نموذج رقم (12)
جامعة: سوهاج .
كلية: الآداب .
قسم: اللغات الشرقية وآدابها – فرع اللغة العبرية ...
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: Hebr325 |
اسم المقرر: الأدب العبري القديم |
الفرقة/ المستوى: الثالثة / الفصل الدراسي الثاني |
||||
التخصص: اللغة العبرية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- يتمكن من ثقافة اللغة العبرية والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة العبرية ، وما تمتاز به الثقافة العبرية . - يتقن القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة العبرية . - يتعرف على أجناس الأدب العبري القديم ومضامينه . |
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يحدد مصادر الأدب العبري القديم - يميز الأشكال الفنية لنصوص الأدب العبري القديم - يشرح نماذج من نصوص الأدب العبري القديم |
ب- المهارات الذهنية: |
- يتعرف على المهارات التحليلية لنصوص الأدب العبري القديم - يستخدم مهارات التفكير النقدي في نقد النصوص الأدبية العبرية القديمة - يبرهن من خلال تحليل النصوص العبرية القديمة على المغالطات التاريخية في تاريخ اليهود |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
– يستخلص القراءات المتعددة للنص الأدبي الواحد الذي ينتمي إلى الأدب العبري القديم - يقترح الترجمة المناسبة للنصوص العبرية القديمة - يربط بين تحليل النصوص العبرية القديمة ، وبين فهم الأحداث التاريخية |
د- المهارات العامة: |
- يستخدم الحاسب الآلي في قراءة وترجمة النصوص العبرية والاستماع إليها . - يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى مواقع عبرية أدبية عن طريق شبكة المعلومات الدولية . - يتواصل مع المتخصصين في الأدب العبري القديم
|
4- محتوى المقرر: |
1- مقدمة تاريخية عن الآداب السامية 2 - الأدب العبري القديم كأدب سامي 3 - مصادر الأدب العبري القديم 4 - العهد القديم كمصدر للأدب العبري القديم 5 - المشنا كمصدر من مصادر الأدب العبري القديم 6 - الكتب الخارجية كمصدر من مصادر الأدب العبري القديم (أبوكريفا) 7 - الأنواع القصصية في العهد القديم 8 - الأنواع الشعرية في العهد القديم 9 - خصائص الأدب العبري القديم 10 - نماذج من النثر العبري القديم 11 - نماذج من الشعر العبري القديم 12 - مدارس نقد العهد القديم 13- مراجعة ماسبق دراسته. |
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- محاضرات نظرية - تدريبات على قراءة النصوص الأدبية القديمة - تكليفات ( تحليل النصوص الشعرية ) - حلقات نقاش |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- تعلم الأقران – المكتبة السمعية والبصرية بالكلية |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان تحرير نهاية الفصل الدراسي |
ب- التوقيت: |
قبل نهاية الفصل الدراسي الاول باسبوعين – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
20% أعمال السنة في الفصل الدراسي. 80% امتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
لايوجد |
ج- كتب مقترحة |
- الشعر في العهد القديم: الأغراض والسمات الفنية ، د. سعيد عطية ، مركز الدراسات الشرقية ،2005م . - العهد القديم باللغة العبرية - فصول المشنا ، ( المصدر الثاني للتشريع اليهودي ) - الهجادا ( الروايات التوضيحية في التلمود ) |
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة - مجلة الدراسات الشرقية ، جمعية خريجي الدراسات الشرقية - אנציקלופדיה מקראית ، מוסד ביאליק ، ירושלים ، תשל'''ב . |
أستاذ المادة : د./ خالد مصطفى هاشم . رئيس مجلس القسم العلمي:
أ.د./ آمال حسين محمود