تنشأ عديد من مشاكلنا العلمية نتيجة عدم القدرة على التمييز والمفاضلة بين الفروض العلمية؛ لذلك تناقش هذه الدراسة موضوعًا شغل العلماء والمفكرين والفلاسفة قرونًا طويلة، حيث اختلفوا حول المعيار أو المعايير التي يجب على العلماء اتباعها في اختبار الفروض العلمية المختلفة والمفاضلة بينها؛ من ثمَّ أتناول في هذه الورقة البحثية موضوع معايير اختبار الفروض العلمية عند "نورِتّا كورتجي Noretta Koertge" ( 1935م : .... )، حيث تُعدُّ الفيلسوفة الأمريكية "نورتا كورتجي" واحدة من أهم فلاسفة العلم المعاصرين، حيث شملت كتاباتها قضايا مهمة في فلسفة العلم، واعتنت أشد العناية بإعادة النظر في فلسفة "كارل بوبر" محاولة الوصول إلى فهم جديد لها، كما اهتمت بأهم قضايا ما بعد الحداثة من قبيل قضية حروب العلم، وقضية مَحَوَ الأمية العلمية، ودور التعددية الثقافية في تطوير العلم، إلا أنها أولت موضوع المنهج العلمي واختبار الفروض العلمية اهتمامًا كبيرًا؛ رغبة منها في تطوير المنهج العلمي ودعوة العلماء للانهمام بالمجتمع والوعي بمشكلاته، وأفردت لذلك بعض المؤلفات؛ لذلك يحاول الباحث في هذه الورقة الكشف عن معايير اختبار الفروض العلمية عند كورتجي.