ahmed_zayed

أحمد محمد أحمد أحمد زايد --- واتس آب (00201025005668)

استاذ -

كلية الآداب

العنوان: قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة سوهاج مصر

47

إعجاب
2023 | الكلمات المفتاحية التنوع الثقافي، والشخصية المبد,
تأثير الفردية والجماعية والقيم على سمات الشخصية المبدعة تحليل متعدد المتغيرات في سياق متعدد الثقافات
حاولت الدراسة استكشاف تأثير التنوع الثقافي الفردية والجماعية والقيم على سمات الشخصية المبدعة، واستخدم تحليل المربعات الجزئية الصغرى للتوصل لنموذج يفسر أكبر قدر من التغاير بين المتغيرات المستقلة: بعدي الثقافة (الفردية، والجماعية)، وأنواع القيم (القوة، والإنجاز، والاستمتاع، والتحفيز، وتوجيه الذات، والشمولية، والإحسان، ومجاراة التقاليد، والانضباط، والأمان، والروحانية)، والمتغير التابع (سمات الشخصية المبدعة)، وكشف النموذج عن عشرة عوامل، العامل الأول كان ... إقراء المزيد

2022 | الكلمات المفتاحية الاتجاه-الدافع-اللغة الانجليزي,
نموذج بنائي لتقييم الاهتمام بتعلم اللغة الإنجليزية وتفسير دوافع متعلميها واتجاهاتهم
الملخص: استخدمت الدراسة النمذجة البنائية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية لتقييم الاهتمام بتعلم اللغة الإنجليزية وتفسير دوافع متعلميها واتجاهاتهم لدى عينة من متعلمي اللغة الإنجليزية (204 طالب وطالبة) من أقسام اللغة الإنجليزية بكليتي التربية، والآداب، ومركز تعلم اللغة الإنجليزية. حيث تناولت الدراسة بعض المتغيرات (التفضيل الشخصي في تعلم اللغة الإنجليزية، والاهتمام باللغات الأجنبية، والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية، والاتجاه نحو الأمريكيين، وتقبل ... إقراء المزيد

2022 | الكلمات المفتاحية الإرشاد المدرسي,
الارشاد المدرسي والتعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا: بناء وتقييم الخصائص السيكومترية وتكافؤ القياس لاستبانة تقييم دور المرشد الطلابي في التعليم عن بُعد
تم تحليل بيانات 415 طالباً وطالبة من المرحلة المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية والخاصة بمدينة حائل المملكة العربية السعودية لاختبار البنية العاملية، والخصائص السيكومترية، وتكافؤ القياس لاستبانة تقييم دور المرشد الطلابي في التعليم عن بُعد، وأدواره الإرشادية التي مارسها خلال هذه الفترة، ومن خلال عمل تحليل استكشافي، وتوكيدي لكشف العوامل التي تتكون منها الاستبانة، اقترحت النتائج نموذجًا أحادي العوامل، وتكافؤًا ... إقراء المزيد

2021 | الكلمات المفتاحية السرد الأدبي-علم النفس المعرفي,
قصص وعقول: المناهج المعرفية للسرد الأدبي
قصص وعقول مبررات الترجمة يحاول الكتاب أن يجيب على عدد من التساؤلات: كيف تعتمد الروايات على سعة ذاكرتنا؟ وكيف يتم توجيه انتباهنا عندما نقرأ قصة أدبية؟ وما هو نوع التعاطف الذي تثيره الروايات متعددة الثقافات؟ يستكشف مجموعة من العلماء الدوليين هذه الأسئلة وغيرها من منظور متعدد التخصصات في القصص والعقول، وهي مجموعة من المقالات التي تناقش أحدث الأبحاث في مجال ... إقراء المزيد

2021 | الكلمات المفتاحية الطبيعة الإنسانية-تطور المجتمع,
الطبيعة الإنسانية وتطور المجتمعات
مببرات الترجمة، ومقدمة المترجم أولًا: مبررات الترجمة يحاول الكتاب أن يضع تفسيراً بيولوجياً للطبيعة البشرية، ونشأة المجتمعات وتطورها من خلال استعراض ما يسميه المؤلف بالأسباب النهائية Ultimate Causes، وهي الأسباب العميقة والأساسية للسلوك والمستمدة من الآليات أو العمليات التي تم إنشاؤها بواسطة الانتقاء الطبيعي أو الجنسي لتعزيز البقاء والنجاح الإنجابي، والأسباب القريبة Proximate Causes، وهي الأسباب الأكثر مباشرة والعاجلة للسلوك ... إقراء المزيد

