رسالة دكتوراه

"فاعليـة الخرائـط الإلكتـرونية عبر الويب فى تدريس الجغرافيا   على تنمية بعض المهارات الجغرافية والذكـاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية"

إعداد

الدكتور/ الباشا مسعد مصطفي عوض 

مصر - جامعة طنطا 

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس 

تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا

إشراف:

- أ.د/ محمد أمين عطوة.

- د/ سامية المحمدي فايد.

 1440هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

مستخلص البحث:

عنوان البحث : " فاعلية الخرائط الإلكترونية عبر الويب في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المهارات الجغرافية والذكاءات المُتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية .

اسم الباحث : الباشــــــــا مسعد مصطفي عوض .

هدف البحث : إلى محاولة التعرف علي فاعلية الخرائط الإلكترونية عبر الويب في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المهارات الجغرافية والذكاءات المُتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية .

عينة البحث : تكونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة (طلعت حرب) التابعة لإدارة غرب المحلة الكبرى بمحافظة الغربية  وقسموا إلي مجموعتين تجريبية وضابطة ، تم تدريس وحدتي البحث ( الموقع ومظاهر سطح مصر ، المُناخ والحياة النباتية والحيوانية فى مصر) ضمن مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوى للمجموعة التجريبية بإستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب وللمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية وذلك مع معلم الفصل وتم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً للمجموعتين والمتمثله في:"اختبار المهارات الجغرافية ، اختبار الذكاءات المُتعددة"

 

نتائج البحث : كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05)  بين أداء المجموعتين في التطبيق البعدى لإختبار المهارات الجغرافية ، اختبار الذكاءات المُتعددة وذلك لصالح المجموعة التجريبية ، وكان حجم تأثير المعالجة في تنمية المهارات الجغرافية ، الذكاءات المُتعددة يرجع إلي استخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب في تدريس الجغرافيا

وصف البحث : يتألف البحث من خمسة فصول ، وملخصِ باللغة العربية ، وملخصِ باللغة الإنجليزية ، وعدد (6) ملاحق ‘ (25) جدولاً ، (11) شكلاً .

 

الكلمات المفتاحية : Keywords :                                            

- الخرائط الإلكترونية عبر الويب. -   The web electronic maps.                 - المهارات الجغرافية . The geographical skills.                              -

- الذكاءات المُتعددة . The multi intelligence.                                   

Abstract:

 

Resarcher Title :

" The effectiveness of the web electronic maps in teaching geography on developing some of the geographical skills and the multi intelligence for the secondary stage students"

Researcher: Elbasha Mosad Mustafa Awad. The

 The research Aim : It attempts to study the effectiveness of web electronic maps in teaching geography on developing some of the geographical skills and the multi intelligence for the secondary stage students"

The research sample : The research sample includes (80) of first year secondary  students from (Talat Harb School) The East Admins Tration of El-Mahalla El-Kubra-El-Gharbia governorate,They are divided into Two groups : The experimental and control.the first group was taught the research two units (location, Egypt geography,climate,the vegetarian and animality life in Egypt) using the web electronic maps. The control groups was taught by using the traditional way by the teacher .pre and post measurements have been applied on both groups by using"the geographical skills and thd multi-intelligence tests"

The research results: The research outcomes revealed significant statistical data at the level of (≥0.05) between the performance of both groups in the post application of the geographical skills Test and the multi-intelligence test for the experimental group .The effect of Treatment in developing the geographical skills and thd multi-intelligence is due to using the the web electronic maps in teaching geography.

Researcher Description:

The research consists of five chapters, abstract in Arabic and ano one in English .Summery, (6) Appendices, (25) Tables and (11) Shapes.

 

مُلخص البحث وتوصياته ومقترحاتة:

أولاً : مٌلخص البحث.

