ملخص البحث:

"تأثير خواص خوازيق سند جوانب الحفر على الأساسات الخازوقية القائمة"

 

من التحديات التي تواجه مهندسي التصميم والتنفيذ تتمثل في كيفية منع جوانب الحفر وبالتالي المنشآت المجاورة من الأنهيار نتيجة حدوث إزاحات أفقية للتربة في إتجاه الحفر مولدة قوى داخلية في الخوازيق ونادر جداً من الباحثين من تعرض لدراسة مثل هذه الحالة عندما يكون أساسات المنشآت المجاورة أساسات عميقة (خوازيق) على إعتبار أنها آمنه.

لذلك كان الغرض من هذا البحث هو دراسة التأثير المتبادل بين خوازيق سند جوانب الحفر والخوازيق القائمة الحاملة للمنشآت لمعرفة مدى تأثر الخوازيق القائمة من الحفر ونظام السند المستخدم وكذلك مدى تأثير الخوازيق القائمة على الخوازيق الساندة (تقليل القوى المتولدة بها). هذا وقد تمت دراسة بعض المتغيرات منها قطر خوازيق السند وطولها وعمق الحفر, أما بالنسبة للخوازيق القائمة فقد تمت دراسة حالة مجموعة رباعية من الخوازيق مع ثبات أطوالها وأقطارها والمسافات البينية بينها.   

من أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث أنه مع زيادة قطر الخوازيق الساندة تزداد القوى الداخلية المتولدة بها ويصاحبها نقص في القوى المتولدة في الخوازيق القائمة, كما أنه مع زيادة عمق الحفر تزداد القوى الداخلية المتولدة في كلٍ من الخوازيق الساندة والخوازيق القائمة. أيضا لوحظ أنه في حالة مجموعة الخوازيق القائمة الحاملة للمنشأ أن الخوازيق الخارجية الطرفية سواءً المواجه للحفر أو البعيدة من الجهة الأخرى أكثر تأثراً عن الخوازيق الداخلية في المجموعة.