جامعة سوهاج امتحان الفصل الدراسى الأول 2017/2018م
كلية التربية لطلاب رابعة فيزياء
قسم المناهج وطرق التدريس المادة: علوم متكاملة
الزمن: ثلاث ساعات
أجب عن الأسئلة الآتية: الدرجة 80
(1) "تهدف التربية التقدمية إلى مساعدة الفرد على النمو الشامل المتكامل" اشرح بإيجاز:
(26 درجة)
أ- وسائل التربية التقدمية لتحقيق أهدافها المتكاملة؟
ب- وسائل بناء الوحدة الدراسية على أساس تكاملى؟
ج- الأبعاد التى توضح عمق أسلوب التكامل؟
د- المدخل التنظيمى لمحتوى المنهج المتكامل؟
(2) ما الفرق بين كل مما يأتى: (28 درجة)
أ- الربط العرضى، والربط المنظم؟
ب- مفهوم الربط، ومفهوم الدمج؟
ج- مفهوم الدمج، ومفهوم التكامل؟
د- أسلوبى الربط والدمج معا، وأسلوب التكامل؟
ه- مجال التكامل، وشدة التكامل؟
(3) "تعد الخبرة المتكاملة وحدة أساسية من وحدات أسلوب التكامل" اشرح بالتفصيل:(26 درجة)
أ- خصائص الخبرة التربوية المتكاملة؟
ب- مفهوم محور التكامل – شروط محور التكامل؟
ج- مميزات بناء مناهج العلوم المتكاملة حول محاور معينة؟
د- الخطوات التى يتبعها المعلم لتدريس الوحدة المتكاملة؟
انتهت الأسئلة مع تمنياتى للجميع بالتوفيق،،،
أستاذ المادة: أ.د/ بدرية محمد محمد
جامعة سوهاج امتحان الدور الثانى 2018م
كلية التربية لطلاب رابعة فيزياء
قسم المناهج وطرق التدريس المادة: علوم متكاملة
الزمن: ثلاث ساعات
أجب عن الأسئلة الآتية: الدرجة 100
(1) انقل أرقام العبارات التالية فى كراسة الإجابة وضع علامة / أمام العبارة الصحيحة وعلامة × أمام العبارة الخاطئة: (20 درجة)
1- يهدف منهج الوحدات الدراسية إلى تحقيق النمو الشامل والمتكامل للمتعلم.
2- التكامل سمة الظواهر الطبيعية التى تحيط بالإنسان فى هذه الحياة.
3- يهدف منهج المواد المنفصلة إلى اكساب التلاميذ المعلومات والمهارات وطرق التفكير.
4- يشير مفهوم التكامل إلى تكيف الفرد فى علاقاته بالآخرين وبالبيئة التى تحيط به.
5- يتم التكامل بمجرد خلط بعض المواد الدراسية فى المنهج بطريقة معينة.
6- يعد منهج الدمج مرحلة متوسطة بين المنهج المنفصل ومنهج التكامل.
7- إن المعرفة تمثل بعدا أساسيا فى تكوين الاتجاهات والميول والقيم.
8- من مميزات الدمج أنه لا يحتاج إلى معلمين يمتلكون مهارات معينة.
9- فى المنهج المتكامل تفقد المواد هويتها وطبيعتها وتصبح كلها مادة واحدة.
10- يختلف أسلوب التكامل عن أسلوبى الربط والدمج اختلافا جوهريا.
(2) أكمل ما يأتى فى كراسة الإجابة: (25 درجة)
1- يقصد بالتكامل .......................
2- يقصد بالربط العرضى .............................
3- يقصد بالدمج .........................
4- يقصد بالخبرة المتكاملة .......................
5- يقصد بمدخل التدريس عن طريق الفريق ................................
(3) أجب فى نقاط على كل مما يأتى: (30 درجة)
1- ما الشروط اللازمة لتحقيق تكامل المعرفة؟
2- ما الشروط التى يجب مراعاتها عند تخطيط منهج العلوم المتكاملة؟
3- ما أهمية بناء منهج العلوم وتنظيمه حول محاور معينة؟
(4) اشرح بالتفصيل: (25 درجة)
1- خطوات بناء الوحدة الدراسية المتكاملة؟
2- أبعاد أسلوب التكامل؟
انتهت الأسئلة مع تمنياتى للجميع بالتوفيق،،،
أستاذ المادة
أ.د/ بدرية محمد محمد