رسالة ماجستير

تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج

إعداد الباحث 

محسن محمد قبيصي حسب النبي 

مصر - جامعة سوهاج - كلية التربية 

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

تخصص إدارو تعليمية 

1440هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

يهدف البحث إلي محاولة تطوير الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج، وذلك من خلال التعرف علي واقع الصحة المؤسسية بالمدارس الابتدائية، والمشكلات التي تواجهها، ومحاولة وضع تصور مقترح لتطويرها. وتم استخدام المنهج الوصفي في معالجة أهداف ومحاور البحث، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة البحث التي بلغت (1200) فردًا من مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الإبتدائية بمحافظة سوهاج من خلال (349) مدرسة ابتدائية ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث اقتصر البحث علي الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في حدود البحث.

  وكان من بين النتائج التي أسفر عنها البحث ما يلي:

  • أن المدرسة الابتدائية المصرية تفتقر إلي نظم اتصال فعالة تدعم العلاقات الإيجابية بين أفراد المجتمعين المدرسي والمحلي.
  • تتعرض المدرسة الابتدائية لضغوط كبيرة من المستويات الإدارية الأعلي مثل الإدارة والمديرية والوزارة.
  • ضعف قدرة مدير المدرسة الابتدائية في التأثير في القرارات التي يصدرها رؤساؤه.
  • ضعف حصول المعلمين علي المتطلبات الصفية الضرورية في الوقت المناسب.
  • حاجة المدارس الابتدائية إلي نظام فعال لتقييم الأداء بها.
  • ضعف إمكانات البيئة المدرسية مما يجعلها غير مشجعة علي العمل بحماس.
  • أن المدرسة الابتدائية تفتقر لوجود نظم مشجعة علي الأداء المتميز لمعلمي التعليم الإبتدائي.
  • افتقار المدرسة الابتدائية لروح المنافسة بين التلاميذ ، وعدم تقدير الإنجاز الأكاديمي الذي يحققه التلاميذ.

   كما قام الباحث بوضع تصور مقترح في ضوء نتائج البحث بشقيه النظري والميداني يمكن الاستفادة منه في تطوير الصحة المؤسسية بالمدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج بصفه خاصة والمدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية بصفة عامة .

الكلمات المفتاحية : الصحة المؤسسية ، مدارس التعليم الأساسي  ، المدرسة الابتدائية .

 

 

A Suggested Proposal to Develop Organizational Health in Basic Education Schools in Sohag Governorate

Abstract

 

The aim of the research is to try to develop organizational health in primary schools in Sohag  governorate  by identifying the problems of organizational health in primary schools and the problems they face. The questionnaire was used as a tool to collect data from a sample of 1200 principals, agents and teachers of primary schools in Sohag governorate through 349 primary schools. They were randomly selected. The primary cycle of basic education within the limits  of  research.

 Among the results of the study were the following:

  • The Egyptian primary school lacks effective communication systems that support the positive relations between the members of the school and local communities.
  • The primary school is under great pressure from higher administrative levels, e.g. the administration, directorate, and Ministry.
  • Poor ability of primary school principal to influence the decisions of his or her superiors.
  • Poor access by teachers to the necessary classroom requirements in a timely manner.
  • The need of primary schools to have an effective performance assessment system.
  • -The weak potential of the school environment, which makes it discouraging to work with enthusiasm.
  • Primary school lacks an encouraging system for the outstanding performance of primary education teachers.
  • The lack of competition among students, and the lack of academic achievement achieved by students.

 The researcher also developed a suggested scenario in light of the results of research in both theoretical and field, which can be used in the development of organizational health in elementary schools in Sohag governorate in particular and primary schools in the Arab Republic of Egypt in general.

Keywords Organizational Health ,  Basic Education Schools, Primary School.

 

ملخص البحث باللغة العربية:

مقدمة

تعد مرحلة التعليم الأساسي هي القاعدة الأساسية لتحقيق الهدف القومي للتعليم وهو التعليم للتميز والتميز للجميع، وبالتالي يجب علي المؤسسة التعليمية أن تعمل علي تحقيق نمو متوازن شامل عند التلاميذ فتتناغم وتتكامل من خلاله جميع جوانب الشخصية عند التلاميذ.

