يُعد هذا الكتاب نشراً لرسالة الماجستير ، والتي حصل عنها على درجة الماجستير في أصول التربية ، وكان عنوانها : " ادور بعض مؤسسات التربية في الوقاية من الجريمة من منظور إسلامي " ، وتأتي أهمية هذا الكتاب كونه قدم تحليلاً للنظريات المفسرة للسلوك الإجرامي (النفسية ، والاجتماعية ، والبيولوجية ، والتكاملية) ، كما أنه قدم تفسيراً إسلامياً للسلوك الإجرامي ، وقد تناول الكتاب التشريع الجنائي الإسلامي لينطلق من ذلك إلى دراسة ٍ تحليلية ٍ عميقة ٍ للمؤسسات التربوية التقليدية متمثلةً في الأسرة ، والمدرسة ، ووسائل الإعلام ، وجماعة الرفاق ، وما ينبغي أن تقوم به هذه المؤسسات من أدوارٍ تربوية ٍ تؤدي إلى الحد من الجريمة في المجتمع إذا ما أتيح لها أن تقوم بأدوارها بحرية.
وقد جاء الكتاب في ثمانية فصول على النحو التالي:
- الفصل الأول : مشكلة الدراسة.
- الفصل الثاني : بعض النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي.
- الفصل الثالث : الجوانب الأخلاقية للتشريع الجنائي الإسلامي.
- الفصل الرابع : الدور التربوي للأسرة في الوقاية من الجريمة من منظور إسلامي.
- الفصل الخامس : الدوار التربوي للمدرسة في الوقاية من الجريمة من منظور إسلامي.
- الفصل السادس : الدور التربوي لوسائل الإعلام في الوقاية من الجريمة من منظور إسلامي.
- الفصل السابع : الدور التربوي لجماعة الرفاق في الوقاية من الجريمة من منظور إسلامي.
- الفصل الثامن : النتائج والتوصيات.