توصيف مقرر الفنون الاسلامية للسنة التمهيدية للماجستير :-

أولا – أولا – استعراض سريع وموجز عن مجالات الفنون التطبيقية ( الفخار والخزف – النسيج والسجاد – الأخشاب والعاج – المعادن والمجوهرات والأسلحة – الزجاج والبللور الصخرى – الزخارف على الجص والحجر والرخام – ثم التقنيات الصناعية لكل فن من هذه الفنون  ( محاضرتان ) .

ثانيا -  اطلالة سريعة على مدارس الفنون الاسلامية وخصائص كل مدرسة وفق العصور الاسلامية والأقطار الاسلامية والمدارس المحلية الفرعية لكل مدرسة فنية رئيسية كبرى إن وجدت ( ثلاث محاضرات ).

ثالثا- استعراض مفصل لمجهودات المستشرقين في وضع المناهج العلمية لدراسة الفنون التطبيقية الاسلامية  من خلال كتبهم وبحوثهم المنشورة منذ بداية القرن العشرين ، ثم ذكر لأشهر هذه الكتب والمنشورات وبعضها ورد في بيبلوجرافيا العالم كريزويل ( محاضرتان ).

رابعا-   استعراض لمجهودات العلماء والرواد العرب والمسلمين في نشر الدراسات عن الفنون التطبيقية الاسلامية ، ثم مجموعة تلاميذهم في العالم العربى والاسلامى ، ثم عرض سريع لعناوين رسائلهم الجامعية وكتبهم وبحوثهم الخاصة بالفنون التطبيقية ، كل فن على حده ، وجلها للأسف الشديد لم ترد في بيبلوجرافيا العالم كريزويل ( محاضرتان ) .

خامسا-  عرض مفصل لأماكن حفظ الفنون الزخرفية الاسلامية في المتاحف العالمية ، ودور الحفظ ، والمجموعات الخاصة ، وصالات العرض العالمية المشهورة مثل ( صالة سوثبى – صالة كرسبى ، وغيرهما في لندن وباريس ونيويورك ) ثم مجموعة المتاحف العالمية الكبرى كالمتحف البريطانى بلندن – متحف اللوفر بباريس- متحف الهيرمتاج بلننجراد – متحف المتروبوليتان – متحف الفن الاسلامى بالقاهرة – متحف طوبقابوسراى باستانبول -  متاحف طهران ومدن ايران والهند وغيرها من الدول صاحبة هذه التراث ) ( ثلاث محاضرات ) .

سادسا-   مساعدة الطالب على كيفية اختيار موضوع لدراسته في الماجستير أو الدكتوراة في مجال الفنون الجميلة الاسلامية ،  بأن يكون الموضوع رأسيا مستقلا ، مجموعة فنية بعينها مثلا ، مركز فنى بعينه مثلا في فترة زمنية واحدة فقط ، الانتاج الفنى لحرفى واحد بعينه مثلا ( خزاف – سنكرى – نساج – صدفى - ... الخ ) أو يكون الموضوع عرضى ليشمل أكثر من مركز أو حرفى لكن من خلال مدرسة فنية واحدة ، أو من خلال قطر واحد بعينه ، أو يكون الموضوع متصل بالتأثيرات الفنية ، ماهيتها ، مظاهرها ، أسبابها ، وهكذا  ) (ثلاث محاضرات أو أربع ) .

سابعا-    مساعدة الطالب في كيفية وصف التحفة بشكل علمى منظم من خلال عناصرها من الداخل الى الخارج أو العكس ، أو من أعلى الى أسفل أو العكس ، بعد التعريفات الاساسية المطلوبة للتحفة وكنهها ( ماهيتها – مكان حفظها – حالتها من الحفظ – مقاسها – منشورة من قبل أم غير منشورة ) ثم كيفية عمل المقارنات وماهى الضرورة للجوء للمقارنات ، وكيفية تأريخ غير المؤرخ من التحف . ( ثلاث محاضرات ) .

ثامنا-   كيفية التعامل مع الانترنت ومواقعها المتخصصة في عرض التحف التطبيقية الاسلامية وهل تعتبر صورة التحفة منشورة أم غير منشورة ، ثم عرض لأشهر هذه المواقع ، واصطحاب الطلبة بشكل عملى لتدريبهم على الوصول لهذه المواقع المهمة ( ثلاث محاضرات ) .

تاسعا -   تكليف كل طالب بعمل ورقة عمل أو بحث صغير يطبق من خلاله ما قد تم فهمه من شرح أستاذه لمادة الفنون التطبيقية الاسلامية ، ثم يقوم الطالب بعرض هذا البحث الصغيرأمام زملائه ليناقشوه فيه ، وهكذا بالتوالى لكل ورقة عمل حتى يتجرأ الطالب ويتمرن عملى ( ثلاث  محاضرات ) .