abdelmagidedrees

Dr. Abdelmagid Edrees Abdelsamie

Lecturer - Lecturer

Faculty of agriculture

Address: Egypt - Sohag City_Sohag University - Faculty of Agriculture - Department of Economic

2

Like

التسويق الزراعى

2018-10-31 03:58:38 |

 

 

الرمز الكودى: 3061

أسم المقرر: التسويق الزراعى

الفرقة/ المستوى: الثالث

 

 

البرنامج: العلوم الاقتصادية والاجتماعية

عدد الوحدات الدراسية: 3       نظرى: 2         عملى: 2

 

 

2-

هدف المقرر

 

 

 

1- التعرف على استجابة المنتج للتغيرات فى أسعار المدخلات والمخرجات الزراعية وتقدير عناصر المخاطرة.

2-  إجراء تحليلا للسوق المحلي وعرض وتفسير المعلومات التسويقية لحل المشكلات الزراعية.

3- -يظهر دراية ووعيا بدور المهندس الزراعى فى المجتمع .

4- يشارك فى ادارة وتوظيف الموارد الزراعية.

5- يطبق قدراته على تطوير أدائه ويكون مؤهلا للتعلم الذاتى المستمر.

6-يشارك الالتحاق ببرامج الدراسات والعمل فى المجال البحثى .

 

 

3–

المستهدف  من تدريس  المقررات

 

 

 

أ- المعلومات والمفاهيم

 

- يدرك الاأساسيات والتطبيقيات  الخاصة بالتسويق الزراعى.

- يقدر عناصر المخاطرة فى عمليات التسويق الزراعى وكيفية التعامل معها.

- يعرف الممارسات التسويقية المطلوبة قبل وما بعد الحصاد للحاصلات الزراعية

 

 

ب – المهارات الذهنية

- يجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمشاكل التسويق الزراعى.

.

- يحدد المشاكل المتعلقة بمعوقات التسويق الزراعى تحت الظروف الطبيعية والمعاكسة .

- يقترح حلول لمشاكل التسويق الزراعى في ضوء البيانات والمعلومات التي تم جمعها .

 - يتخذ القرار المناسب للتعامل مع المشاكل المتعلقة الإنتاج الزراعي.

 

 

 

ج – المهارات المهنية

- يطبق ممارسات التسويق الزراعى الجيدة لزيادة الإنتاج الزراعي.

- يوظف تحليل السوق المحلى لوضع الخطط لتطوير الأعمال الزراعية.

- يخطط في ضوء المتغيرات الاقتصادية : المحلية والعالمية.

 

 

 

د- المهارات العامة

- يعرض المعلومات ويفسر الظواهر شفاهة وكتابة .

-يتواصل بشكل مناسب باللغتين العربية والانجليزية

-يستخدم الوسائل السمعية والبصرية المناسبة فى عرض البيانات والمعلومات .

-يعمل ضمن فريق ويفهم سلوك المجموعات.

-يستخدم الحاسب الآلى فى كتابة النصوص وتحليل وعرض البيانات.

 

 

4- محتوى المقرر

   مفهوم التسويق، التكاليف التسويقية، نماذج النقل، النظرية العنكبوتية، المسالك التسويقية، التنبؤ بالعرض والطلب، النماذج الرياضية المستخدمة في حل المشاكل التسويقية.

 

 

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرات

2- التدريبات العملية

3- إعداد بحوث من واقع بيانات أولية أو ثانوية

4- إعداد بحوث تطبيقية واقعية.

5- إشراكهم فى حلقات النقاش بالقسم.

 

 

6- أساليب التعليم و التعلم لذوى القدرات المحدودة

لا ينطبق وفقا للائحة الكلية

 

7 -  تقويم الطلاب

 

أ- الأساليب المستخدمة

1- امتحانات أعمال السنة

 

2- امتحان شفوى

 

3- أمتحانات عملية

 

4- نهائي الفصل الدراسي

 

ب- التوقيت

1- أعمال السنة

الأسابيع ( السادس – الثاني عشر)

 

2- امتحان شفوى

الأسبوع (الرابع عشر)

 

3- أمتحانات عملية

الأسبوع (الخامس عشر)

 

4- نهائي الفصل الدراسي

خلال الأسابيع (السادس عشر – السابع عشر)

 

نهاية الترم (يتم تحديدها بناء على قرارات مجلس الكلية والجامعة)

 

ج – توزيع الدرجات

1- أعمال السنة

10

 

2- امتحان شفوى

10

 

3- أمتحانات عملية

20

 

5- نهائي الفصل الدراسي

60

 

مجموع الدرجات

100 درجة

 

 

8- قائمة الكتب الدراسية و المراجع:

 

أ- مذكرات

مذكرات فى تسويق المنتجات الزراعية، كلية الزراعة، جامعة سوهاج.

 

ب- كتب ملزمة

-

 

ج- كتب مقترحة

1- أحمد شاكر العسكرى (دكتور)، التسويق مدخل استراتيجيى، دار الشروق للنشر والتوزيع،

2- صبحى محمد إسماعيل ومحمد أحمد القنبيط (دكاترة)، التسويق الزراعى. دار المريخ للنشر الرياض المملكة العربية السعودية، 1995

 

د- دوريات علمية  أو نشرات

1- النشرات التى يصدرها معهد التخطيط القومى ومنظمة الأغذية والزراعة.

2- موقع منظمة الأغذية والزراعة.  WWW. Fao. Org/ar-cp

3- المركز العالمى للمعلومات الزراعية

    WWW. Fao.org/warcent/index-ar-aspv


2018-10-31 05:42:47 | التسويق الزراعى
امتحان نظري
أجب عن الأسئلة التالية :(رأيك مطلوب كلما أمكن) السؤال الأول : (20 درجة) ================= أ) أكتب معادلة شبرد عن الكفاءة التسويقية. ثم فرق بين الكفاءة التسويقية التكنولوجية وا... Read more

تسويق اليكتروني

2018-10-31 06:11:22 التسويق الزراعى
محاضرة عن التسويق الاليكتروني عبر الانترنت Read more