نموذج رقم (12)
جامعة: سوهاج .
كلية: الآداب .
قسم: اللغات الشرقية ، فرع اللغة العبرية ...
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: Hebr223 |
اسم المقرر: نحو اللغة العبرية والأدب العبري القديم |
الفرقة/ الثانية الفصل الدراسي الثاني |
||||
التخصص: اللغة العبرية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- يجيد اللغة العبرية بدرجة تسمح بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته - يتعرف على المفاهيم الأساسية للغة والأدب العبري القديم
|
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يحدد المعارف والمفاهيم الأساسية في مجالات النحو العبري - يميز أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في النصوص العبرية القديمة - يميز أنواع الجملة العبرية وعناصرها من خلال النصوص الأدبية القديمة - يشرح نماذج بسيطة من نصوص الأدب العبري القديم
|
ب- المهارات الذهنية: |
- يتعرف على المهارات التحليلية للجملة العبرية من خلال النصوص القديمة - يستنتج دلالات النص الأدبي العبري القديم - يطبق مهارات التفكير النقدي في فهم النص الأدبي العبري - يحلل النماذج النثرية والشعرية للغة العبرية القديمة
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
- يستخلص القراءة الصحيحة للجمل العبرية الواردة في النصوص الأدبية القديمة - يستخلص مهارات الترجمة للجمل العبرية الواردة في النصوص الأدبية القديمة - يقترح الترجمة الصحيحة للجمل العبرية البسيطة – يلخص موضوعاًً كتب باللغة العبرية |
د- المهارات العامة: |
- يستخدم الحاسب الآلي في قراءة وترجمة النصوص العبرية والاستماع إليها . - يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى مواقع لغوية وأدبية عن طريق شبكة المعلومات الدولية . - يتواصل مع المتخصصين في اللغة العبرية .
|
4- محتوى المقرر: |
1 - الأوزان في اللغة العبرية مع تطبيق على نصوص قديمة 2 - الأفعال السالمة مع التطبيق على نصوص قديمة 3 - تصريف الفعل السالم في الوزن الأول والثاني مع التطبيق 4 - تصريف الفعل السالم في الوزن الثالث والرابع مع التطبيق 5 - تصريف الفعل السالم في الوزن الخامس والسادس مع التطبيق 6 - تصريف الفعل السالم في الوزن السابع مع التطبيق 7 - التعريف بمراحل الأدب العبري القديم 8 - نماذج شعرية من الأدب القديم 9 - نماذج نثرية من الأدب القديم 10 - نماذج تطبيقية من الأدب القديم 11 - قراءة وترجمة لنصوص شعرية من الأدب القديم 12 - قراءة وترجمة لنصوص نثرية من الأدب القديم 13- مراجعة لما سبق دراسته.
|
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- محاضرات نظرية - تدريبات على تصريف الأفعال - تدريبات على القراءة - مناقشات أثناء المحاضرة |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- تعليم الأقران – المكتبة السمعية والبصرية بالكلية |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان نهاية الفصل الدراسي |
ب- التوقيت: |
الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
20% أعمال السنة في الفصل الدراسي. 80% امتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
لايوجد |
ج- كتب مقترحة |
-- قواعد اللغة العبرية ، محمد عوني عبد الرءوف , مكتبة الآداب ، 2006م . - ספר תורה , נביאים , וכתובים النحو المقارن بين العبرية والعربية ، سيد سليمان عليان ، الدار الثقافية للنشر ، 2002م. . - המשפט העברי ، מנחם אלון ، הוצאת ספרים ע''ש י''ל מאגנס ، תשמ''ח . - המילון הערבי-העברי، אברהם אבן שושן ، הוצאת קרית -ספר בע''ם ، תשמ''ח . |
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية جامعة القاهرة - مجلة الدراسات الشرقية ، جمعية خريجي الدراسات الشرقية - האינציקלופדיה העברית הכללית , חברה להוצאת אינציקלופדיות ، ירושלים .1990م . |
أستاذ المادة : د./ خالد مصطفى هاشم رئيس مجلس القسم العلمي:
أ. د/ آمال حسين محمود