تتمثل أهمية هذا المقرر فى أنه أول المقررات التربوية التى يدرسها الطالب فى كلية التربية والذى يقدم له مفاهيم أساسية, تمثل مدخلاً رئيسياً لدراسة العلوم التربوية عبر سنوات مرحلة البكالوريوس أو الليسانس, حيث يتعرف الطالب من خلال دراسة هذا المقرر على مفهوم التربية وأهدافها وأهميتها وأنواعها ومؤسساتها, وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى, وطبيعة العلاقة بين مؤسسات التربية وثقافة المجتمع ، وكذلك خصائص ومكونات النظام التعليمى والقوى والعوامل المؤثرة فيه،وأهداف التربية المقارنة وأهمية دراستها ، والادارة التعليمية:مفاهيمها وخصائصها وأهمية دراستها ، ثم إحاطة الطالب بنظام إعداد المعلم فى كليات التربية فى مصر والمشكلات التى يواجهها .

) الأهداف العامة للمقرر

   يهدف المقرر الى ما يلى :

  1. تعريف الطالب بمفهوم التربية وأهدافها وأنواعها وعلاقتها بالمجتمع .
  2. تعريف الطالب بأهم مؤسسات التربية .
  3. تزويد الطالب بالمعارف المرتبطة بمهنة التعليم وأدوار المعلم, وسمات المعلم الناجح .
  4. تزويد الطالب بالقيم والاتجاهات الايجابية المرتبطة بإعداد المعلمين والنجاح فى مهنة التدريس .
  5. تعريف الطالب بعلاقة التربية بغيرها من العلوم .
  6. تعريف الطالب بالمفاهيم المختلفة للتربية المقارنة والتربية الدولية.
  7. تعريف الطالب بالمفاهيم المختلفة للإدارة التعليمية.
  8. تزويد الطالب ببعض الامثلة والنماذج المختلفة للسلم التعليمى فى البلاد المختلفة.
  9. تزويد الطالب ببعض الامثلة والنماذج المختلفة

2) النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر.

                أ- المعرفة والفهم

                    بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

أ1- يعرف أهمية التربية وأهدافها ومجالاتها وأنواعها .

أ2- يتعرف على مؤسسات التربية المختلفة .

أ3- يتعرف على طبيعة العلاقة بين التربية والعلوم الاخرى .

أ4- يعرف سمات المعلم الناجح .

أ5- يتعرف على النظم المختلفة لإعداد المعلم .

أ6- يتعرف على رسالة كليات التربية وأهدافها .

أ7- يتعرف على مكونات النظام التعليمى، والقوى والعامل المؤثرة فيه

ب- المهارات الذهنية

         بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ب1- يفرق بين مفاهيم التربية والتعليم والتعلم والتدريس .

ب2- يحدد مصادر الاهداف التعليمية .

ب3- يحدد المعارف والمهارات اللازمة لتحقيق هدف محدد

ب4- يقارن بين أنواع النظم المختلفة لإعداد المعلم

.ب5-يفرق بين مفاهيم التربية المقارنة ،والإدارة التعليمية

 

                ت- المهارات المهنية والعملية

                      بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ت1- يفرق بين مؤسسات التربية .

ت2- يميل إلى مهنة التعليم و يعرف أدوار المعلم, وسمات المعلم الناجح

ت3- يفهم رسالة المعلم ودوره فى النهوض بالمجتمع.

ث- المهارات العامة والمنقولة

                   بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ث1- أن يحب الطالب مهنة التدريس ويدرك أهميتها .

ث2- أن يدرك الطالب طبيعة العلاقة بين التربية والمجتمع .

ث3- تنمية اتجاهات الطالب نحو مهنة التدريس .