|
الرمز الكودى: 3061 |
أسم المقرر: التسويق الزراعى |
الفرقة/ المستوى: الثالث |
|
||||||||||
|
البرنامج: العلوم الاقتصادية والاجتماعية |
عدد الوحدات الدراسية: 3 نظرى: 2 عملى: 2 |
|
|||||||||||
|
2- |
هدف المقرر |
|
|||||||||||
|
|
1- التعرف على استجابة المنتج للتغيرات فى أسعار المدخلات والمخرجات الزراعية وتقدير عناصر المخاطرة. 2- إجراء تحليلا للسوق المحلي وعرض وتفسير المعلومات التسويقية لحل المشكلات الزراعية. 3- -يظهر دراية ووعيا بدور المهندس الزراعى فى المجتمع . 4- يشارك فى ادارة وتوظيف الموارد الزراعية. 5- يطبق قدراته على تطوير أدائه ويكون مؤهلا للتعلم الذاتى المستمر. 6-يشارك الالتحاق ببرامج الدراسات والعمل فى المجال البحثى . |
|
|||||||||||
|
3– |
المستهدف من تدريس المقررات |
|
|||||||||||
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
- يدرك الاأساسيات والتطبيقيات الخاصة بالتسويق الزراعى. - يقدر عناصر المخاطرة فى عمليات التسويق الزراعى وكيفية التعامل معها. - يعرف الممارسات التسويقية المطلوبة قبل وما بعد الحصاد للحاصلات الزراعية |
|
||||||||||
|
ب – المهارات الذهنية |
- يجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمشاكل التسويق الزراعى. . - يحدد المشاكل المتعلقة بمعوقات التسويق الزراعى تحت الظروف الطبيعية والمعاكسة . - يقترح حلول لمشاكل التسويق الزراعى في ضوء البيانات والمعلومات التي تم جمعها . - يتخذ القرار المناسب للتعامل مع المشاكل المتعلقة الإنتاج الزراعي.
|
|
|||||||||||
|
ج – المهارات المهنية |
- يطبق ممارسات التسويق الزراعى الجيدة لزيادة الإنتاج الزراعي. - يوظف تحليل السوق المحلى لوضع الخطط لتطوير الأعمال الزراعية. - يخطط في ضوء المتغيرات الاقتصادية : المحلية والعالمية.
|
|
|||||||||||
|
د- المهارات العامة |
- يعرض المعلومات ويفسر الظواهر شفاهة وكتابة . -يتواصل بشكل مناسب باللغتين العربية والانجليزية -يستخدم الوسائل السمعية والبصرية المناسبة فى عرض البيانات والمعلومات . -يعمل ضمن فريق ويفهم سلوك المجموعات. -يستخدم الحاسب الآلى فى كتابة النصوص وتحليل وعرض البيانات. |
|
|||||||||||
|
4- محتوى المقرر |
مفهوم التسويق، التكاليف التسويقية، نماذج النقل، النظرية العنكبوتية، المسالك التسويقية، التنبؤ بالعرض والطلب، النماذج الرياضية المستخدمة في حل المشاكل التسويقية. |
|
|||||||||||
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرات 2- التدريبات العملية 3- إعداد بحوث من واقع بيانات أولية أو ثانوية 4- إعداد بحوث تطبيقية واقعية. 5- إشراكهم فى حلقات النقاش بالقسم. |
|
|||||||||||
|
6- أساليب التعليم و التعلم لذوى القدرات المحدودة |
لا ينطبق وفقا للائحة الكلية |
|
|||||||||||
7 - تقويم الطلاب |
|
|||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة |
1- امتحانات أعمال السنة |
|
||||||||||||
2- امتحان شفوى |
|
|||||||||||||
3- أمتحانات عملية |
|
|||||||||||||
4- نهائي الفصل الدراسي |
|
|||||||||||||
ب- التوقيت |
1- أعمال السنة |
الأسابيع ( السادس – الثاني عشر) |
|
|||||||||||
2- امتحان شفوى |
الأسبوع (الرابع عشر) |
|
||||||||||||
3- أمتحانات عملية |
الأسبوع (الخامس عشر) |
|
||||||||||||
4- نهائي الفصل الدراسي |
خلال الأسابيع (السادس عشر – السابع عشر) |
|
||||||||||||
نهاية الترم (يتم تحديدها بناء على قرارات مجلس الكلية والجامعة) |
|
|||||||||||||
ج – توزيع الدرجات |
1- أعمال السنة |
10 |
|
|||||||||||
2- امتحان شفوى |
10 |
|
||||||||||||
3- أمتحانات عملية |
20 |
|
||||||||||||
5- نهائي الفصل الدراسي |
60 |
|
||||||||||||
مجموع الدرجات |
100 درجة |
|
||||||||||||
|
8- قائمة الكتب الدراسية و المراجع: |
|||||||||||||
|
أ- مذكرات |
مذكرات فى تسويق المنتجات الزراعية، كلية الزراعة، جامعة سوهاج. |
||||||||||||
|
ب- كتب ملزمة |
- |
||||||||||||
|
ج- كتب مقترحة |
1- أحمد شاكر العسكرى (دكتور)، التسويق مدخل استراتيجيى، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2- صبحى محمد إسماعيل ومحمد أحمد القنبيط (دكاترة)، التسويق الزراعى. دار المريخ للنشر الرياض المملكة العربية السعودية، 1995 |
||||||||||||
|
د- دوريات علمية أو نشرات |
1- النشرات التى يصدرها معهد التخطيط القومى ومنظمة الأغذية والزراعة. 2- موقع منظمة الأغذية والزراعة. WWW. Fao. Org/ar-cp 3- المركز العالمى للمعلومات الزراعية WWW. Fao.org/warcent/index-ar-aspv |