جاء هذا الكتاب كواحدٍ من أهم مخرجات مشروع " تقويم وتطوير برنامج إعداد معلمي الرياضيات بكلية التربية بسوهاج " ، والممول من صندوق خدمة مشروعات تطوير التعليم العالي (HEEPF) ، وقد خرج هذا الكتاب إلى النور بعد رحلة إعداد وتأليف استمرت عاماً كاملاً ، حيث تشكلت مجموعة عمل لوضع أهداف الكتاب ، واقتراح موضوعاته ، والشكل الذي يجب أن يكون عليه ، في ضوء أهداف ومعايير برنامج إعداد معلمي الرياضيات بكلية التربية بسوهاج ، وقد خرج الكتاب متضمناً عشرة موضوعات تعالج المهارات الأساسية والمهنية لمعلم الرياضيات، وقد جاءت فصول الكتاب على النحو التالي:

  • الفصل الأول : طبيعة الرياضيات .
  • الفصل الثاني : من الأهداف إلى المعايير.
  • الفصل الثالث : المعلم ومحتوى مناهج الرياضيات المدرسية.
  • الفصل الرابع : المعلم وطرق تعليم الرياضيات.
  • الفصل الخامس : نظريات في تعليم الرياضيات .
  • الفصل السادس : معلم الرياضيات وتكنولوجيا التعليم.
  • الفصل السابع : المعلم وتدريس بعض الموضوعات الرياضية.
  • الفصل الثامن : التقويم التربوي في الرياضيات .
  • الفصل التاسع : المعلم والتخطيط لتدريس الرياضيات.
  • الفصل العاشر : معلم الرياضيات وتنمية مهارات التفكير.
  • وقد قام بوضع مادة الكتاب عشرة من أساتذة طرق تدريس الرياضيات ، من خلال مركز دراسات المستقبل التابع لجامعة أسيوط ، وقد تمثلت هيئة تحرير الكتاب من أعضاء فريق المشروع وهم : د.محفوظ يوسف صديق ، د. عبدالعظيم محمد زهران ، د. أسامة محمد عبدالمجيد ، د. شعيب جمال صالح ، د.محمد ناجح محمد أبوشوشة.