رقم ورمز المقرر

352 تهج

اسم المقرر

طرق تدريس الأحياء

عدد وحدات المقرر

 وحدتان

المتطلب السابق

330 نهج       المناهج وطرق التدريس العامة

333 نهج      المدخل إلى التدريس

221 نفس     علم النفس التربوي

240 وسل     الوسائل التعليمية

المقرر المعادل

350 نهج أو 351 نهج

المستفيد من المقرر

طلاب مرحلة البكالوريوس, مسار العلوم ( تخصص أحياء )

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يعتبر هذا المقرر أساسا نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم – أحياء- و يركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق و المفاهيم و المهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات و طرائق تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة و الأحياء في المرحلة الثانوية.

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة و تدريب الطلاب على اكتساب أهم الحقائق و المفاهيم و المهارات المتعلقة بأساليب ووسائل و استراتيجيات و طرائق تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة و الأحياء في المرحلة الثانوية. كما يهدف إلى إعداد الطلاب لمقرر التربية الميدانية في العلوم – أحياء - (472 نهج). و تشمل أهداف هذا المقرر:

1.     التعرف على طبيعة العلم و فلسفته.

2.     التعرف على الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الأحياء.

3.     التعرف على كفايات معلم الأحياء التدريسية الأساسية.

4.     اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الأحياء.

5.     التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة و الأحياء بشكل خاص.

6.  التعرف على أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف و المختبر في تدريس الأحياء.

7.  التعرف على الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم العلوم بعامة و الأحياء بخاصة.

8.     إدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم و التعرف على أبرز أساليب تقويم الأحياء.

مفردات المقرر

 

1.     طبيعة وتاريخ و فلسفة علوم الحياة.

2.     العلم عند المسلمين و نماذج من علماء المسلمين و اكتشافاتهم في علم الأحياء.

3.  الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الأحياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها.

4.  خصائص المتعلم في المرحلتين المتوسطة و الثانوية مع التطرق لبعض نظريات التعلم و التعليم.

5.     صفات و خصائص معلم العلوم الناجح.

6.     كفايات معلم الأحياء التدريسية.

7.     التخطيط للدروس اليومية في تدريس الأحياء.

8.  عرض لأبرز طرق تدريس العلوم بشكل عام و الأحياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و التجارب العملية و أساليب الاستقصاء والاستكشاف و حل المشكلات.... الخ.

9.     الأسئلة الصفية و دورها في تدريس الأحياء.

10. كيفية مراعاة الفروق الفردية و تنمية مهارات التفكير الإبداعي في تدريس الأحياء.

11. مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف و المختبر.

12. الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم العلوم بعامة و الأحياء بخاصة.

13. المختبر و التجارب المعملية في تدريس الأحياء.

14. دور الأنشطة غير الصفية و الزيارات الميدانية في تعليم الأحياء.

15. التقويم في تدريس الأحياء أهدافه و أساليبه.

المراجع الرئيسة

1.  مجموعة من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها:

2.  زيتون، عايش محمود. أساليب تدريس العلوم، دار الشروق: عمان، الأردن، 2001م.   

3.  تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبد الحميد، محمد جمال الدين و آخرون)، تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية، دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات، 2004م.

4.  المقرم، سعد خليفة، طرق تدريس العلوم المبادئ و الأهداف، دار الشروق: عمان، الأردن، 2001م.

5.  يوسف، زينب و حسن زيتون، تدريس العلوم البيولوجية، كلية التربية، جامعة طنطا، 1982م.

6.  سبع العيش، نجود (ترجمة وإعداد)، علم الأحياء بالتقصي/مساق في علم الأحياء التجريبي، دار الفرقان: عمان، الأردن، 1984م.

7.  نشوان، يعقوب حسين، الجديد في تعليم العلوم، دار الفرقان: عمان، الأردن، 1422هـ.

8.  بخش، هاله طه. التدريس الفعال للعلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الكفايات التعليمية، دار البلاد: جده، 1412هـ.

9.  الفنيش، أحمد علي، التربية الاستقصائية، الدار العربية للكتاب: ليبيا- تونس، 1977م.

10. العاني، رءوف، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم (ط 4)، دار العلوم للطباعة و النشر: الرياض، 1416هـ.