كيف تصبح مواطن رقمي

المواطنة
في العصر الرقمي
نموذج مملكة البحرين
Momen Mahmoud
حقوق الطبع والنشر محفوظة
لمعهد البحرين للتنمية السياسيّة
رقم الناشر الدوليّ ) )ISBN
978-99958-54-41-6
رقم الإيداع بإدارة المكتبات العامة
263 /د.ع/ 2017
توجّه جميع المراسلات على العنوان التالي:
معهد البحرين للتنمية السياسيّة
ص.ب: 55066
هاتف: 444 821 17 973 +
bipd.org

 

udالمواد المنشورة في هذا الكتاب تعبّر عن رأي كاتبها
ولا تعبّر بالضرورة عن رأي المعهد
إعداد:
د. ندى علي حسن بن شمس
رئيس التعلم الإلكتروني
في مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل

4 المواطنة في العصر الرقمي، نموذج مملكة البحرين
الموضوع الصفحة
11 مرسوم إنشاء المعهد 6
22 كلمة المعهد 7
33 الفصل الأول: الإطار العام 8
44 مقدمة 9
55 مشكلة البحث 11
66 أهداف البحث 13
77 أهمية البحث 13
88 منهج البحث 14
99 عينة البحث 14
110 حدود البحث 14
111 متغيرات البحث 14
112 التصميم التجريبي للبحث 15
113 فروض البحث 15
114 أدوات البحث 16
115 إجراءات البحث 16
116 الأساليب الإحصائية 18
117 مصطلحات البحث 18
118 الفصل الثاني: العصر الرقمي وتنمية المواطنة 20
119 المحور الأول- العصر الرقمي 21
220 المحور الثاني- الإنترنت والتربية والتعليم 32
221 المحور الثالث- المواطنة 42
222 المحور الرابع- البرامج التعليمية الإلكترونية 67
فهرس المحتوى
Momen Mahmoud
5 2017
الموضوع الصفحة
223 الفصل الثالث: بناء الأدوات والتطبيق الميداني 90
224 أولًا: إعداد أدوات البحث: 91
225 إعداد قائمة قيم المواطنة 91
226 إعداد استبيان قيم المواطنة 92
227 ثانيا- بناء البرنامج: 96
228 المرحلة الأولى: مرحلة التحليل 97 Analysis
229 المرحلة الثانية: مرحلة التصميم 99 Design
330 المرحلة الثالثة: مرحلة التطوير 108 Development
331 المرحلة الرابعة: مرحلة التنفيذ 111 Implementation
332 المرحلة الخامسة : مرحلة التقويم 113 Evaluation
333 الفصل الرابع: النتائج والتوصيات والمقترحات 115
334 1.1 الإجابة على أسئلة البحث. 116
335 2.2 الإجابة عن الأسئلة الإحصائية والتحقق من صحة
فروض البحث. 120
336 3.3 مناقشة النتائج وتفسيرها. 148
337 4.4 التوصيات والمقترحات. 153
338 المراجع 155
339 الملاحق 165
440 ملحق ) 1( أسماء محكمي أدوات البحث 166
441 ملحق ) 2( قائمة قيم المواطنة 168
442 ملحق ) 3( استبيان قيم المواطنة )الصورة النهائية( 172
443 آخر إصدارتنا 179
Momen Mahmoud
6 المواطنة في العصر الرقمي، نموذج مملكة البحرين
مرسوم رقم ) 39 ( لسنة 2005 م )المواد الثلاث الأولى(
بإنشاء وتنظيم
معهد البحرين للتنمية السياسية
المعدل بالمرسوم رقم ) 41 ( لسنة 2008 والمرسوم رقم ) 81 ( لسنة 2009
نحن حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين
بعد الإطلاع على الدستور،
وعلى قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم ) 35 ( لسنة 2001 ،
وعلى المرسوم بقانون رقم ) 3( لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية،
وعلى المرسوم بقانون رقم ) 14 ( لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية،
وعلى المرسوم بقانون رقم ) 15 ( لسنة 2002 بشأن مجلسي الشورى والنواب،
وعلى المرسوم بقانون رقم ) 54 ( لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب،
وعلى المرسوم بقانون رقم ) 55 ( لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الشورى، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء،
رسمنا بالآتي:
مادة - 1 -
ينشأ معهد متخصص للتدريب، يسمى «معهد البحرين للتنمية السياسية » يلحق بمجلس الشورى،
ويشار إليه في هذا المرسوم بكلمة «المعهد .»
مادة - 2 -
يهدف المعهد، في إطار الأسس والمبادئ الدستورية والقانونية، إلى تحقيق الأغراض التالية:
1. نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة.
2 .توفير برامج التدريب والدراسات والبحوث المتعلقة بالمجال الدستوري والقانوني لفئات الشعب المختلفة،
وبوجه خاص الفئات التالية:
)أ ( أعضاء مجلسي الشورى والنواب وبعد التنسيق مع المجلسين.
)ب (أعضاء المجالس البلدية وبعد التنسيق مع هذه المجالس.
)ج ( العاملين في وزارات الدولة والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.
3. نشر وتنمية الوعي السياسي بين المواطنين وفقًا لأحكام الدستور ومبادئ ميثاق العمل الوطني.
4. دعم وتنمية البحوث العلمية في مجال النظم السياسية والقانون الدستوري.
5. دعم التجربة البرلمانية من خلال شرح آلياتها، وأساليب عملها، وبيان دور السلطة التشريعية الرقابي والتشريعي.
6. دعم تجربة المجالس البلدية، ودورها في خدمة الوطن والمواطن.
7. ترسيخ مبدأ المشروعية وسيادة القانون.
8. توفير البرامج المتعلقة بالدراسات الخاصة بحقوق الإنسان وفقًا لأحكام الدستور، ومبادئ ميثاق العمل الوطني.
9. دعم المراكز والجمعيات القائمة على حماية حقوق الإنسان.
10 . تدريس أسس وأطر ومبادئ المشروع الإصلاحي الحديث لمملكة البحرين وفقًا لأحكام الدستور، ومبادئ ميثاق العمل الوطني.
11 .تعزيز ونشر ثقافة الحوار وتبادل الرأي.
12 . إعداد مؤهلين للانخراط في العمل السياسي.
مادة - 3 -
يباشر المعهد كافة المهام والصلاحيات اللازمة لتحقيق أغراضه، وله بوجه خاص ما يلي:
1. تحديد برامج التدريب والدراسة والبحوث التي تلائم مختلف فئات الشعب.
2. عقد دورات تدريبية خاصة بالثقافة الديمقراطية لمختلف فئات الشعب.
3. عقد الندوات واللقاءات المختلفة لجميع فئات الشعب من أجل تنمية الوعي بالمشاركة في الحياة السياسية بمختلف أشكالها.
4. جمع ونشر وحفظ الوثائق والمبادئ والأبحاث والمعلومات الدستورية وغير ذلك مما يساعد على نشر ثقافة الديمقراطية.
مرسوم إنشاء المعهد

