جامعة: سوهاج
كلية: الآداب
قسم: اللغة العربية
نموذج رقم (12)
توصيف مقرر دراسي (علم اللغة العام)
1. بيانات المقرر |
||
الرمز الكودى: Arab. 122 |
اسم المقرر: علم اللغة العام |
الفرقة: الأولى (الفصل الدراسي الثاني) |
التخصص: اللغة العربية |
عدد الوحدات الدراسية: نظرى: 4 عملى: لا يوجد |
2. هدف المقرر: |
يجب أن يتصف الخريج بنهاية هذا المقرر بــــالقدرة على: ج. اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي في حل المشكلات اللغوية التي تواجهه. ط. الإحاطة بمصطلحات علوم اللغة و تعريفاتهها الأساسية بما يتيح له التعرف على خصائص نتاجها الفكري. |
3. المستهدف من تدريس المقرر : بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الخريج قادرا على أن: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
أ.1. يحدد تاريخ علم اللغة ومراحل تطوره. أ.2. يميز بين فروع علم اللغة المختلفة. أ.5. يعين تاريخ نشأة اللغة و الاختلافات القائمة حول ذلك. أ.7. يفسر أهم الظواهر والفصائل اللغوية. أ.10. يعرّف أهم المصطلحات المرتبطة بعلم اللغة. |
ب- المهارات الذهنية: |
ب.1. يوضح خصائص اللغة. ب.2. يتناول مستويات التحليل اللغوي ب.3. يتعرف على أهم فروع علم اللغة. ب.5. يفرق بين المدارس اللغوية المختلفة. |
ج- المهارات المهنية:
|
ج.2. يشرح مناهج البحث اللغوي، ومظاهر الاحتكاك اللغوي، والصواب والخطأ في التحليل اللغوي. ج.3. يراجع أنواع الاتصال اللغوي. ج.7. يستخلص أهم القضايا اللغوية في مجال علم اللغة العام. |
د- المهارات العامة و المنقولة: |
د.2. يعبر في كلمة موجزة. د.4. يتواصل بإيجابية مع الآخرين. د.6. يعرض المعلومات التي تخص علم اللغة وتطوره بطريقة ملائمة. |
4. محتوى المقرر : |
أ. الأسبوع الأول: تاريخ علم اللغة ب. الأسبوع الثاني: مفهوم اللغة و نشأتها و خصائصها ج. الأسبوع الثالث: أهم فروع علم اللغة د. الأسبوع الرابع: مناهج البحث اللغوي. ه. الأسبوع الخامس: مستويات التحليل اللغوي و. الأسبوع السادس: الاحتكاك اللغوي ز. الأسبوع السابع: الفصائل اللغوية ح. الأسبوع الثامن: صناعة المعجم ط. الأسبوع التاسع: اللغة والمنطق ي. الأسبوع العاشر: اللغة والجنس ك. الأسبوع الحادي عشر: اللغة المشتركة واللهجات ل. الأسبوع الثاني عشر: أنواع الاتصال اللغوي م. الأسبوع الثالث عشر: الصواب والخطأ في الأداء اللغوي ن. الأسبوع الرابع عشر: الازدواج اللغوي |
5. أساليب التعليم والتعلم العامة: |
أ. المحاضرات ب. الخرائط الذهنية |
6. أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة : |
أ. تبادل الأدوار ب. التعليم التعاوني |
7. تقويم الطلاب : |
|
أ. الأساليب المستخدمة |
أ.1. أعمال السنة: 20 درجة أ.2. امتحان تحريري 80 درجة |
ب. التوقيت |
ب.1. امتحان منتصف الفصل الدراسي (بعد الأسبوع الثامن) ب.2. امتحان تحريري (نهاية الفصل الدراسى) |
ج. توزيع الدرجات
|
ج.1. امتحان نصفى اثناء الدراسة . 10% ج.2. أنشطة و مشاركات داخل قاعة الدرس. 10% موزعة على: ج.1.2. حضور 5% ج.2.2. نشاط و تدريبات 5% ج.3. امتحان نهاية الفصل الدراسى . 80% |
8. قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ. مذكرات |
أ.1. لا يوجد |
ب. كتب ملزمة |
ب.1. حازم علي كمال الدين: علم اللغة العام، القاهرة، مكتبة الآداب، 1998. |
ج. كتب مقترحة |
ج.1. محمد أحمد حماد،1424هـ. علم اللغه العام. ط1. المملكه العربية السعوديه. مكتبه الملك فهد الوطنية. ج.2. محسن علي عطيه، 2009م. اللغة العربية مستوياتها وتطبيقاتها. ط1. الأردن. دار المناهج. ج.3. جون لوينز،2009م.اللغة و اللغويات.ط1.الأردن.دار جرير. ج4. رمضان عبد التواب،1997م. المدخل إلى علم اللغة و مناهج البحث اللغوي. ط3. القاهرة. مكتبة الخانجي. |
د. دوريات علمية أو نشرات .... إلخ |
د.1. مجلة عالم الفكر. د.2. مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة. د.3. مجلة مجمع اللغة العربية بالأردن. |
أستاذ المادة:
أ.د حازم على كمال الدين.
رئيس مجلس القسم العلمى
أ.د حازم على كمال الدين