وبذلك فإن عملية قياس مستوي الصحة المؤسسية في المدرسة الابتدائية، يمكن أن يساهم في وضع أولويات لعملية الإصلاح في النظام المدرسي، بالإضافة إلي أن الصحة المؤسسية كمفهوم تربوي يعطي فكرة واضحة عن المناخ المؤسسي داخل المدرسة الابتدائية، وذلك من خلال إلقاء مزيد من الضوء علي نقاط القوة الواجب تعزيزها من قبل إدارة المدرسة، ونقاط الضعف التي بحاجة الدراسة والمتابعة والمعالجة.

مشكلة البحث:

    علي الرغم من الجهود الكبيرة التي توليها الدولة في  تطوير مرحلة التعليم الاساسي في مصر وتحسين بيئات التعليم فيها، الإ أن الواقع يشير إلي وجود العديد من جوانب القصور التي تعاني منها المدرسة الابتدائية، وبالتالي يؤدى إلي ضعف مستوي الصحة المؤسسية بالمدارس الابتدائية.

وفي إطار ما سبق يسعي البحث  إلي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:

ما إمكانية تطوير الصحة المؤسسية في المدرسة الابتدائية  بمحافظة سوهاج؟

ويمكن صياغة السؤال الرئيسي في الأسئلة الفرعية التالية: 

  • ما الأساس النظري للصحة المؤسسية بالمؤسسات التعليمية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة؟
  • ما ملامح الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الابتدائي في جمهورية مصر العربية؟
  • ما واقع الصحة المؤسسية في المدرسة الابتدائية بمحافظة سوهاج؟
  • ما التصور المقترح لتطوير الصحة المؤسسية في المدرسة الابتدائية بمحافظة سوهاج؟

منهج البحث:

تم استخدام المنهج الوصفي لمعالجة جوانب الدراسة الحالية والإستبيان كأداة لجمع البيانات.

العينة:

اشتملت عينة البحث الحالي علي (1200) فردا من مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الإبتدائية بعينة البحث، وبلغت (349) مدرسة ابتدائية وطبقت في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017/2018 علي غالبية إدارات سوهاج التعليمية.

أهداف البحث

سعي  البحث الحالي  لتحقيق الأهداف التالية:

  • التعرف علي الأساس النظري للصحة المؤسسية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة.
  • التعرف علي ملامح الصحة المؤسسية  بمدارس التعليم الإبتدائي في جمهورية مصر العربية.
  • الكشف عن واقع الصحة المؤسسية في المدرسة الابتدائية بمحافظة سوهاج.
  • وضع تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية في المدرسة الابتدائية  بمحافظة سوهاج.

أهمية البحث

يمكن تحديد  أهمية البحث في النقاط التالية:

  • تتضح أهمية البحث في كونه محاولة للتعرف علي الصحة المؤسسية بالمدرسة الابتدائية، وذلك لأهمية هذا المفهوم وارتباطه بالمناخ المدرسي والفاعلية المدرسية من جهة ؛ والتفوق الأكاديمي وقدرة المدرسة علي التعامل بكفاءة مع بيئتها من جهة أخرى.
  • أنه يتناول أحد المفاهيم الحديثة بالأدبيات التربوية المعاصرة وهو الصحة المؤسسية.
  • قد يفيد هذا البحث مدراء المدارس والمعلمين في تكوين إطار متكامل يمكن الاعتماد عليه في تشخيص نقاط القوة والضعف في البيئة المدرسية بالمدرسة الابتدائية.

حدود البحث:

يدور البحث الحالي  في إطار الحدود الآتية:

