هدفت الدراسة من خلال استخدام نموذج بنائي SEM إلى رصد تأثير الوعي باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وشبكات التواصل الاجتماعي، والمهارة الشخصية لمستخدميها ومرات الاستخدام على الاتجاه نحو الأجانب، إلى جانب التعرف على الفروق الفردية في الوعي باستخدام شبكات التواصل، والاتجاه نحو الأجانب، وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية، والمهارة الشخصية لمستخدميها ومرات الاستخدام التي تعزى للمتغيرات الديموغرافية: الجنس، ومكان الإقامة، ومستوى الدخل، وكذلك التعرف على تأثير التفاعل بين هذه المتغيرات الديموغرافية على الوعي باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، والاتجاه نحو الأجانب. تم جمع البيانات من 281 من طلاب جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية فرعي: الطلاب والطالبات، وتم معالجة البيانات باستخدام برنامجي: Smart PLS v.3، وSPSS v. 22، وأظهرت النتائج وجود تأثيراً كلياً لمتغيري: الوعي باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، والمهارة الشخصية ومرات الاستخدام، ووجدت فروقاً دالة إحصائياً بين الجنسين على متغير الاتجاه نحو الأجانب في اتجاه الذكور، وكذلك بين مستويات الدخل الاقتصادي بين فئة مستوى الدخل المنخفض، والمتوسط، وبين فئة مستوى الدخل المرتفع، والمتوسط، ووجد أيضاً تأثيراً لمتغيري الجنس، ومستوى الدخل الاقتصادي، وكذلك التفاعل بين هذين المتغيرين على الاتجاه نحو الأجانب.