تدريبات في مادة مقارنة الأديان

أولاً: قارن بين:

  • وضعية "النزيل" في الفقه اليهودي مقارنة بوضعية "الذِّمِّي" في الفقه الإسلامي
  • أثر اختلاف الدِّين في التعامل بالرِّبا بين اليهودية والإسلام .
  • شريعة القصاص في كل من اليهودية والإسلام .
  • مصادر الشريعة اليهودية والإسلامية
  • فكرة " الدعوة " في كل من اليهودية والإسلام - مبررات فكرة " الاختيار " بين اليهودية والإسلام
  • مفهوم " عصمة الدم " في شريعة القصاص بين اليهودية والإسلام                                

 

ثانيًا: ترجم النصوص التالية إلى العربية ، ثم اشرحها مقارنًا بما ورد بشأنها في الإسلام

א)  " שְׁמַע יִשְׂרָאֵל, אַתָּה עֹבֵר הַיּוֹם אֶת-הַיַּרְדֵּן, לָבֹא לָרֶשֶׁת גּוֹיִם, גְּדֹלִים וַעֲצֻמִים מִמֶּךָּ ... אַל-תֹּאמַר בִּלְבָבְךָ, בַּהֲדֹף יְהוָה אֱלֹהֶיךָ אֹתָם מִלְּפָנֶיךָ לֵאמֹר, בְּצִדְקָתִי הֱבִיאַנִי יְהוָה, לָרֶשֶׁת אֶת-הָאָרֶץ הַזֹּאת:  ... לֹא בְצִדְקָתְךָ, וּבְיֹשֶׁר לְבָבְךָ, אַתָּה בָא, לָרֶשֶׁת אֶת-אַרְצָם:  כִּי בְּרִשְׁעַת הַגּוֹיִם הָאֵלֶּה, יְהוָה אֱלֹהֶיךָ מוֹרִישָׁם מִפָּנֶיךָ, וּלְמַעַן הָקִים אֶת-הַדָּבָר אֲשֶׁר נִשְׁבַּע יְהוָה לַאֲבֹתֶיךָ, לְאַבְרָהָם לְיִצְחָק וּלְיַעֲקֹב.  וְיָדַעְתָּ, כִּי לֹא בְצִדְקָתְךָ יְהוָה אֱלֹהֶיךָ נֹתֵן לְךָ אֶת-הָאָרֶץ הַטּוֹבָה הַזֹּאת--לְרִשְׁתָּהּ:  כִּי עַם-קְשֵׁה-עֹרֶף, אָתָּה. "

 

ב)  " וְאַךְ אֶת-דִּמְכֶם לְנַפְשֹׁתֵיכֶם אֶדְרֹשׁ, מִיַּד כָּל-חַיָּה אֶדְרְשֶׁנּוּ; וּמִיַּד הָאָדָם, מִיַּד אִישׁ אָחִיו אֶדְרֹשׁ, אֶת-נֶפֶשׁ הָאָדָם , שֹׁפֵךְ דַּם הָאָדָם, בָּאָדָם דָּמוֹ יִשָּׁפֵךְ:  כִּי בְּצֶלֶם אֱלֹהִים, עָשָׂה אֶת-הָאָדָם. "  -  " כָּל-מַכֵּה-נֶפֶשׁ לְפִי עֵדִים, יִרְצַח אֶת-הָרֹצֵחַ ... וְלֹא-תִקְחוּ כֹפֶר לְנֶפֶשׁ רֹצֵחַ, אֲשֶׁר-הוּא רָשָׁע לָמוּת:  כִּי-מוֹת, יוּמָת."  -  " נתכוון להרוג את הבהמה, והרג את האדם, לנוכרי, והרג בן ישראל, לנפלים, והרג בן קיימה—פטור. "  

ד) " וְהָיָה, אִם-שָׁכֹחַ תִּשְׁכַּח אֶת-יְהוָה אֱלֹהֶיךָ, וְהָלַכְתָּ אַחֲרֵי אֱלֹהִים אֲחֵרִים, וַעֲבַדְתָּם וְהִשְׁתַּחֲוִיתָ לָהֶם--הַעִדֹתִי בָכֶם הַיּוֹם, כִּי אָבֹד תֹּאבֵדוּן.  כַּגּוֹיִם,אֲשֶׁר יְהוָה מַאֲבִיד מִפְּנֵיכֶם--כֵּן, תֹּאבֵדוּן:  עֵקֶב לֹא תִשְׁמְעוּן, בְּקוֹל יְהוָה אֱלֹהֵיכֶם. " 

 

 

ثالثًا :                                                                                                    

وضح صِحَّة أو خطأ العبارات التالية ، مع التعليل .

  • العهد القديم : تسمية يستخدمها المسيحيون للإشارة لكتاب اليهود المقدس .
  • ينكر اليهود الإصلاحيون كون التلمود منزلاَ من السماء أو مروياَ عن موسي (عليه السلام).
  • من مظاهر التيسير في الإسلام أن الشريعة أحلّتَ للمسلمين ما قد حُرِّم على اليهود من قبل .
  • يطلِق اليهود على غيرهم مصطلح " עמים " .
  • يؤمن المسيحيون بفكرة اختيار إسرائيل باعتبارها حدثاً تاريخياً فحسب .
  • يختلف مفهوم " الشهيد " في الإسلام عنه في المعتقدات السابقة الأخرى .
  • إن فكرة معاقبة غير العاقل في اليهودية ذات أصل قديم في المعتقدات السابقة عليها .
  • يُشار إلى المتهود في الفقه اليهودي بمصطلح " גר- תושב ".
  • يشير مفهوم " أبناء نوح " في اليهودية إلى مجرد التزام غير اليهود بالمبادئ الأساسية لليهودية.
  • يشير مصطلح " עכו"ם " في الفقه اليهودي إلى الغريب النزيل .