  1. الحدود الموضوعية: اقتصر البحث علي دراسة واقع الصحة المؤسسية بمدارس الحلقة الأولي (الابتدائية) من التعليم الأساسي في محافظة سوهاج، وإمكانية تطوير هذه المؤسسات التعليمية ، وذلك من خلال الأبعاد التالية : (الأمان المؤسسي ، تأثير ونفوذ مدير المدرسة ، مراعاة مشاعر الآخريين، تخصص الموارد المساندة، فاعلية القيادة المدرسية، الروح المعنوية، التأكيد الأكاديمي).
  2. الحدود المكانية: اقتصر البحث  على عينة من المدارس الابتدائية الحكومية بمرحلة التعليم الأساسي بالإدارات التعليمية المختلفة بمحافظة سوهاج وهي (سوهاج – جرجا –البلينا – أخميم – المنشاة – جهينة – طهطا –المراغة – دار السلام) .
  3. الحدود البشرية: اقتصر تطبيق أداة البحث علي عينة من مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الابتدائية الحكومية بعينة البحث الميدانية بمحافظة سوهاج.
  4. الحدود الزمنية: تم تطبيق أداة الدراسة الميدانية بمدارس التعليم الإبتدائي بمحافظة سوهاج في الفصل الدراسي الأول خلال شهري اكتوبر ونوفمبر من العام الدراسي 2017/2018م.

نتائج البحث:

أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، بعضها يتصل بالاطار النظري والبعض الآخر يتصل بالدراسة الميدانية، ويمكن عرضها علي النحو التالي:

  • نتائج الإطار النظري وتتمثل في:
  • أن المدرسة المصرية تفتقر إلي نظم اتصال فعالة تدعم العلاقات الإيجابية بين أفراد المجتمعين المدرسي والمحلي.
  • أن هناك فئة من المديرين تتمتع بقدر من الثقة بالنفس وقدرة علي التصرف والكفاءة والإستعداد لحل المشاكل.
  • أن المؤسسة التعليمية في مصر تواجه تحديات عديدة منها الشعور المجتمعي العام بعدم الرضا عن أداء المؤسسة.
  • عزلة المدرسة المصرية عن المجتمع بمؤسساته المختلفة.
  • ضعف العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.
  • نتائج الدراسة الميدانية:
  • تتجاهل المدرسة الابتدائية مطالب المجتمع إذا لم تتواءم مع خططها وبرامجها.
  • تتعرض المدرسة لضغوط كبيرة من المستويات الإدارية الأعلي مثل الإدارة والمديرية والوزارة.
  • ضعف المخطط لدي بعض المدارس لإدارة العلاقة بينها وبين المجتمع الخارجي.
  • إسهام أولياء الأمور في تغير سياسة المدرسة محدودة في ظل مركزية القرار التربوي.
  • ضعف قدرة المدارس الابتدائية في تدعيم التعاون بين أولياء الامور والمجتمع المحلي.
  • لا تفتح المدرسة أبوابها لأصحاب الهوايات من المجتمع المحلي.
  • يتعرض مدير المدرسة لتعارضات فى الرأى من قبل رؤسائه في انجاز العمل.
  • ضعف قدرة مدير المدرسة في التأثير في القرارات التى يصدرها رؤسائه.
  • ضعف مراعاة مديري المدارس  لمشاعر أفراد المجتمع المدرسي.
  • تستنفذ الواجبات الإدارية والتنظيمية معظم جهد وتفكير مدير المدرسة
  • افتقار المدرسة لوجود مناخ ديمقراطي يتسم بفاعلية الاتصال والعلاقات الإنسانية.
  • تردي أوضاع المباني المدرسية من خلال وجود عدد من المباني غير الصالحة التي تحتاج الي إصلاحات بجانب مدارس أخري آيلة للسقوط، إلي جانب المرافق الصحية غير الصالحة والفصول غير المجهزة.
  • تتبع المدرسة أساليب تقليدية غير قابلة في إدارة العنصر البشري
  • ضعف حصول المعلمين علي المتطلبات الصفية الضرورية في الوقت المناسب.
  • يوجد نقص في عدد عمال الخدمات المعاونة.
  • قلة توافر القراءات والمواد الإضافية المكملة للمقررات الدراسية لاستخدامها داخل الصف
  • ضعف الاعتمادات المخصصة لممارسة الانشطة الطلابية بالمدارس.
  • ضعف وعي لدي بعض مديري المدارس بأهمية عملية التقويم في تحسين أداء العمل المدرسي
  • حاجة المدارس الإبتدائية إلي نظام فعال لتقييم الأداء بها.
  • افتقار المدارس الإبتدائية لوجود نظم مشجعة علي الأداء المتميز لمعلمي التعليم الإبتدائي.
  • عدم تقدير جهود المعلمين والمديرين من الآخرين.
  • ضعف امكانات البيئة المدرسية مما يجعلها غير مشجعة علي العمل بحماس.
  • تسود بين المعلمين علاقات عدوانية وصراع وعلاقات سلبية.
  • يتمنى المعلمون ترك المدرسة والشعور بفقدان الثقة والتفكير في الكسب باشكال متعددة علي حساب المدرسة.
  • لا يتم تطوير نظم الحوافز بالمدارس علي الرغم من أهمية تلك الحوافز في تحسين الروح المعنوية لكل من المعلم والمدير ودورها في تحسين أدوار كل منها.
  • ضعف التقدير الأدبي والمادي لجهود المعلمين عن عملهم بجدية، وبالتالي يتساوي من يعمل ومن لا يعمل.
  • يعاقب المعلمون دائما علي سعيهم لتطوير مساراتهم الوظيفية وتحسين أوضاعهم المهنية.
  • ضعف الوعي بأهمية اندماج التلاميذ في الانشطة المدرسية ومشاركتهم فيها باعتبارهم محور العملية التعليمية.
  • افتقار المدرسة لروح المنافسة بين الطلاب وعدم تقدير الانجاز الأكاديمي الذي يحققه التلاميذ.
  • لا تضع المدارس الابتدائية معايير أداء عالية للتحصيل الأكاديمي للتلاميذ

