توصيف مقرر الفنون الاسلامية أيوبى ومملوكى للفرقة الثالثة :-
أولا – مقدمة تاريخية :- وهى تاريخية حضارية عن العصرين الأيوبى والمملوكى توظف لخدمة المقرر ، فهى عن رعاة الفن ودورهم ، هجرات الفنانين ، التأثيرات الفنية ( أنواعها ، مظاهرها ، ماهيتها ، أسبابها ، من حروب وتبادل هدايا وتجارة وغير ذلك ) .
ثانيا :- الخزف والبلاطات الخزفية والفسيفساء الخزفية في العصرين المذكورين ، المواد الخام ، الفرق بين الخزف والفخار ، الأفران والدولاب وطرق الصناعة والزخرفة ، تصنيف الخزفيات وطرزها في العصرالأيوبى ، الفخار الأيوبى ، الخزف الأيوبى ، العناصر الزخرفية ، والصناع وتوقيعاتهم ، والألوان وخططها ، ومراكز الصناعة ، والشكل والوظيفة ، ثم عرض لنماذج أثرية ملونة وغير ملونة ، ويضاف لذلك في العصر المملوكى فن الرنوك ، مدارس الخزافين شرف الأبوانى ، غيبى التوريزى ، الاستاذ المصرى وغيرهم ، الفخار المطلى بالمينا ، تقليد الخزف الايرانى بأنواعه الستة ، تقليد البورسلين والسيلادون الصينى ، الخزف المعاصر في غرب العالم الإسلامى بالمغرب والأندلس .
ثالثا :– المنسوجات في العصرين الأيوبى والمملوكى ، مقدمة عن تاريخ المنسوجات في العصور الفاطمية بمصر والشام ، والمنسوجات التيمورية والمغولية في ايران كتمهيد للحديث عن المنسوجات الأيوبية والمملوكية ، المواد الخام ، طرق الغزل والبرم والصبغات ، النول وطرق الصناعة والزخرفة والتراكيب النسجية ، النساجون ، مراكزالصناعة ، الأساليب والعناصر الزخرفية ، النماذج الأثرية في مصر والشام واليمن والمغرب والأندلس ، ثم أنواع المنسوجات ، وأسس تأريخها ، ثم عرض لنماذج منها مرتبة تاريخيا من القرن 6هـ / 12م حتى القرن 10هـ / 16م .
رابعا :– السجاد في العصرالمملوكى ، تاريخ فن السجاد ، طرزه الخمسة ، زخارفه الفرعونية والتقليدية ، ألوانه وأطيافه ، مراكز صناعته بمصر والشام ، المواد الخام ، النول الرأسى ، أنواع العقد ، تصنيف السجاد والقضايا العلمية المتعلقة بمشاكل التصنيف ، ونسبة سجاد مصر المملوكية الى اسيا الصغرى ، أو الى شمال أفريقية أو الى الشام ، السجاد المملوكى كما ورد في المصادر والوثائق العربية والأوربية ورسوم التصاوير في المخطوطات ، عرض لنماذج أثرية من الطرز المذكورة .
خامسا :– الأخشاب في العصرين الأيوبى والمملوكى ، أنواع الأخشاب وسماتها ، المحلى والمستورد ، بقية المواد الخام المستعملة في صناعة وزخرفة التحف الخشبية ، النجارون وطوائف المشتغلين بفن صناعة الأخشاب ، مراكز الصناعة ، أشغال الأخشاب ذات الصفة الثابتة والمنقولة ، فن الخرط والمشربيات ، فن تصفيح الخشب ، أنواع الزخارف ، التأثيرات الفنية ، النماذج الأثرية الثابتة والمنقولة من مصر والشام واليمن والمغرب والأندلس .
سادسا :- المعادن والحلى في العصرين الأيوبى والمملوكى ، المواد الخام المعدنية والأحجار الكريمة وشبه الكريمة ، أدوات الحدادة وطرق الصناعة والزخرفة ، فن المينا ، طوائف الصناع ومدارس صناعة المعادن في مصر والشام والموصل والجزيرة وبنى رسول باليمن والمغرب والأندلس ، الأشكال والوظائف ، أشغال المعادن ذات الوظائف المدنية الثابتة والمنقولة ، الأسلحة البيضاء الهجومية والدفاعية ، النماذج الأثرية من الأقطار المذكورة بعاليه .
سابعا :- الزجاج والبللور الصخرى في العصرين الأيوبى والمملوكى ، المواد الخام ( أنواع الرمل – الجير – البوتاسة – الصودا – مركبات أخرى والفرق بين الزجاج العادى والزجاج البللورى والبللور الصخرى والزجاج الميللفورى ) الأفران وجيوب التكييف ، وطرق الصناعة والزخرفة ، أنواع الزخارف ، التأثيرات الفنية ، أقوال الرحالة والمؤرخين عن فن الزجاج وأهميته ، مراكز الصناعة بمصر والشام وقضية الزجاج الأوربى المقلد ، النماذج الأثرية للمشكاوات ووسائل الاضاءة وأدوات المطبخ ووسائل الكتابة وأدوات الزينة والخرز الملون والشطرنج ووسائل اللعب وغيرها من مصر والشام في العصرين المذكورين وما يعاصرهما في شرق العالم الاسلامى وغربه .
ثامنا :- فنون الزخرفة على الجص والحجر والرخام في العصرين الايوبى والمملوكى ، نماذج من عمائر العصر الايوبى ، نماذج من عمائر العصر المملوكى ، التحف الحجرية والرخامية المنقولة .
تاسعا :- فن تجليد الكتب في العصرين الأيوبى والمملوكى ، أنواع الجلود ، أدوات التجليد ، مراحل التجليد ، العوامل المؤثرة على ازدهار فن التجليد ، الهيئة العامة للكتاب الاسلامى ، المجلدون ، مراكز فن تجليد الكتب ، طرق الصناعة والزخرفة ، أنواع الزخارف ، التأثيرات الفنية ، النماذج الأثرية لجلود الكتب الدينية والمدنية في العصرين المذكورين وما يعاصرهما في شرق العالم الاسلامى وغربه .