بحث بعنوان:
تصور مقترح لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس لتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة سوهاج
إعداد
د/ خديجة عبد العزيز على إبراهيم
تساؤلات الدراسة:
وبالتالي تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات التالية :
- ما مفهوم الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وما هي جوانبه المختلفة؟
- ما برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس المتاحة بالجامعة لتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة؟
- ما واقع برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس ودورها في تطوير آدائهم الأكاديمي( التدريس – البحث العلمي) في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة؟
- هل تختلف آراء أعضاء التدريس حول كل من واقع البرامج التدريبية في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وأهمية المتطلبات اللازمة لتفعيل هذا الدور و،ومدى توفرهابجامعة سوهاج باختلاف الإعداد(التربوي وغير التربوي ) والمرتبة العلمية أم لا ؟
- ما التصور المقترح لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة؟
أهداف الدراسة :
تتلخص أهداف الدراسة فيما يلي:
- التعرف على مفهوم مجتمع المعرفة وأهم أبعاده وخصائصة وأهم متطلباته بالتعليم الجامعي .
- توضيح مفهوم الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وأهم جوانبه المختلفة .
- التعرف على برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس المتاحة بالجامعة لتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
- التعرف على واقع برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس ودورها في تطوير آدائهم الأكاديميفي كلاً من التدريس و البحث العلمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
- التعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس ومدى أهميتها ودرجة توفرها بجامعة سوهاج .
- وضع تصور مقترح لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة إلى أنها تركز على موضوع تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وفق متطلبات مجتمع المعرفة ودراسة واقع دور برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تحقيق هذا التطوير، والتعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل هذا الدور ،والعمل على تفعيل دور هذه البرامج بشكل أكبر مما هو عليه الآن وبالتالي يمكن تلخيص أهمية الدراسة في النقاط التالية:
- تفيد في تعريف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بأهم جوانب أدائهم الأكاديمي المطلوب القيام بها في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
- توضح لأعضاء هيئة التدريس أهم دواعي تطوير الأداء الأكاديمي بجميع جوانبه وفقا لمتطلبات مجتمع المعرفة.
- تعرف المسئولين عن البرامج التدريبية بالجامعة بمدى قيام تلك البرامج بدورها في تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس.
- تضح للمسئولين عن البرامج التدريبية بالجامعة أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل البرامج التدريبية بالجامعة في تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس.
- تعرف المسئولين عن البرامج التدريبية بالجامعة و بوزارة التعليم العالي بمدى الحاجة إلى تنويع تلك البرامج وفقا للتخصص والدرجة العلمية.
- تقوم الدراسة بوضع تصور مقترح لتفعيل تلك البرامج التدريبية في تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وفق متطلبات مجتمع المعرفة.
حدود الدراسة :
تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس وشملت الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين وذلك بجامعة سوهاج، وتم التطبيق في عدد من كليات الجامعة وهي كلية التربية ، وكلية الآداب ، وكلية التجارة ، وكلية العلوم ،وكلية الطب البيطري، وتم التطبيق في الفترة من 2 / 6 /2015م وحتى2/ 7 /2015م ، واقتصرت الدراسة على التعرف على واقع دور برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدائهم الأكاديمي في مجال التدريس وفي مجال البحث العلمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، والتعرف على أهمية المتطلبات اللازمة لتفعيل هذا الدور ومدى توفرها بجامعة سوهاج.
منهج الدراسة :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وذلك لملاءمته لموضوع الدراسة، ولأنه المنهج الوصفي يقوم على جمع المعلومات والبيانات وتبويبها والعمل على تفسيرها وتحليلها والتوصل منها إلى النتائج والتعميمات.
وهذا ما قامت به الباحثة في هذه الدراسة، حيث قامت بجمع الدراسات والأدبيات المتصلة بموضوع الدراسة ثم إعداد الإطار النظري لها، ثم إعداد أداة الدراسة الميدانية وتطبيقها ثم المعالجة الإحصائية لنتائج الدراسة واستخلاص النتائج منها وتفسيرها، ثم الاستفادة من نتائج الدراسة النظرية ونتائج الدراسة الميدانية في وضع تصور مقترح لتفعيل دور برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
أدوات الدراسة :
استخدمت الباحثة استبانة من إعداد الباحثة موجهة إلى عينة الدراسة، وذلك للتعرف على واقع دور برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والتعرف على أهمية المتطلبات اللازمة لتفعيل هذا الدور ومدى توفرها بجامعة سوهاج.
