عزيزي الطالب
أجب عن:
ضع علامة صح أمام ما تراه صحيحاً وعلامة خطأ أما ما تراه خاطئ مع تصحيح الخاطئ مما يلي :
1- عملية تقويم المنهج تسبق عملية تطويره.
2- تؤثر طريقة تنفيذ المنهج علي مدي تحقق الأهداف التربوية المرجوة منه.
3- الهدف الرئيسي لعملية التعلم هو اكساب التلاميذ مجموعة من الحقائق والمعلومات حول موضوعات محددة
4- يركز المنهج بمفهومه الحديث علي المعلومات والحقائق.
5- المنهج بمفهومه التقليدي هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيئوها المدرسة للتلاميذ سواء داخلها أو خارجها.
6- مجالات التعلم في المنهج بمفهومه الحديث تهتم بالنمو المتكامل لدي المتعلم .
7- يتركز دور المعلم في المنهج التقليدي علي مساعدة التلاميذ علي اكتشاف المعرفة.
8- يُقصد بالمنهج الخفي وثيقة مكتوبة محددة بالخبرات الخبرات قام بإعدادها واختيارها متخصصون.
9- المنهج الفعال هو الذي يقوم علي التكامل بيم المنهج الخفي والمنهج الرسمي .
10- في مرحلة تقويم المنهج يُطرح المنهج للتجريب بشكل مبدئي علي عينة من الطلاب.
11-عملية تطوير المنهج هي عملية منفصلة عن عمليات تصميم وبناء وتقويم المنهج .
12- يتم إعداد خريطة المنهج في مرحلة بناء المنهج .
13- يتم في مرحلة تصميم المنهج إعداد الكتاب المدرسي ودليل المعلم .
14- يتم في مرحلة تقويم المنهج تعديل وتطوير عناصر المنهج المختلفة .
15- يتم في مرحلة في بناء المنهج تحديد النظرية التي سيبني في ضوئها المنهج المدرسي .
16- يتم تحديد الأهداف العامة والخاصة والعناصر الأساسية لمحتوي المنهج في مرحلة تصميم المنهج
17- بناء المنهج يشير إلي الاطار العام الذي يُصاغ في صورة مصفوفة تحدد الملامح العامة لمكونات المنهج .
18- تقويم المنهج عملية تشخيصية علاجية تتضمن الحكم علي مدي فاعلية منظومة المنهج في تحقيق أهدافها المنشودة
19- يتم في مرحلة في تصميم المنهج دراسة الخصائص العقلية والاجتماعية والنفسية للطلاب الذين سيطبق عليهم المنهج .
20- يتم في مرحلة بناء المنهج تحويل تصميم المنهج إلي واقع فعلي .