عنوان الرسالة:  تدويل التعليم الجامعي المصري كمدخل لرفع القدرة التنافسية له: دراسة مقارنة في ضوء خبرات بعض الدول

وقد تضمنت الرسالة ستة فصول علي النحو التالي:

الفصل الأول: الإطار العام للدراسة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، مشكلة الدراسة، فرض الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، منهج الدارسة، حدود الدراسة، مصطلحات الدارسة، الدراسات السابقة، فصول الدراسة.

الفصل الثاني:  الأسس النظرية لتدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيـد، أولاً: ماهية تدويل التعليم الجامعي، ثانياً: العلاقة بين تدويل التعليم الجامعي والعولمة، ثالثاً: أهداف تدويل التعليم الجامعي، رابعاً: أهمية تدويل التعليم الجامعي، خامساً: مبررات تدويل التعليم الجامعي، سادساً: مستويات تدويل التعليم الجامعي، سابعاً: استراتيجيات تدويل التعليم الجامعي، ثامناً: القدرة التنافسية للجامعات، تاسعاً: طرق قياس القدرة التنافسية للجامعات، خاتمة.

الفصل الثالث:  تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في الصين

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيــد، أولاً: نظرة عامة حول تدويل التعليم الجامعي في الصين، ثانياً: أهداف تدويل التعليم الجامعي في الصين، ثالثاً: أهمية تدويل التعليم الجامعي في الصين، رابعاً: مبررات تدويل التعليم الجامعي في الصين، خامساً: سياسات تدويل التعليم الجامعي في الصين، سادساً: استراتيجيات تدويل التعليم الجامعي في الصين، سابعاً: معوقات تدويل التعليم الجامعي في الصين، ثامناً: القدرة التنافسية للجامعات في الصين، تاسعاً: موقع الجامعات الصينية من التصنيفات العالمية المختلفة، عاشراً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في الصين، خاتمة.

الفصل الرابع:  تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في ألمانيا

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيــد، أولاً: نظرة عامة حول تدويل التعليم الجامعي في ألمانيا، ثانياً: أهداف تدويل التعليم الجامعي في ألمانيا، ثالثاً: أهمية تدويل التعليم الجامعي في ألمانيا، رابعاً: مبررات تدويل التعليم الجامعي في ألمانيا، خامساً: سياسات تدويل التعليم الجامعي في ألمانيا، سادساً: استراتيجيات تدويل التعليم الجامعي في ألمانيا، سابعاً: معوقات تدويل التعليم الجامعي في ألمانيا، ثامناً: القدرة التنافسية للجامعات في ألمانيا، تاسعاً: موقع الجامعات الألمانية من التصنيفات العالمية المختلفة، عاشراً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في ألمانيا، خاتمة.

الفصل الخامس: تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في مصر

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيــد، أولاً: نظرة عامة حول تدويل التعليم الجامعي في مصر، ثانياً: أهداف تدويل التعليم الجامعي في مصر، ثالثاً: أهمية تدويل التعليم الجامعي في مصر، رابعاً: مبررات تدويل التعليم الجامعي في مصر، خامساً: سياسات تدويل التعليم الجامعي في مصر، سادساً: استراتيجيات تدويل التعليم الجامعي في مصر، سابعاً: معوقات تدويل التعليم الجامعي في مصر، ثامناً: القدرة التنافسية للجامعات في مصر، تاسعاً: موقع الجامعات المصرية من التصنيفات العالمية المختلفة، عاشراً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات المصرية، خاتمة.

الفصل السادس: تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في كل من الصين وألمانيا ومصر: دراسة مقارنة تفسيرية

 ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، المحور الأول: مقابلة تدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في كل من الصين وألمانيا ومصر، المحور الثاني: المقارنة التفسيرية لتدويل التعليم الجامعي والقدرة التنافسية للجامعات في كل من الصين وألمانيا ومصر من حيث المحاور الفرعية التالية:

  • أهداف تدويل التعليم الجامعي.
  • أهمية تدويل التعليم الجامعي.
  • مبررات تدويل التعليم الجامعي.
  • سياسات تدويل التعليم الجامعي.
  • استراتيجيات تدويل التعليم الجامعي.
  • معوقات تدويل التعليم الجامعي.
  • القدرة التنافسية للجامعات وموقع الجامعات من التصنيفات العالمية المختلفة.

خاتمة.

الفصل السابع: نتائج الدراسة والإجراءات المقترحة

 ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، المحور الأول: نتائج الدراسة من حيث المحاور التالية:

  • أهداف تدويل التعليم الجامعي.
  • أهمية تدويل التعليم الجامعي.
  • مبررات تدويل التعليم الجامعي.
  • سياسات تدويل التعليم الجامعي.
  • استراتيجيات تدويل التعليم الجامعي.
  • معوقات تدويل التعليم الجامعي.
  • القدرة التنافسية للجامعات وموقع الجامعات من التصنيفات العالمية المختلفة.

المحور الثاني: الإجراءات المقترحة لتدويل التعليم الجامعي ورفع القدرة التنافسية للجامعات في مصر من حيث المحاور الفرعية التالية:

  • أهداف تدويل التعليم الجامعي.
  • أهمية تدويل التعليم الجامعي.
  • مبررات تدويل التعليم الجامعي.
  • سياسات تدويل التعليم الجامعي.
  • استراتيجيات تدويل التعليم الجامعي.
  • معوقات تدويل التعليم الجامعي.
  • القدرة التنافسية للجامعات وموقع الجامعات من التصنيفات العالمية المختلفة.

المحور الثالث: الصعوبات التي قد تواجه الإجراءات المقترحة للدراسة وكيفية التغلب عليها، المحور الرابع: البحوث والدراسات المقترحة، خاتمة.

واختتمت الباحثة دراستها بسرد مراجع الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية، ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.

والرسالة التي تقدمت بها الباحثة تمثل جهدا علميا دؤوبا، وتدل علي أن الباحث أتقن مهارات البحث العلمي السليم حيث قامت بكتابة تقرير البحث بأسلوب علمي جيد وتوثيقه توثيقا سليما، كما أنها تمثل جهدا علميا حقيقيا من ناحية المجال والمنهج المستخدم فيها، وتضاف إلي الدراسات والبحوث العلمية التي أجريت في هذا الموضوع.