7 2017
كلمة المعهد
برز مفهوم المواطنة في مملكة البحرين بشكل لافت مع انطلاق المشروع الإصلاحي
لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى؛ والذي
رسّخ من مفهومها، من خلال نصوص ملزمة وردت في ميثاق العمل الوطني
والدستور، وتم ترجمتها إلى واقع فعلي من خلال مباشرة المواطن لحقوقه السياسية
وضمان حرياته، والتمتع بكافة الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية في إطار
من تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين دون تمييز، وغرس قيم الانتماء الوطني
والولاء له، للمشاركة في النهوض بالمجتمع وفقًا لمقومات الدولة الحديثة.
وتأتي هذه الدراسة التي ينشرها معهد البحرين للتنمية السياسية في إطار دعمه
وتنميته للبحوث العلمية في المجالات السياسية والقانونية والدستورية، لتُسلّط
الضوء على التغيرات التي طرأت على قيم المواطنة؛ في ظل عصر تكنولوجيا الاتصال
وشبكات التواصل الاجتماعي بين أوساط الشباب، والتي باتت تشكل أحد الروافد
الهامة في التأثير على المواطنة، بما وفرته من فضاء واسع لحرية التعبير عن الرأي.
وتحاول الدراسة رصد تأثير وسائل التكنولوجيا على قيم المواطنة والانتماء لدى
طلاب الجامعة؛ من خلال إعداد وتطبيق برنامج إلكتروني صمم خصيصا لذلك
وقامت بتطبيق هذا البرنامج على طلبة جامعة البحرين الذين تجاوبوا مع البرنامج
وقامت الباحثة بتحليل تعاطي الطلبة معه للاستفادة من نتائج البحث وتوصياته
للقائمين على المؤسسات الجامعية في تنمية قيم المواطنة لدى طلابها، وبشكل
يعزز من ترابط الأفراد بمجتمعهم، في إطار الوطن الواحد الذي يجمع بينهم، والمشاعر
الوطنية التي تعزز التماسك والتعايش المشترك فيما بينهم.

 للاطلاع على بقية الموضوع انظر المرفق