abdelwahed_ismail

د. عبد الواحد أحمد إسماعيل عبد الواحد بدران

مدرس - مدرس اللغة الفارسية و آدابها بكلية الآداب - جامعة سوهاج

كلية الآداب

العنوان: قسم اللغات الشرقية - كلية الآداب - جامعة سوهاج

23

إعجاب

اللغة الفارسية

2018-09-16 09:45:08 |

- بيانات المقرر:

الرمز الكودي:آثار اسلامى

اسم المقرر: اللغة الفارسية

الفرقة الثالثة

الفصل الدراسى الثانى

التخصص:الآثار الاسلامية(لغة فارسية)

عدد الوحدات الدراسية:  نظري  4           عملي

2- هدف المقرر:

بنهاية المقرر يكون الطالب قادرا على:

  • التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قوية لثقافته العربية مع الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه
  • إجادة اللغة الفارسية بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ- المعلومات والمفاهيم:

يحدد الحروف الفارسية

يشرح قواعد اللغة الفارسية.

ب- المهارات الذهنية:

يعطى أمثلة على ما تعلمه من قواعد اللغة  

يحلل النصوص الفارسية

يقارن بين قواعد اللغة الفارسية واللغة العربية. 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

ينظم الكلمات المختلفة فى الجملة الفارسية الخاطئة

يعيد ترتيب الجمل بشكل صحيح

د- المهارات العامة:

يتواصل بإيجابية مع الآخرين

يعبر بأسلوب سليم.

يستخدم تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه.

يعرض المعلومات بطريقة ملائمة.

4- محتوى المقرر:

الأسبوع الأول:محاضرة عامة حول اللغة الفارسية .

الأسبوع الثانى:الحروف الفارسية

الأسبوع الثالث: الاسم وأقسامه وحالاته.

الأسبوع الرابع:المفرد والجمع

الأسبوع الخامس:التذكير والتأنيث

الأسبوع السادس:المصدر والمادة الأصلية وكيفية تركيبهما   

الأسبوع السابع: الماضى المطلق والماضى المستمر

الأسبوع الثامن : الماضى القريب والشكى والبعيد

الأسبوع التاسع :مشتقات المصدر المرخم

الأسبوع العاشر :المضارع والحال والمستقبل

الأسبوع الحادى عشر:مشتقات المادة الأصلية

الأسبوع الثانى عشر :الأضافة وأنواعها وأقسامها

الأسبوع الثالث عشر:تركيب الجملة الفارسية

الأسبوع الرابع عشر:مراجعة وتدريبات

5- أساليب التعليم والتعلم:

        1 - المحاضرات والمناقشات  .

        2- جمع المعلومات من المكتبة والإنترنت .

3-التعاون بين الطلاب فى تحليل الجمل الفارسية وترجمتها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

تعلم الأقران عن طريق تدريب الطلاب على القيام بعملية"المناقشة والحوار" .

وتوجيه الطلاب ضعاف البصر ( الأكفاء ) على ضرورة استخدام طريقة (برايل) في الكتابة أو الأستعانة بأحد الأفراد لمذاكرة ومراجعة المقرر .

7- تقويم الطلاب:

امتحان أعمال السنة (تحريري ) + امتحان نهاية الفصل الدراسي ( تحريري)

أ- الأساليب المستخدمة:

         - امتحان أعمال السنة يتم أثناء الفصل الدراسي ( ومدته ساعتان )

- امتحان الفصل الدراسي يتم بعد انتهاء الفصل الدراسي ( ومدته ثلاث ساعات

ب- التوقيت:

قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين

نهاية الفصل الدراسي الثاني

ج- توزيع الدرجات:

(20 درجة) أعمال السنة  + ( 80 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتظام .

(100 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتساب الموجه).

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

كتاب قواعد اللغة الفارسية د/شعبان ربيع طرطور

قواعد اللغة الفارسية د /بديع جمعة

أ- مذكرات

ب- كتب ملزمة

لايوجد

ج- كتب مقترحة

قواعد اللغة الفارسية د/محمد السعيد جمال الدين

قواعد اللغة الفارسية د / عبد العزيز بقوش وكتاب قواعد اللغة الفارسية د /مدحت حماد

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

لا يوجد

أستاذ المادة: د.عبد الواحد أحمد اسماعيل          رئيس مجلس القسم العلمي:   أ.د / آمال حسين محمود


امتحانات الفصل الدراس

2018-09-16 10:14:13 اللغة الفارسية
امتحان الفصل الدراسى الأول 2018 م كلية الآلسن (الفرقة: الثالثة/ فارسي ) - قسم اللغة الفارسية - المادة: استماع ومحادثة كلية الآلسن ( إقراء المزيد

2018-09-16 10:22:03 اللغة الفارسية
امتحان الفصل الدراسي الثاني 2018م كلية الآداب _ قسم اللغات الشرقية _ المادة : لغة فارسية - الفرقة: الثالثة– اثار اسلامى (انتظام+ ا إقراء المزيد

2018-09-16 10:36:50 اللغة الفارسية
امتحان الفصل الدراسي الثاني 2018 م كلية الآداب _ قسم اللغات الشرقية - المادة :دراسات سامية وشرقية (2 ) - الفرقة: المستوى السابع ( كود إقراء المزيد