جامعة: جامعة سوهاج
كلية : الآثار
قسم : ترميم الآثار
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|||||
الرمز الكودي: Cons 124 |
اسم المقرر: المعدنيات والصخور ومواد البناء |
الفرقة: الأولى / المستوي الثاني |
|||
التخصص: ترميم الأثار |
عدد الوحدات الدراسية: نظري (3) عملي (4) |
||||
2- هدف المقرر: |
· التعرف على المبادىء العامة لمكونات المعادن والصخور ومواد البناء المختلفة · القدرة على التمييز بين مختلف أنواع المعادن والصخور ومواد البناء · القدرة علي تعلم الأسس العلمية الحاكمة لعوامل تدهور مكونات المعادن زالصخور فى المبانى الأثرية |
||||
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|||||
أ- المعلومات والمفاهيم: |
بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا على أن: أ.1. يميز بين الصخور والمعدنيات المستخدمة في الآثار. أ.2. يعرف العلوم ذات العلاقة بعلم ترميم الآثار . أ.3. يعدد المواثيق والقوانين الدولية المختلفة الخاصة بمجال ترميم الآثار وصيانتها. |
||||
ب- المهارات الذهنية: |
ب.1. يصنف المشكلات المتعلقة بمجال تلف المواد الأثرية ويقتراح الحلول المناسبة لها. ب.2. يطبق التفكير الناقد المتخصص فى مجال عمله. ب.3. يستنتج أسئلة بحثية خاصة بمشكلات المواد الأثرية المختلفة فى طبيعتها ومكوناتها. ب.4. يربط بين مظاهر التلف والعوامل والميكانيكيات المسببة لها. ب.5. يقارن بين المواد والأدوات المستخدمة في الترميم لاختيار أنسبها بما يتوافق وحالة الأثر. |
||||
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
ج.1. يقوم بجمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة خلال تطبيق واستخدام التكنولوجيا الحديثة. ج.2. يصنف المعدنيات والصخور ومواد البناء. ج.3.يربط بين المعدنيات والصخور ويتعرف علي خواصها الطبيعية والكيميائية والميكانيكية والبصرية ....ألخ. ج.4. يحكم على تقنيات البناء المختلفة ويعمل على تطويرها.
|
||||
د- المهارات العامة: |
د.1. يتعامل مع كافة الأجهزة العلمية الحديثة ويعمل على استخدام تطبيقتها المختلفة فى مجال تخصصه ونقل خبراته المختلفة للأجيال اللاحقة د.2. يوصل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهة. د.3. يتقن بلغة أجنبية واحدة على الأقل تحدثا وكتابة. |
||||
4- محتوى المقرر: |
|
||||
5- أساليب التعليم والتعلم: |
|
||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
التعليم بالأقران |
||||
7- تقويم الطلاب: |
|||||
أ- الأساليب المستخدمة: |
· الأسئلة الشفهية. · امتحان العملي · امتحان النظري بنهاية الفصل الدراسي. |
||||
ب- التوقيت: |
· امتحان العملي قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين . · امتحان تحريري بنهاية الفصل الدراسي الثاني . |
||||
ج- توزيع الدرجات: |
· امتحان العملي 40 درجة . · امتحان تحريري عملى 60 درجة. |
||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|||||
أ- مذكرات |
المعدنيات والصخور |
||||
ب- كتب ملزمة |
· Gribble, C.D., et al.: Optical mineralogy principles and practice, London, 1992 · Picher, H., et al.: Rock-forming minerals in thin section, London, 1997 · Douglas, W.L., et al.: Analytical Sedimentology, Chapman & Hall, New York, 1994 · William Revell, P. and Dana, T. G., Optical mineralogy: The non-opaque minerals, W. H. Freeman, San Francisco. 1981. |
||||
ج- كتب مقترحة |
- |
||||
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
· International Journal of Corrosion Science · International Journal of Environmental Geology · International Journal of Geoarchaeolog · International Journal of Geomorphology · International Journal of Mineralogy |
||||
عن أ.د. محمد عبد الرءوف الجوهرى