التصور المقترح:

توصلت الدراسة الحالية باطارها النظري والميداني إلي مجموعة من النتائج، والتي يمكن الاستفادة منها في وضع تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية بالمدرسة الابتدائية بمرحلة التعليم الاساسي، وتكون التصور المقترح من المحاور الأتية:

  • مفهوم التَّصور المُقترح.
  • أهمِّية التَّصور المُقترح.
  • أهداف التَّصور المُقترح.
  • مُنطلقات التَّصور المُقترح.
  • محاور التَّصور المُقترح.
  • الجهات المستفيدة من نتائج الدراسة والتصور المقترح.
  • مُعوقات تواجه تنفيذ التَّصور المُقترح وسبل التغلب عليها.

ثالثا: البحوث والدراسات المقترحة:

ويقدم الباحث الموضوعات التالية:

  • تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية بالمدارس الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية.
  • تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية بالمعاهد الثانوية الأزهرية في محافظة سوهاج.
  • متطلبات تطبيق الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الخاص في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. دراسة مقارنة.

 

ملخص البحث باللغة الانجليزية:

Introduction

Basic education is the basis for achieving the national educational goal, i.e. education for excellence and excellence for all. Therefore, the educational institution shall strive to achieve student balanced and comprehensive growth, in which all aspects of personality integrate. Therefore, assessing the level of organizational health in the primary stage can help prioritize reformation in the school system. As an educational concept, organizational health gives a clear idea about the organizational atmosphere in the primary school by shedding more light on strengths to be promoted and weaknesses to be followed up and treated.

Statement of the problem:

Despite the efforts exerted by the state to develop basic education and improve learning environments, the reality shows that there are various shortcomings, causing the low level of organizational health in primary school.

In the framework of the above, the research seeks to answer the following main question:

What is the possibility of developing organizational health in the primary school in Sohag governorate?

It is, further, subdivided into the following minor questions: 

  1. What is the theoretical basis for organizational health in the light of contemporary educational literature?
  2. What are the features of organizational health in the Egyptian primary schools?
  3. What is the reality of organizational health in the primary school in Sohag governorate?
  4. What is the proposal to develop organizational health in the primary school in Sohag governorate?

Methodology:

The descriptive approach was utilized and the questionnaire was used as a tool for data collection.

Sampling:

The sample of the study covered (1200) primary stage’s principals, deputies, and teachers in (349) school in the first semester of the scholastic year 2017/2018 in most of Sohag educational administrations..

Objectives:

The current study aimed to:

  1. Identify the theoretical basis for organizational health in the light of contemporary educational literature.
  2. Define the features of organizational health in the Egyptian primary schools.
  3. Identify the reality of organizational health in the primary school in Sohag governorate.
  4. Make a proposal to develop organizational health in the primary school in Sohag governorate.