1- مشكلة البحث :

 فى ظل ثورة تقنية المعلومات والاتصالات والتطور الذي أحدثته فى كل المجالات ووجود المصادر الرقمية والأنظمة الإلكترونية كان لابد من إعادة النظر فى أساليب التدريس التقليدية لتتواكب مع تطلعات الجيل الجديد الذى يحتاج إلى التدريب والتأهيل والذى يتعايش مع هذه التقنيات بشكل لحظي.

 وتعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد الأساليب الحديثة التي يمكن استخدامها في إعداد وتنظيم وتقديم مقررات الجغرافيا بما يتناسب مع الأهداف التربوية من جهة والتقدم العلمى والتقنى من جهة أخرى . حسين عبدالباسط (109،2005) ، ومن ثمً تحددت مشكلة البحث فى ضعف مستوى الطلاب فى بعض الذكاءات المتعددة ، وعدم وجود فكرة لديهم عن نظم المعلومات الجغرافية واستخدام الأطالس الإلكترونية ويدعم ذلك عدم وجود برامج وطرق تدريس مناسبة لتحقيق ذلك .

وفي ضوء ماسبق تحددت تساؤلات البحث فى السؤال الرئيسي التالي :

كيف يمكن تنمية بعض المهارات الجغرافية والذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟

ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية :-

1- ما فاعلية الخرائط الإلكترونية عبر الويب فى تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المهارات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ 

2- ما فاعلية الخرائط الإلكترونية عبر الويب فى تدريس الجغرافيا على تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟

3- هل توجد علاقة داله ارتباطية بين المهارات الجغرافية والذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟

2- فروض البحث :

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المهارات الجغرافية ككل ومهاراته الفرعية .

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الذكاءات المتعددة وأبعاده .

3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المهارات الجغرافية في القياسين القبلي والبعدى .

4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الذكاءات المتعددة وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي .

5- لا توجد علاقة ارتباطية داله احصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين درجات الطلاب فى اختبار المهارات الجغرافية ودرجاتهم فى اختبار الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الأول الثانوى في القياس البعدى للمجموعة التجريبية . 

3- أهمية البحث :

يتضح أهمية البحث الحالى فيما يلى :-

1- يعد البحث الحالى محاولة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات (الخرائط الإلكترونية عبر الويب) فى تحقيق بعض الأهداف التعليمية فى المرحلة الثانوية فى تدريس الجغرافيا .

2- يهتم البحث الحالى بتنمية المهارات الجغرافية ومصادرها المتنوعة والتى تسهم فى تنمية اتجاهات ايجابية لدى الطلاب فى دراسة الجغرافيا .

3- من المتوقع أن يسهم هذا البحث فى تزويد الطلاب بقدر مناسب من الثقافة التكنولوجية الحديثة ، وتنمية الوعى التكنولوجى لديهم ، وتنمى لديهم مهارات البحث عن المعلومات من مصادر مختلفة .

4- يسهم فى تحسين أساليب وطرق التدريس المستخدمة حالياً من خلال تزويد المعلم والمتعلم بالتقنيات الإلكترونية الحديثه التى تجعل العملية التعليمية أكثر اثراء وفعالية ، ويشجع المعلمين على استخدامها.

5- قد تثري نتائج البحث مجال المناهج وطرق التدريس بتقديم الدعم لمحتوى مقرر الجغرافيا ، وطرق تدريسها وتعزز إمكانية دمج الذكاءات المتعدده ونظم المعلومات الجغرافية والأطالس الإلكترونية بالمناهج الدراسية مما ينعكس على الذكاءات المتعدده لدى الطلاب.

 

 

 

 

4- حدود البحث :

اقتصر البحث الحالى على الحدود الآتية :

 1-اقتصر البحث الحالى على معرفة فاعلية المتغير المستقل (الخرائط الإلكترونية عبر الويب) على المتغرين التابعين (المهارات الجغرافية ، الذكاءات المتعدده) فى وحدتى البحث (الموقع ومظاهر سطح مصر، المناخ والحياه النباتية والحيوانية فى مصر) من منهج الجغرافيا المقررتين على طلاب الصف الأول الثانوى لعام 2016/2017م  .

