من المتوقع بنهاية البرنامج التدريسي لهذا المقرر أن يكون الطالب قادراً علي :
1- تحديد معني الاختبار النفسي ومجالات أستخدامه وكيفية تصميم الاختبار النفسي من خلال أنشطة تعرض علي الطلاب في مجموعات عمل كالتالي :
نشاط ( 1 ) : ناقش مع زملائك معني الإختبار النفسي وشروط الاختبار الجيد ؟
نشاط ( 2 ) : شارك زملائك في جلسة العصف الذهبي وفكر في أكبر عدد من مجالات إستخدام الاختبار النفسي مع التوضيح بأمثلة عملية ؟
نشاط ( 3 ) : بالتعاون مع أفراد مجموعتك كيف تصمم إختبار تحصيلي في مادة تخصصك مستعيناً بخطوات بناء الاختبار التحصيلي ؟
2- يستفيد من الاختبارات والمقاييس النفسية التي قام بدراستها في مجال العمل الدراسي وذلك من خلال التطبيق واستخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها كالتالي :
تطبيق (1) استخدم اختبار القدرات العقلية الأولية واحسب الدرجة التي ينالها الفرد في كل اختبار فرعي يقيسه , ثم احسب درجة القدرة العقلية العامة ونسبة الذكاء مستعينا بمبيان المعايير ؟
تطبيق ( 2 ) أوجد نسبة ذكاء ثلاثة تلاميذ العمل العقلي لكل منهم 8 سنوات , بينما يبلغ العمر الزمني للأول 16 سنة والثاني 8 سنوات والثالث 5 سنوات ثم فسر النتيجة التي تحصل عليها بالاستعانة بمعلوماتك عن مستويات الذكاء لدي افراد الجنس البشري .
تطبيق ( 3 ) طبق مقياس اساليب تفكير المعلمين بالتعاون مع زملائك في مجموعتك ثم أحسب الدرجة في كل اسلوب من أساليب التفكير : التشريعي , التنفيذي , الحكمي , الكلي , المحلي , الابتكاري وحدد نسبة الذكاء الشخصي باستخدام المعادلة الموضحة بتعليمات المقياس .
تطبيق ( 4 ) طبق مقياس التوافق الأكاديمي علي نفسك ثم أحسب الدرجة الخام والدرجة التساعية المقابلة واستنتج التوافق الأكاديمي ومستواه ؟
تطبيق ( 5 ) باستخدام اختبار ابراهام للتفكير الابتكاري أحسب درجة كل من الأصالة والطلاقة والمرونة , ثم بين كيف تحسب درجة التفكير الإبتكاري ؟
3- يحدد معني الفروق الفردية ومداها والعوامل المؤثرة في مدي الفروق وأنواعها من خلال مجموعة من الأنشطة التي تعرض علي الطلاب في مجموعات العمل الخاصة بهم .
4- يصمم شكل توضيحي لنظرية جان بياجية في النمو العقلي المعرفي من خلال المنظور العام للنمو العقلي والذ يحدد بمنظوري الوظائف العقلية , والتراكيب العقلية مع شرح كل منهما .
5- يتدرب علي الاجابة علي اسئلة عامة في علم نفس الفروق الفردية واسئلة الامتحانات كالتالي :
- أذكر أهم خصائص التحليل العاملي والعوامل المستخلصة منه , ثم أحسب عدد العوامل الناتجة باستخدامة لعدد ( 10 ) اختبارات تقيس انشطة عقلية ؟
- أستنتج مستخدماً البيانات معادلة الفروق الرباعية لسبيرمان ووضح التفسير السيكولوجي لها ؟
- أكتب قائمة بقدرات ثرستون العقلية مبيناً كيفية إختلافها في مدي وصول كل منها إلي مستوي النضج الوظيفي .
- " تعتبر نظرية جيلفورد في القدرات العقلية ثورة سيكولوجية علي نظريات التكوين العقلي الأخري " اشرح مع الرسم هذه العبارة وموضحاً ومفسراً القدرات التالية علي النموذج العقلي لجيلفورد :
أ- الانتاج التباعدي لمنظومات المعاني .
ب- معرفة علاقات الرموز
ج- تقويم المحتوي السلوكي لنظم المعلومات .
6- يكلف مع زملائه بالتعاون في إستخدام مفاهيم نظريات النشاط العقلي في حل المشكلات , تطوير بيئات التعلم , تكوين البنية المعرفية , معالجة وتجهيز المعلومات وذلك من خلال ما يأتي :
تكليف ( 1 ) : أشترك مع مجموعتك في إعداد مخطط لأحد الدروس باستخدام إستراتيجية حل المشكلات , مستعيناً بعناصر الخطة في ورقة العمل التالية :
- عنوان الدرس :
- الأهداف السلوكية :
- مصادر التعلم والوسائل التعليمية والتكنولوجية :
- اجراءات التنفيذ وفق الاستراتيجية :
- التقويم :
تكليف ( 2 ) : اشترك مع مجموعتك في ورشة العمل الجماعي وتبني موقفاً مشكلاً معيناً من واقع العمل المدرسي وباستخدامك للنموذج المعرفي المعلوماتي رباعي الأبعاد للعمليات المعرفية كيف تصل إلي حل هذا الموقف ؟.
تكليف ( 3 ) : قم بالتعاون مع زملائك في مجموعة العمل بوضع تصور للعمليات والأجهزة التي يتوقف عليها الاكتساب الناجح للمعلومات , وكذلك العوامل التي تؤثر علي فاعلية نشاط الذاكرة ؟
تكليق ( 4 ) : شارك زملائك في تحديد الدور الذي تلعبة الذاكرة العاملة في العمليات المعرفية عامة وعمليات التعليم علي وجه الخصوص و مع تقديم بعض الامثلة ميدانياً .
تكليف ( 5 ) : شارك زملائك في تقديم تصميم لنموذج معالجة المعلومات ومكوناته كما قدمه شيفرن واتكنسون مع توضيح أهم العمليات العقلية المستخدمة في المعالجة .
تكليف ( 6 ) : شارك مع مجموعتك في ورشة العمل الجماعي لتحديد دور المعلوماتية في تكوين البنية المعرفية لدي كل من المعلم والمتعلم وذلك من خلال منظومة البنية المعرفية .