Significance

It is a significant study because:

  1. It aims to identify organizational health in the primary school because of its importance and relationship to school atmosphere and effectiveness, on one hand, and academic excellence and school ability to handle its environment, on the other.
  2. It addresses a modern concept in the contemporary educational literature, i.e. organizational health.
  3. It may benefit principals and teachers in developing a reliable comprehensive framework to diagnose strengths and weaknesses in the primary school environment.

Limitations:

The study was limited to:

Objective limitations : The study was limited to the study of the reality of organizational health in primary schools of primary education in Sohag governorate and the possibility of developing these educational institutions through the following dimensions : 

(Institutional security, influence and influence of the principal, consideration of the feelings of others, effectiveness of school leadership, morale, academic emphasis).

Spatial limitations: A sample of public primary schools in (Sohag, Gerga, Elbaliana, Akhmim, Al Menshah, Jehena, Tahta, Almaragha, and Dar Elsalam).

Human limitations:  A sample of the principals, deputies, and teachers of the public primary schools in Sohag.

Temporal limitations: The first semester of the scholastic year 2017/2018.

Results:

The following results were concluded:

  • Results of the conceptual framework:
  • The Egyptian school lacks effective communication systems that support positive relationships between members of the school and local communities.
  • Some principals are self-confident and are able to act and solve problems.
  • The educational institution in Egypt faces various challenges, e.g. a public dissatisfaction with its performance.
  • The Egyptian school is isolated from the community and its institutions.
  • A weak relationship between the school and the local community.
  • Results of the field study
  • The primary school ignores community needs if it does not cope up with its plans and programs.
  • The school is under great pressure from higher administrative levels, e.g. the administration, directorate, and Ministry.
  • Some schools do not have a plan to manage the relationship with the local community.
  • The contribution of parents to the school's policy change is limited due to the centralized educational decision.
  • The primary schools are unable to promote collaboration between the parents and local community.
  • The school does not allow members of the local community who have hobbies because.
  • The principal may be opposed by the superiors.
  • The principal weakly affects the decisions of his superiors.
  • The principals poorly observe the feelings of the school community members.
  • The administrative and organizational duties require a large part of the effort and thinking of the principal.
  • The school lacks a democratic atmosphere characterized by effective communication and human relations.
  • The bad conditions of the school buildings that require repairs, while others are about to collapse. Additionally, facilities are invalid and classrooms are not equipped.
  • The school adopts traditional and unacceptable methods in the field of human resources management.
  • The teachers are not provided with the necessary classroom requirements on time.
  • Shortage in the number of supporting service workers.
  • Lack of readings and additional materials to complement the curricula for use in class.
  • Lack of funds dedicated to practicing student activities.
  • Lack of awareness on the part of some principals regarding the importance of evaluation in improving school performance.
  • Lack of an effective system for performance evaluation.
  • Lack of systems that motivate teachers and principals to pursue distinguished performance.
  • Lack of appreciation of the efforts of teachers and principals.
  • Weak school facilities.
  • Aggressive, conflict, and negative relationships between teachers.
  • Teachers’ desire to leave the school due to a feeling of lack of confidence and thinking in various forms of gain at the expense of the school.
  • Incentive systems are not improved despite their importance in promoting the morale and roles of teacher and principals.
  • Lack of moral and financial recognition for the efforts of the teachers.
  • Teachers are always punished for their quest to develop their careers and improve their professional conditions.
  • Lack of awareness of the importance of integrating students in school activities as the center of the educational process.
  • Lack of competitiveness among students and lack of academic achievement’s recognition.
  • Primary schools do not set high performance standards for academic achievement.

The proposal:

 Based on the results, a proposal was made to develop organizational health in the primary schools. It comprises the following domains:

  • concept
  • Significance
  • Objectives
  • Premises
  • Domains
  • stakeholders
  • Obstacles that may face implementing the proposal and how to overcome them.

Further research                                                           

The following are topics for further research:

  • A proposal to develop organizational health in the secondary schools in Egypt.
  • A proposal to develop organizational health in the Al-Azhar secondary institutes in Sohag.
  • Requirements for applying organizational health in the private schools in light of the experiences of some developed countries: A comparative study.