من المتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريسي أن يكون الطالب قادراً علي أن : 

أ- يضع تصوراً لمفهوم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة , وأسباب الأعاقة , والخصائص المشتركة بينهم , واحتياجاتهم الخاصة وذلك من خلال مجموعة من أوراق العمل كالتالي : 

ورقة عمل ( 1 ) : ما مفهوم الطلبة ذوي الأحتياجات الخاصة من وجهة نظرك ؟ أكتب ذلك بتعبيرك الخاص , ثم قارن بين تعريفك وتعاريف باقي مجموعتك ؟ 

ورقة عمل ( 2 ) : ما فئات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظرك ؟ عرفهم بتعبيرك الخاص ؟ ثم قارن بين تعريفك وتعاريف باقي مجموعتك ؟ 

ورقة عمل ( 3 ) : ما أسباب الأعاقة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ قارن بين الأسباب التي ذكرتها والأسباب التي ذكرها باقي مجموعتك ؟ 

ورقة عمل ( 4 ) : ما الخصائص المشتركة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وما إحتياجات هؤلاء الطلاب ؟ قارن بين الخصائص والاحتياجات التي ذكرتها والخصائص والاحتياجات التي ذكرها باقي مجموعتك ؟ 

ورقة عمل ( 5 ) : ضع مع مجموعتك عدداً من المتطلبات حسب كل تصنيف من أبعاد وعناصر العملية التعليمية التالية : 

1- متطلبات تتعلق بدور المدرسة في إعداد الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لمرحلة ما بعد المدرسة : ................................................................................................................

2- متطلبات تتعلق بنظام الالتحاق في المدرسة : 

................................................................................................................

3- متطلبات تتعلق بالمعلم في المدرسة :

.................................................................................................................

ب- يضع تصوراً لمفهوم الدمج التربوي , وأهدافه , وأنواعه , وعوامل نجاحة واسباب توزيع الطلاب علي فصول مدارس التعليم العام من خلال مجموعة أوراق العمل التالية : 

ورقة عمل ( 1 ) : ما مفهوم الدمج التربوي وأهدافة ومبرراته من وجهة نظرك ؟ أكتب ذلك بتعبيرك الخاص , ثم قارن بين الأهداف والمبررات التي ذكرتها باقي مجموعتك ؟ 

ورقة عمل ( 2 ) : ما أشكال الدمج التربوي والعوامل المدعمة لنجاح الدمج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم من العاديين من وجهة نظرك ؟ قارن بين الأشكال والعوامل التي ذكرتها والتي ذكرها باقي مجموعتك ؟ 

ج - يطبق إختبار الذكاء المصور , ويحدد نسبة الذكاء ويستعين به في توزيع التلاميذ علي الفصول وذلك من خلال التدريب التالي : 

  • طبق اختبار الذكاء المصور علي تلميذ بالصف الثاني من مرحلة التعليم الأساسي وحصل التلميذ علي درجة خام قدرها ( 43 ) والمطلوب منك حساب نسبة الذكاء للتلميذ وترتيبة بين أفراد فصله وذلك بالاستعانة بمبيان المعايير لهذا الاختبار . 

د- يتدرب علي كيفية التعرف علي الفروق بين المعلمين والمعلمات في الاتجاه نحو دمج المتفوقين والموهوبين في مدارس التعليم العام وذلك من خلال تطبيق مقياس الاتجاه نحو دمج المتفوقين والموهوبين علي مجموعة من المعلمين والمعلمات ثم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واستخدام اختبار " ت " لمعرفة دلالة الفروق بينهم في محاور المقياس : 

  • أنواع الدمج وفوائده 
  • فوائد الدمج للمتفوقين والموهوبين . 
  • فوائد الدمج للمعلم . 
  • فوائد الدمج للتلميذ .