2019 | الكلمات المفتاحية SmartPLS,
ترجمة البرنامج الإحصائي Smart PLS
برنامج معالجة المربعات الصغرى الجزئية أو Smart PLS برنامج رسومي يستخدم طريقة حساب "خواريزمات" نمذجة المسار Path-modeling Algorithm، التي تقوم هذه الخواريزمات بتقدير مسار النماذج باستخدام المتغيرات الكامنة. كما يستخدم برنامج Smart PLS، في تقدير النموذج القياسي Measurement Model، والنموذج البنائي Structural Model للبيانات، حيث يتم تحليل البيانات على مرحلتين: في المرحلة الأولى يتم تقييم النموذج القياسي عن طريق تقييم ... إقراء المزيد

2018 | الكلمات المفتاحية العولمة والهوية الذاتية,
دور آليات العولمة والهوية الذاتية في إدراك الأهمية والرغبة وقوة الدافع لتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الجامعة
حاولت الدراسة من خلال التطبيق على عينة من متعلمي اللغة الإنجليزية (402 طالب وطالبة) من أقسام اللغة الإنجليزية بكليتي: التربية والآداب ومركز تعليم اللغة الإنجليزية بجامعة سوهاج أن ترصد تأثير المتغيرات التنبؤية: العولمة، والهوية الذاتية، على متغيرات الاستجابة: أهمية اللغة الإنجليزية، وقوة الدافع لتعلم الإنجليزية، والرغبة في تعلم الإنجليزية باستخدام نموذج انحدار تنبؤي بطريقة المربعات الجزئية الصغرى PLSR يساعد في ... إقراء المزيد

2018 | الكلمات المفتاحية الذكاء الروحي ومواجهة الضغوط,
توسط الذكاء الروحي والعفو للعلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط والهناءة الذاتية في نموذج بنائي
هدفت الدراسة التوصل إلى نموذج بنائي عام يجمع بين الذكاء الروحي والعفو بوصفهما متغيرين وسيطين يفسران العلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط والهناءة الذاتية، وكذلك التعرف على إسهام متغيرات الذكاء الروحي وأبعاده الفرعية، وكذلك العفو وأبعاده الفرعية في تفسير الهناءة الذاتية. وطبقت الدراسة على عينة من المجتمع المصري قوامها 737 فرداً من مختلف الفئات والشرائح في المجتمع. وأظهرت النتائج وجود توسط ... إقراء المزيد

2018 | الكلمات المفتاحية شبكات التواصل الاجتماعي,
تأثير استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والمهارة الشخصية للمستخدمين ومرات استخدامهم على الاتجاه نحو الأجانب
هدفت الدراسة من خلال استخدام نموذج بنائي SEM إلى رصد تأثير الوعي باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وشبكات التواصل الاجتماعي، والمهارة الشخصية لمستخدميها ومرات الاستخدام على الاتجاه نحو الأجانب، إلى جانب التعرف على الفروق الفردية في الوعي باستخدام شبكات التواصل، والاتجاه نحو الأجانب، وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية، والمهارة الشخصية لمستخدميها ومرات الاستخدام التي تعزى للمتغيرات الديموغرافية: الجنس، ومكان الإقامة، ومستوى الدخل، ... إقراء المزيد

2017 | الكلمات المفتاحية تطبيقات التعلم المتنقل,
أثر استخدام تطبيقات التعلم المتنقل على القيم، والهوية الاجتماعية، والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل
هدفت الدراسة فهم تأثير متغير تطبيقات التعلم المتنقل على القيم، والهوية الاجتماعية، والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية، وكذلك التعرف على المتغيرات الوسيطة من خلال نموذجين بنائيين باستخدام برنامج Smart PLS على عينة تكونت من 131 من طلاب وطالبات كلية التربية بأقسامها المختلفة. ويرى الباحثان أن المتغيرين: "تطبيقات التعلم المتنقل" و"الاتجاه نحو اللغة الإنجليزية" يمثلان الحداثة والانفتاح على الثقافة العالمية، أما متغيري: ... إقراء المزيد