khaled_ahmed2

د. خالد مصطفى هاشم

مدرس -

كلية الآداب

العنوان: كلية الآداب - جامعة سوهاج

33

إعجاب

الأدب العبري القديم

2018-10-05 21:44:09 |

 نموذج رقم (12)

جامعة: سوهاج .

كلية: الآداب .

قسم: اللغات الشرقية وآدابها – فرع اللغة العبرية ...

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: Hebr325

اسم المقرر: الأدب العبري القديم                              

4

 

 

 

الفرقة/ المستوى: الثالثة / الفصل الدراسي الثاني

التخصص: اللغة العبرية

 

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

- يتمكن من ثقافة اللغة العبرية والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة العبرية ، وما تمتاز به الثقافة العبرية .

- يتقن القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة العبرية .

- يتعرف على أجناس الأدب العبري القديم ومضامينه .

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

- يحدد مصادر الأدب العبري القديم 

- يميز الأشكال الفنية لنصوص الأدب العبري القديم

- يشرح نماذج من نصوص الأدب العبري القديم

ب- المهارات الذهنية:

- يتعرف على المهارات التحليلية لنصوص الأدب العبري القديم

- يستخدم مهارات التفكير النقدي في نقد النصوص الأدبية العبرية القديمة

- يبرهن من خلال تحليل النصوص العبرية القديمة على المغالطات التاريخية في تاريخ اليهود

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

– يستخلص القراءات المتعددة للنص الأدبي الواحد الذي ينتمي إلى الأدب العبري القديم

- يقترح الترجمة المناسبة للنصوص العبرية القديمة

- يربط بين تحليل النصوص العبرية القديمة ، وبين فهم الأحداث التاريخية

د- المهارات العامة:

 

- يستخدم الحاسب الآلي في قراءة وترجمة النصوص العبرية  والاستماع إليها .

- يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى مواقع عبرية أدبية عن طريق شبكة المعلومات الدولية .

- يتواصل مع المتخصصين في الأدب العبري القديم

 

4- محتوى المقرر:

 

1- مقدمة تاريخية عن الآداب السامية

2 - الأدب العبري القديم كأدب سامي

3 - مصادر الأدب العبري القديم

4 - العهد القديم كمصدر للأدب العبري القديم

5 - المشنا كمصدر من مصادر الأدب العبري القديم

6 - الكتب الخارجية كمصدر من مصادر الأدب العبري القديم (أبوكريفا)

7 - الأنواع القصصية في العهد القديم

8 - الأنواع الشعرية في العهد القديم

9 - خصائص الأدب العبري القديم

10 - نماذج من النثر العبري القديم

11 - نماذج من الشعر العبري القديم

12 - مدارس نقد العهد القديم

13- مراجعة ماسبق دراسته.

5- أساليب التعليم والتعلم:

- محاضرات نظرية                                                   

- تدريبات على قراءة النصوص الأدبية القديمة                                                             

- تكليفات ( تحليل النصوص الشعرية )                    

- حلقات نقاش

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

- تعلم الأقران

– المكتبة السمعية والبصرية بالكلية

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة:

امتحان أعمال السنة – امتحان تحرير نهاية الفصل الدراسي

ب- التوقيت:

قبل نهاية الفصل الدراسي الاول باسبوعين  – نهاية الفصل الدراسي

ج- توزيع الدرجات:

20% أعمال السنة في الفصل الدراسي.

80% امتحان نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

لايوجد

ج- كتب مقترحة

- الشعر في العهد القديم: الأغراض والسمات الفنية ، د. سعيد عطية ، مركز الدراسات الشرقية ،2005م .

- العهد القديم باللغة العبرية

- فصول المشنا ، ( المصدر الثاني للتشريع اليهودي ) 

-  الهجادا ( الروايات التوضيحية في التلمود )

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة

- مجلة الدراسات الشرقية ، جمعية خريجي الدراسات الشرقية                      

-  אנציקלופדיה מקראית ، מוסד ביאליק  ، ירושלים ،  תשל'''ב .

أستاذ المادة : د./ خالد مصطفى هاشم .                           رئيس مجلس القسم العلمي:

                                                                أ.د./ آمال حسين محمود