وجب التوضيح اولا: إن البحث الذي ستقوم به كطالب undergraduate هو بحث مبدئي او تحليلي و ليس بحث كامل بالمفهوم المتعارف عليه للبحث العلمي ...

.... فالبحث العلمي بمفهومه يحتاج الي إجراء تجارب معملية او استخدام برامج محاكاة او برامج حسابية و يجب ان تكون علي مستوي لم يتم إجراؤه من قبل .. بمعنى آخر، يجب أن يكون هناك شئ جديد يقدمه البحث و ليس فقط عرضا لما هو موجود و متاح علي الأنترنت او في المجلات او الكتب العلمية.


فالبحث العلمي لا يمكن إجراؤه في شهر او شهرين و لكنه يحتاج الي عمل متواصل لمدة سنة علي سبيل المثال و قد يمتد في احيان كثيرة إلي سنتين أو اكثر.

بعد هذا الإيضاح ..

نتفق أن غالبا ما ستقوم به من بحث كطالب في هذه الفترة القصيرة (تقريبا شهر) هو عرض او review لموضوع معين و تلخيص لما قد تم او ما هو موجود بالفعل ... و إن كنت نشيطا فسوف تقوم بإعطاء رأيك بناءا علي ما قرأت من الliterature review.

و لكن ما هو الliterature review و ما معني بحث علمي و كيف نبحث في المصادر المتاحة و كيف نكتب البحث و ما هو تقسيمه و كيف نكتب المراجع و ما هو الاقتباس و كيف نتجنبه ... كل هذا موجود في سلسلة محاضرات موجودة علي ال youtube مرفق اللينك للمحاضرات في المرفقات.