والذي عقدته جمعية دعم الطالب بمملكة البحرين ، في الفترة من 20-21 فبراير 2010م ، بصالة وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى ، هدفت إلى إبراز دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال المشاركة المجتمعية في مجال التعليم ، وما تمثله هذه المشاركة من عون للحكومات في الدول العربية في توفير فرص التعليم للراغبين فيه من أبنائها ، وسلاحاً مشهراً في وجه التخلف الثقافي الذي تجلى في نسب الأمية المرتفعة في عالمنا العربي ، والتي أضحت وصمة يجب التخلص منها بالسرعة الممكنة ، كخطوة رئيسة في مجال بناء مجتمع المعرفة.

وقد أتيحت الفرصة لكاتب هذه الورقة البحثية لمعايشة تجربة من أروع التجارب في مجال المشاركة المجتمعية في التعليم ، ألا وهي " مبادرة تعليم البنات في مصر" ، وذلك كونه واحداً من مدربي ميسرات المدارس الصديقة للفتيات ، الذين عاصروا التجربة منذ بدايتها ، ولمدة ثلاثة أعوام متتالية حتى غادر مصر متوجهاً للعمل في مملكة البحرين.

وقد غطى الباحث في ورقته البحثية هذه المحاور التالية:

  1. المشاركة المجتمعية في مجال التعليم.
  2. مبادرة تعليم البنات في مصر.
  3. المدارس الصديقة للفتيات.وقد أرخ الباحث لنشأة المجلس القومي للطفولة والأمومة ، وهو المنسق الرئيس لمبادرة تعليم البنات في مصر ، ثم عرف بهذه المبادرة من حيث النشأة والمرتكزات والأهداف العامة ، والفئات المستهدفة ، والمحافظات موضع تنفيذ المبادرة ، والهيكل التنفيذي لها ، والبرامج المتضمنة في الخطة العامة لمبادرة تعليم البنات في مصر ، والالتزام بالشراكة والتعريف بالشركاء .ثم تناول الباحث المدارس الصديقة للفتيات من حيث : المقصود بها ، ومعايير اختيار البنات المرشحات للالتحاق بها ، ومعايير اختيار الميسرات المرشحات للعمل بها، والمنهاج الدراسي ، وطرائق التدريس ، وتنظيم اليوم المدرسي ، واختتم الباحث ورقته البحثية بعرضٍ لمنجزات المبادرة حتى عام 2007م ، وبرامج التوسع في إنشاء المدارس الصديقة للفتيات ، ثم الاستنتاجات المستفادة من هذه المبادرة.