|
رقم ورمز المقرر |
352 تهج |
|
اسم المقرر |
طرق تدريس الأحياء |
|
عدد وحدات المقرر |
وحدتان |
|
المتطلب السابق |
330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة 333 نهج المدخل إلى التدريس 221 نفس علم النفس التربوي 240 وسل الوسائل التعليمية |
|
المقرر المعادل |
350 نهج أو 351 نهج |
|
المستفيد من المقرر |
طلاب مرحلة البكالوريوس, مسار العلوم ( تخصص أحياء ) |
|
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة ) |
يعتبر هذا المقرر أساسا نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم – أحياء- و يركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق و المفاهيم و المهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات و طرائق تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة و الأحياء في المرحلة الثانوية. |
|
أهداف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة و تدريب الطلاب على اكتساب أهم الحقائق و المفاهيم و المهارات المتعلقة بأساليب ووسائل و استراتيجيات و طرائق تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة و الأحياء في المرحلة الثانوية. كما يهدف إلى إعداد الطلاب لمقرر التربية الميدانية في العلوم – أحياء - (472 نهج). و تشمل أهداف هذا المقرر: 1. التعرف على طبيعة العلم و فلسفته. 2. التعرف على الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الأحياء. 3. التعرف على كفايات معلم الأحياء التدريسية الأساسية. 4. اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الأحياء. 5. التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة و الأحياء بشكل خاص. 6. التعرف على أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف و المختبر في تدريس الأحياء. 7. التعرف على الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم العلوم بعامة و الأحياء بخاصة. 8. إدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم و التعرف على أبرز أساليب تقويم الأحياء. |
|
مفردات المقرر
|
1. طبيعة وتاريخ و فلسفة علوم الحياة. 2. العلم عند المسلمين و نماذج من علماء المسلمين و اكتشافاتهم في علم الأحياء. 3. الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الأحياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها. 4. خصائص المتعلم في المرحلتين المتوسطة و الثانوية مع التطرق لبعض نظريات التعلم و التعليم. 5. صفات و خصائص معلم العلوم الناجح. 6. كفايات معلم الأحياء التدريسية. 7. التخطيط للدروس اليومية في تدريس الأحياء. 8. عرض لأبرز طرق تدريس العلوم بشكل عام و الأحياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و التجارب العملية و أساليب الاستقصاء والاستكشاف و حل المشكلات.... الخ. 9. الأسئلة الصفية و دورها في تدريس الأحياء. 10. كيفية مراعاة الفروق الفردية و تنمية مهارات التفكير الإبداعي في تدريس الأحياء. 11. مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف و المختبر. 12. الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم العلوم بعامة و الأحياء بخاصة. 13. المختبر و التجارب المعملية في تدريس الأحياء. 14. دور الأنشطة غير الصفية و الزيارات الميدانية في تعليم الأحياء. 15. التقويم في تدريس الأحياء أهدافه و أساليبه. |
|
المراجع الرئيسة |
1. مجموعة من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها: 2. زيتون، عايش محمود. أساليب تدريس العلوم، دار الشروق: عمان، الأردن، 2001م. 3. تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبد الحميد، محمد جمال الدين و آخرون)، تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية، دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات، 2004م. 4. المقرم، سعد خليفة، طرق تدريس العلوم المبادئ و الأهداف، دار الشروق: عمان، الأردن، 2001م. 5. يوسف، زينب و حسن زيتون، تدريس العلوم البيولوجية، كلية التربية، جامعة طنطا، 1982م. 6. سبع العيش، نجود (ترجمة وإعداد)، علم الأحياء بالتقصي/مساق في علم الأحياء التجريبي، دار الفرقان: عمان، الأردن، 1984م. 7. نشوان، يعقوب حسين، الجديد في تعليم العلوم، دار الفرقان: عمان، الأردن، 1422هـ. 8. بخش، هاله طه. التدريس الفعال للعلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الكفايات التعليمية، دار البلاد: جده، 1412هـ. 9. الفنيش، أحمد علي، التربية الاستقصائية، الدار العربية للكتاب: ليبيا- تونس، 1977م. 10. العاني، رءوف، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم (ط 4)، دار العلوم للطباعة و النشر: الرياض، 1416هـ. |