2- استخدام تقنية الخرائط الإلكترونية عبر الويب سيتم من خلال برنامج جوجل ايرثGoogle Earth  وبرنامج الأطالس الإلكترونى Atlases Electronic

3- تنمية بعض أنواع الذكاءات المتعدده وهى (الذكاء الرياضى ، الذكاء البصرى المكانى ، الذكاء الجسمى الحركى ) وذلك لأنه تبين للباحث من خلال تحليل المحتوى أن هذه الأنواع هى الأكثر تناسباً مع طلاب الصف الأول الثانوي ويتضح ذلك من الأهداف العامة لتدريس الجغرافيا حيث أن وحدتى البحث تهتم بالخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ويمكن تنمية الذكاءات المتعدده من خلال موضوعات الدراسة .

4- تنمية بعض المهارات الجغرافية وهى: ( مهارة استخدام نظم المعلومات الجغرافية ، ومهارة استخدام الأطالس الإلكترونية ) لدى طلاب الصف الأول الثانوى .

5- عينة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة (طلعت حرب الثانوية) التابعة لإدارة غرب المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وتقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين (تجريبية) وعددهم (40) طالباً ، (ضابطة) وعددهم (40) طالباً.

 

5- إجراءات البحث : 

سار البحث الحالى وفق الخطوات التالية :-

أولاً - جمع الإطار النظرى من خلال : 

1- مراجعة الدراسات والبحوث السابقة التى أُجريت فى مجال البحث الحالى .

2- دراسة نظرية عن :

 - الخرائط الإلكترونية عبر الويب.      - نظم المعلومات الجغرافية.

 - الأطالس الإلكترونية.                - الذكاءات المتعددة.

                          

ثانياً – إجراءات تتعلق بالجانب التطبيقى :

* اختيار وحدتى (الموقع ومظاهر سطح مصر، المناخ والحياه النباتية والحيوانية فى مصر) المقررتين على طلاب الصف الأول الثانوى .

* تحديد أهداف الوحدتين " المعرفية ، المهارية ، الوجدانية "

* إعداد دليل المعلم بإستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب  .

* إعداد كتيب الطالب الخاص بوحدتى البحث بأسلوب الخرائط الإلكترونية عبر الويب

* ضبط دليل المعلم وكتيب الطالب والتأكد من صلاحيتهما وذلك بعرضهما على مجموعة من المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة.

* إعداد اختبار لنظم المعلومات الجغرافية وعرضه على مجموعة من المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة.

* إعداد اختبار للأطالس الإلكترونية وعرضه على مجموعة من المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة .

* إعداد اختبار للذكاءات المتعددة وعرضه على مجموعة من المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة.

* اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى وتقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة .

* تطبيق اختبار المهارات الجغرافية ، واختبار الذكاءات المتعددة على مجموعة البحث تطبيقاً قبلياً .

* تم تدريس وحدتى البحث للمجموعة التجريبية بإستخدام تقنية الخرائط الإلكترونية عبر الويب بينما تم تدريس نفس الوحدتين للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة فى المدارس.

* ثم تم تطبيق اختبار المهارات الجغرافية ، واختبار الذكاءات المتعددة على مجموعة البحث تطبيقاً بعدياً.

* معالجة النتائج إحصائياً وتحليلها وتفسيرها.

* تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث .

6- نتائج البحث :

* أظهرت نتائج البحث بشكل عام تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة فى اختبار المهارات الجغرافية والذكاءات المُتعددة وكان هذا التفوق دالاً إحصائياً عند مستوي دلالة (≤ 0.05) لصالح المجموعة التجريبية ، وبناء علي ذلك تم التوصل إلى النتائج التالية :-

1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب) ومتوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدى لإختبار المهارات الجغرافية ككل ومهاراته الفرعية – وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب) ومتوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدى لإختبار الذكاءات المتعددة وأبعادة– وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

3- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب) ومتوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدى لإختبار المهارات الجغرافية في القياسين القبلى والبعدى – وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب) ومتوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدى لإختبار الذكاءات المتعددة وأبعاده في القياسين القبلى والبعدى – وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

5- وجود علاقة ارتباطية قوية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاختبار المهارات الجغرافية ككل ، واختبار الذكاءات المتعددة وأبعادة حيث بلغ معامل الإرتباط (0.393)

 

ثانيـــاً : توصيــــات البحث.

في ضوء نتائج البحث الحالى يمكن تقديم عدد من التوصيات التى قد تُسهم في تقدم العملية التعليمية ومنها :-

أولاً : ضرورة العمل على تطوير طرق التدريس من خلال تعميم إستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب فى تدريس الجغرافيا ، وعدم الإقتصار على الطرق العادية فى تدريسها خاصة مع توفر التقنية الإلكترونية وسهوله اقتنائها وتفعليها فى الفصول الدراسية .

ثانياً : الإهتمام بتطوير محتوى مناهج الجغرافيا (أهداف ، ومحتوى ، أنشطة تعليمية ، وأساليب تقويم) بما يتلاءم مع إمكانية استخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب .

ثـالـثـاً : تنويع أساليب وإستراتيجيات التدريس المستخدمة فى تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وإعادة تنظيم محتوى مادة الجغرافيا بما يسمح بمشاركة المتعلم فى عملية التعلم ، والإبتعاد عن أسلوب الحفظ والإلقاء .

رابـعــــــاً : على مخططى مناهج الجغرافيا الإستفادة من مواقع الخرائط الإلكترونية وغيرها من المواقع الإلكترونية فى تخطيط وتصميم مقررات الجغرافيا فى مختلف المراحل الدراسية .

خــامساً :  توجية القائمين على إعداد الكتب بضرورة تزويد الكتب المدرسية بالخرائط الإلكترونية والصور والمرئيات الفضائية مما يسمح للطلاب بمعايشة الواقع وتنمية بعض المهارات الجغرافية والذكاءات المتعددة .

سادســاً : التوسع فى البرامج التدريبية المتعلقه بأساليب وطرق التدريس المقدمة لمعلمى الجغرافيا فى المراحل الدراسية المختلفة من خلال تطوير أدائهم والإستفادة من خبرات وإبداعات المتميزين منهم ، والعمل على إقامة الندوات والمحاضرات والحلقات وورش العمل التربوية ، لزيادة إدراك معلمى الجغرافيا لأهمية إستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب وأثرها فى تنمية بعض المهارات الجغرافية والذكاءات المتعددة .

ســابــعــــــاً : تشجيع الطلاب على إستخدام الحاسوب والإنترنت فى التعلم ، وزيادة خبراتهم فيها ، وإدخال التعلم الإلكترونى فى جميع المواد الدراسية فى مراحل التعليم العام ، وتجهيز الفصول الدراسية بالوسائل والتقنيات التربوية الحديثة .

ثـامناً : تدريب طلاب كليات التربية شعبة الجغرافيا على إستخدام أسلوب الخرائط الإلكترونية عبر الويب فى تدريس الجغرافيا من خلال مقرر طرق التدريس ومن خلال التدريب العملى بالمدارس .

تـاسـعاً : إعداد برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم على إستخدام أساليب تدريسية متنوعة وخاصة أسلوب الخرائط الإلكترونية عبر الويب .

عـاشـراً : ضرورة الإهتمام بدليل المعلم وكتب الطالب كأحد الأساليب التى تؤدى إلى تنمية بعض المهارات الجغرافية كمهارة نظم المعلومات الجغرافية ، ومهارة استخدام الأطالس الإلكترونية ، وكذلك تنمية بعض الذكاءات المتعددة مثل (الذكاء الرياضى ، الذكاء البصرى المكانى ، الذكاء الجسمى الحركى) .

