تدريبات في مادة مقارنة الأديان
أولاً: قارن بين:
- وضعية "النزيل" في الفقه اليهودي مقارنة بوضعية "الذِّمِّي" في الفقه الإسلامي
- أثر اختلاف الدِّين في التعامل بالرِّبا بين اليهودية والإسلام .
- شريعة القصاص في كل من اليهودية والإسلام .
- مصادر الشريعة اليهودية والإسلامية
- فكرة " الدعوة " في كل من اليهودية والإسلام - مبررات فكرة " الاختيار " بين اليهودية والإسلام
- مفهوم " عصمة الدم " في شريعة القصاص بين اليهودية والإسلام
ثانيًا: ترجم النصوص التالية إلى العربية ، ثم اشرحها مقارنًا بما ورد بشأنها في الإسلام
א) " שְׁמַע יִשְׂרָאֵל, אַתָּה עֹבֵר הַיּוֹם אֶת-הַיַּרְדֵּן, לָבֹא לָרֶשֶׁת גּוֹיִם, גְּדֹלִים וַעֲצֻמִים מִמֶּךָּ ... אַל-תֹּאמַר בִּלְבָבְךָ, בַּהֲדֹף יְהוָה אֱלֹהֶיךָ אֹתָם מִלְּפָנֶיךָ לֵאמֹר, בְּצִדְקָתִי הֱבִיאַנִי יְהוָה, לָרֶשֶׁת אֶת-הָאָרֶץ הַזֹּאת: ... לֹא בְצִדְקָתְךָ, וּבְיֹשֶׁר לְבָבְךָ, אַתָּה בָא, לָרֶשֶׁת אֶת-אַרְצָם: כִּי בְּרִשְׁעַת הַגּוֹיִם הָאֵלֶּה, יְהוָה אֱלֹהֶיךָ מוֹרִישָׁם מִפָּנֶיךָ, וּלְמַעַן הָקִים אֶת-הַדָּבָר אֲשֶׁר נִשְׁבַּע יְהוָה לַאֲבֹתֶיךָ, לְאַבְרָהָם לְיִצְחָק וּלְיַעֲקֹב. וְיָדַעְתָּ, כִּי לֹא בְצִדְקָתְךָ יְהוָה אֱלֹהֶיךָ נֹתֵן לְךָ אֶת-הָאָרֶץ הַטּוֹבָה הַזֹּאת--לְרִשְׁתָּהּ: כִּי עַם-קְשֵׁה-עֹרֶף, אָתָּה. "
ב) " וְאַךְ אֶת-דִּמְכֶם לְנַפְשֹׁתֵיכֶם אֶדְרֹשׁ, מִיַּד כָּל-חַיָּה אֶדְרְשֶׁנּוּ; וּמִיַּד הָאָדָם, מִיַּד אִישׁ אָחִיו אֶדְרֹשׁ, אֶת-נֶפֶשׁ הָאָדָם , שֹׁפֵךְ דַּם הָאָדָם, בָּאָדָם דָּמוֹ יִשָּׁפֵךְ: כִּי בְּצֶלֶם אֱלֹהִים, עָשָׂה אֶת-הָאָדָם. " - " כָּל-מַכֵּה-נֶפֶשׁ לְפִי עֵדִים, יִרְצַח אֶת-הָרֹצֵחַ ... וְלֹא-תִקְחוּ כֹפֶר לְנֶפֶשׁ רֹצֵחַ, אֲשֶׁר-הוּא רָשָׁע לָמוּת: כִּי-מוֹת, יוּמָת." - " נתכוון להרוג את הבהמה, והרג את האדם, לנוכרי, והרג בן ישראל, לנפלים, והרג בן קיימה—פטור. "
ד) " וְהָיָה, אִם-שָׁכֹחַ תִּשְׁכַּח אֶת-יְהוָה אֱלֹהֶיךָ, וְהָלַכְתָּ אַחֲרֵי אֱלֹהִים אֲחֵרִים, וַעֲבַדְתָּם וְהִשְׁתַּחֲוִיתָ לָהֶם--הַעִדֹתִי בָכֶם הַיּוֹם, כִּי אָבֹד תֹּאבֵדוּן. כַּגּוֹיִם,אֲשֶׁר יְהוָה מַאֲבִיד מִפְּנֵיכֶם--כֵּן, תֹּאבֵדוּן: עֵקֶב לֹא תִשְׁמְעוּן, בְּקוֹל יְהוָה אֱלֹהֵיכֶם. "
ثالثًا :
وضح صِحَّة أو خطأ العبارات التالية ، مع التعليل .
- العهد القديم : تسمية يستخدمها المسيحيون للإشارة لكتاب اليهود المقدس .
- ينكر اليهود الإصلاحيون كون التلمود منزلاَ من السماء أو مروياَ عن موسي (عليه السلام).
- من مظاهر التيسير في الإسلام أن الشريعة أحلّتَ للمسلمين ما قد حُرِّم على اليهود من قبل .
- يطلِق اليهود على غيرهم مصطلح " עמים " .
- يؤمن المسيحيون بفكرة اختيار إسرائيل باعتبارها حدثاً تاريخياً فحسب .
- يختلف مفهوم " الشهيد " في الإسلام عنه في المعتقدات السابقة الأخرى .
- إن فكرة معاقبة غير العاقل في اليهودية ذات أصل قديم في المعتقدات السابقة عليها .
- يُشار إلى المتهود في الفقه اليهودي بمصطلح " גר- תושב ".
- يشير مفهوم " أبناء نوح " في اليهودية إلى مجرد التزام غير اليهود بالمبادئ الأساسية لليهودية.
- يشير مصطلح " עכו"ם " في الفقه اليهودي إلى الغريب النزيل .