تناقش هذه الورقة البحثية موضوع "العلم بوصفه قيمة مجتمعية أساسية"، وتحديدًا من خلال مفهوم "نورِتّا كورتجي Noretta Koertge" ( 1935م : .... ) لفلسفة العلم، حيث تُعدُّ الفيلسوفة الأمريكية "نورتا كورتجي" واحدة من أهم فلاسفة العلم المعاصرين، حيث شملت كتاباتها قضايا مهمة في فلسفة العلم، واعتنت أشد العناية بإعادة النظر في فلسفة "كارل بوبر" محاولة الوصول إلى فهم جديد لها، كما اهتمت بأهم قضايا ما بعد الحداثة من قبيل قضية حروب العلم، وقضية مَحَوَ الأمية العلمية، ودور التعددية الثقافية في تطوير العلم، إلا أنها أولت موضوع قيمة العلم في المجتمع اهتمامًا كبيرًا؛ رغبة منها في انهمام المجتمع بالعلم ووعيه بأهميته، وأفردت لذلك بعض المؤلفات؛ لذا يحاول الباحث في هذه الورقة الكشف عن منهجية "كورتجي" لجعل العلم قيمة مجتمعية أساسية.