ثانيـــاً : مُقترحات البحث.

في ضوء أسئلة ونتائج البحث يقترح الباحث إجراء مزيد من البحوث كالتالى :-

  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في تنمية بعض المهارات الجغرافية الآخرى والذكاءات المتعددة مثل (الذكاء اللغوى ، الذكاء الشخصى ، الذكاء الموسيقى ، الذكاء الطبيعى).
  • فاعلية إستخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب فى تدريس الجغرافيا لتنمية التفكير المستقبلى والخيال العلمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
  • توظيف تطبيقات الويب3 فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض الذكاءات المتعددة والمهارات الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
  • فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة بإستخدام الخرائط الإلكترونية فى تدريس الجغرافيا على تنمية الذكاء البصرى المكانى لدى طلاب المرحلة الثانوية .
  • أثر استخدام الخرائط الإلكترونية عبر الويب فى تدريس الجغرافيا لتنمية القدرة المكانية والتفكير العلمى الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية .
  • إعداد أطلس جغرافى بإستخدام صور وخرائط الأقمار الصناعية وأثر إستخدامه فى التحصيل والتفكير التأملى لدى طلاب المرحلة الثانوية .
  • فاعلية وحدة مقترحة فى تدريس الجغرافيا بإستخدام خرائط الأقمار الصناعية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والثقافة البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوى .

 

First: The research summary.

1- The Problem of The research: 

-In the shade of the information and communication revolution and the development that they made in all fields in addition to the digital sources and the electronic systems it was important to reappraise the ordinary teaching techniques to cope with the requests of the new generation that needs training and to be qualified to instantaneously adjust to these mechanisms.

    

Communication and information technology are considered as one of the modern methods that can be used to prepare. Organise and present the geography curriculums with a way which is suitable for the educational aims from one side in addition to the technical and scientific progress from another side (Hussein Abdulbaset, 2005.109).

 

The problem of the research is specified as awareness in the student's level at the multi – in diligence part .furthermore they have no idea about the geographical information or how to use the electronic atlas in addition to the locale of suitable teaching programs to achieve this as mentioned. We can specify the research questions through the following main question.

 

How can the geographical skill and the multi-intelligence of the secondary stage students be developed?  

Some subsidiary questions may by also raised:                                        

 

1- What is the effectiveness of the web electronic maps in teaching geography to develope some of the geographical skill of the secondary stage students?

 

2-what is the effectiveness of the web electronic maps in teaching geography to develope the multi-intelligence of the secondary stage students?

 

3-Is there a relation between the geographical skills and the multi-intelligence of the secondary stage students?

 

(2)-Research hypothesis. 

1-There is statistical significant difference at (≤0.05) level between the marks averages of experimental group students and the control ones in the geographical skills tests as a whole and its branches.

      

2-There is no statistical significant difference at (≤0.05) level between the marks averages of experimental group students and the control ones in the multi-intelligence and its dimensions.

 

3-There is statistical significant difference at (≤0.05) level between the marks averages of experimental group students and the control ones in the geographical skills test in the pre and post tests.

 

4- There is no statistical significant difference at (≤0.05) level between the marks averages of experimental group students and the control ones in the multi-intelligence and its dimensions tests in the pre and post tests.

 

 

5-There is no relation at (≤0.05) level between the students marks in the geographical skills tests and that in the multi-intelligence tests of the first year secondary students in the post test of the experimental group.

 (3) The importance of the research

This research is important because of the following reasons:

1- This research is considered as an attempt to apply the information technology (the web electronic maps) to achieve some of the secondary stage educational aims in the teaching geography.

2- This research is interested in developing the geographical skills with its different sources that contribute to develope the students' positive (directions senses in studying geography.

3-It's expected that this research will participate in providing the students' with the suitable quantity of the modern technology culture. Improving their technological awareness and increasing their searching skills to find information from different sources.

4-It participates in Improving teaching strategies and techniques that are recently used by providing the learner and the teacher with the modern electronic mechanism that makes learning process more effective .it also encourages teachers to use it.

5-The results of this research may enrich the curriculum and teaching techniques by adding to the geographical syllabus content and its teaching methods .the results make it possible to combine the multi-intelligence the geographical information systems and electronic atlas in to the school curriculum which helps the students to understand.

(4) The research limits.

The present thesis has been limited to:

1-The effectiveness of the electronic maps in the geographical skills and the multi-intelligence through searching for (the location .Egypt. geography.climate.the vegetarian and the animality life in Egypt) from the first year secondary curricula um (2016 - 2017).

 

2-developing some kinds of the multi-intelligence such as (the mathematical .the place-sight and body –movement intelligence) thus. Through the content analysis the searcher founel that those kinds are the most suitable for the first year secondary students it's clear from the general aims of teaching geography. That is because the two searching units are interested in maps and the geographical information systems. So.the multi-intelligence can be improved through the study subjects. 

  

3-Developing some of the geographical skills. (Using the geographical it using the electronic atlas) by the first year secondary students. (Information technology).

 

4- As ample of the students from the first year secondary stage in talaat harp secondary school which belong to the administration of east "mahalla AL-kobra" in gharbiya governorate and dividing them randomly in to two groups (Experimental) and their number (40) students and their number (40) standard . 

 

5-Search procedures:

The current search walked according to the following steps:-

First - collect the theoretical framework through:

1-Review previous studies and research in the field of current research.

2-theoretical studyon:

-Electronic the maps on the web.      -Electronic atlases.

-Geographic information systems.      -Multiple in diligences.

Second – procedures relating to the applied Side:-

(1) Prepare search tools as follows:

- testing of geographic skills (prepared by the researcher)

- testing multiple intelligences in geography. (Prepared by researcher).

- Ensure the correctness and stability of measuring instruments through.

(1) Presented to the arbitrators.

(2) Conduct survey experiment.

(2) Design experimental research as following.

* choose two Elements (location and shapes of Egypt surface climate and vegetarian life and animol life in Egypt)     

* In the syllabus the first year secondary students.

* Determine the aims of elements (knowledge aims skill aims emotional aims)

* prepare teacher's guide by using Electronic maps on the web.

 

* prepare teacher's booklet special two elements search by style the Electronic the maps on the web.

* Adjust the teacher's guide and student booklet and haddition to confirming that they have no mistakes that's by presenting it to the judge and make the necessary modifications.

* Prepare the test for the Electronic atlas and show it to the judge group to make the necessary.

* preparing multi intelligence test and present it the superuiser to make necessary procedures.

* choose the research group from the first year secondary students and divide them randomly into two groups: the experimental and standard groups.

* Apply the geographic skill test and the pre-multi intelligence tests on the research group.

* The two research elements are taught before the experimental groups by using electronic maps on the web. While he same elements are taught before restricted group by using usual ways in schools.    

* The overreached the geographical skill tests and malts intelligence tests have been applied on.

* Statistically tackling for the results and analyzing them.

* presenting the recommendation and suggestions.

 

(6) The research results.

* The results of research generally appeared the superiority of experimental group students on the restricted (standard) group in geographical skill and multi intelligence test. This superiority was statistical reference at the level (≤0.05) for the experimental groups consequently we reach to the following results.

(1)- There is statistical significant reference at the level (≤0.05) between the overage marks of the experimental group students that are taught by using the web electronic map. And the standard one that are taught by using traditional ways in over reached test to test geographical and his subaltern skill.

(2)- there is statistical significant difference at the level (≤0.05) between the average marks of the experimental group students that are taught by using the web electronic map and average marks of the standard group students that are taught by using traditional ways in over reached test to test the geographical skills.

(3)- There is statistical significant difference at the level (≤0.05) between the average marks of the experimental group (who is learned by using the web electronic maps) and the control group (who is learned by using the usual way) in the post and pre geographical skills tests for the experimental group.

(4) – There is statistically significant differences at the level (≤0.05) between the average Scores of the experimental group (who is learned by using the web electronic maps) and the control group (who is learned by using the usual way) in the post application to test the multi-intelligences and its dimensions in the tribal and post tribal measurements for the benefit of the experimental group.

 

(5) – The existence of a strong correlation relationship at the level(≤0.05) between the grades of students in the experimental group in the post application to tests the skills of geography as a whole and the test multiple intelligences and dimensions where the correlation coefficient (0.393)

 

Second: Search Recommendation.

 

 

 

 

In the light of the current research results؛ a number of Recommendation can be mad that may contribute to the development and progress of the educational process:-

 

(First)- The need to work on the development of teaching methods through the general use of electronic maps across the web in the teaching of geography and not limited to the normal methods of teaching and  in particular with the availability of electronic technology and the ease of acquisition and activation in the classroom.

 

(Second)- Attention to the development of geography curricula (objectives.content.educational activities and methods of evaluation) as well as the possibility of using electronic maps through the web.

 

(Third)- The methods and strategies of teaching used in the teaching of geography at the secondary stage and the reorganization of the content of geography to allow the learner to participate in the process of learning and move away from the method of conservation and dumping.

 

(Fourth)- The planners of the geography curricula to benefit from the sites of electronic maps and other websites in the planning and design of geography courses in different stages of study.

 

(Fifth)- Directed based on the preparation of book and the need to provide the school books with electronic maps and images and visuals of the space. Allowing students to adopt veallity and improve some geographical skills and multi-intelligences.

  

(Sixth)- To expand the training progress related to the methods teaching which provided the teachers of geography in the different stage of the school through the development of their performance and benefit from the expertise and creativity of the dusting unshed ones and work on the establishment of seminars and lectures and workshops. Educational workshops to increase the awareness of geography teacher of the importance of using electronic maps via web and its impact on the development of some geographical skills and multiple-intelligences.

 

(Seventh)- Encouraging Students to use the computer and internet in learning and increasing their experience where and enter the learning mail in all subjects in stages of the public education and processing of the classroom the means techniques of modern education.

 

(Eighth)- Training Students of the faculty of Education, Department of Geography to use the method of electronic maps through web. In teaching of geography through the course of teaching me thuds and through hands – on schools.

  

(Ninth)- Preparation programs a training for teachers during their period of work to train them on the use of teaching methods and private style electronic maps through the web.

 

(Tenth)- The need to interest evidence of the teacher and books of students as one of the methods which lead to develop some skill Geo such as the skill of GIS and skill use of electronic atlas and also the development of some multi-intelligences like (multi-intelligence. Optical spatial intelligence and body motor intelligence).

Third: Proposals to search.

 

 

 

 

 

In the light of question and search results. The researcher suggests further studies for the following:

 

@ - To make a study of similar one to the present study in the development of some the skills of geography music intelligence and multi-intelligences such as the linguistic intelligences. Personal intelligence .music intelligence and natural intelligence.

 

@ -The effectiveness of the use of the electronic maps via web in geography. Teaching the development of thinking about the future and science fiction for the first secondary students.

 

@ -Recruitment of vet applications in geography .by teaching the development of some music intelligence and geographic skills. For the first secondary students.

 

@ -The effectiveness of the program is based on multimedia using the maps of electronic in geography teaching on the development of optical spatial intelligence for high school students.

 

@ -The impact of the use of the electronic maps via web in geography teaching in the development of the spatial ability and scientific geographical thinking for high school students. 

 

@ -Preparation of geographical atlas using images and maps of satellite and the impact of using in understanding and mediation thinking for high school students.

 

@ -The effectiveness of the proposed in the Teaching of geography using satellite maps on the development of some of the skills of critical thinking and culture environment for high school students.

 

@ -To make a study to identify the effectiveness of the proposed teacher training before and after work on the skills of designing and using electronic maps via web.