عينة الدراسة :
طبقت الباحثة الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس (الأساتذة والأساتذة المساعدين ، والمدرسين) بجامعة سوهاج وفي عدد من الكليات التابعة لها وهي كلية التربية وكلية الآداب، وكلية التجارة ، وكلية العلوم، كلية الطب البيطري ، ووصل عدد الاستبانات الصحيحة التي خضعت للمعالجة الإحصائية ( 221) استبانة.
مصطلحات الدراسة :
1- تفعيل:
وتعرفها الدراسة الحالية إجرائيا بأنها تحقيق الأهداف المرجوة بصورة جيدة والعمل على التأكد من مطابقة المخرجات مع الأهداف والمعايير الموضوعة لها ويتم ذلك نتيجة لمحصلة التكامل والتفاعل بين كل المكونات والعناصر المشتركة المعنية بتحقيق تلك الأهداف المرجوة.
2- برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس:
وتعرفها الدراسة الحالية إجرائيا بأنها تلك الدورات التدريبية التي تتاح لأعضاء هيئة التدريس للحصول عليها بالجامعة وهي الدورات التدريبية التي تقام في كل من مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، وفي مراكز تكنولوجيا المعلوماتICTP) ) بالجامعات.
3- تطوير:
تعرفه الدراسة الحالية إجرائيا بأنه هو عملية التحسين والتجويد المقصودة والتي تتم لرفع مستوى الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وذلك وفق خطة علمية منظمة من أجل إحداث هذا التحسين والتجويد في الأداء الأكاديمي.
4- الأداء الأكاديمي:
ويعرف الأداء الأكاديمي إجرائيا في هذه الدراسة بأنه عملية قيام عضو هيئة التدريس بمهامه الجامعية المطلوب قيامه بها، وتشمل التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع وذلك من أجل تحقيق أهداف التعليم الجامعي وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع.
5- متطلبات مجتمع المعرفة:
وتعرف الدراسة الحالية متطلبات مجتمع المعرفة إجرائيا بأنها هي تلك المقتضيات والاحتياجات والمهارات والمناشط والأدوار اللازمة والتي يجب أن تتم بالجامعة، ويقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسط الأعظم منها من أجل إعداد الطلاب الخريجين القادرين على إنتاج المعرفة ، وتحليلها ونقدها واستخدامها وتطبيقها في حياتهم العملية وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمجتمع.
خطة السير في الدراسة:
بعد اطلاع الباحثة على الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بموضوع الدراسة ، قامت ببلورة مشكلة الدراسة وتحديدها وسارت ا لدراسة وفقا للخطوات التالية:
1- الإطار العام للدراسة:
وجاء هذا الجزء من الدراسة للتعريف بها من خلال عرض الدراسات السابقة وعرض مشكلة الدراسة وأهميتها، والتعرف على حدود الدراسة ومنهج الدراسة ومصطلحاتها وكذلك خطة السير في الدراسة.
2- الإطار النظري للدراسة:
وقد جاء الإطار النظري في ثلاثة أجزاء هي:
- الجزء الأول: وتناول عرض لمجتمع المعرفة ومتطلباته في التعليم الجامعي واشتمل على مفهوم مجتمع المعرفة وخصائصه وسماته وأبعاده والعوامل التي ساهمت في ظهوره، ومتطلبات مجتمع المعرفة بالتعليم الجامعي.
- الجزء الثاني: جاء عن الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في مجتمع المعرفة وتناول مفهوم الأداء الأكاديمي وأهم جوانبه وضرورة تطويره ليواكب مجتمع المعرفة ويلبي متطلباته.
- الجزء الثالث: وجاء عن برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس وتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، وتناول أنواع تلك البرامج التدريبية وأهدافها ودورها في تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وأهم إنجازات المراكز التدريبية بجامعة سوهاج في مجال تدريب أعضاء هيئة التدريس، وجاء الإطار النظري ليجيب عن التساؤل الأول والثاني من تساؤلات الدراسة.
3- إجراءات الدراسة الميدانية:
وتم بهذا الجزء تناول أهداف الدراسة الميدانية وأدواتها وتقنين أداتها وتطبيقها وعينة الدراسة الميدانية وأسلوب اختيارها والمعالجة الإحصائية والتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة الميدانية.
4-نتائج الدراسة الميدانية:
وجاء بهذا الجزء ليوضح النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الميدانية وتفسيرها وهي واقع دور برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، وأهمية المتطلبات اللازمة لتفعيل هذا الدور ،ومدى توفرتلك المتطلبات بجامعة سوهاج ، وكذلك توضيح إذا كانت هناك فروق في آراء أعضاء هيئة التدريس حول دور تلك البرامج التدريبية في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة أم لا ، وكذلك توضح عما إذا كانت هناك فروق في آراء أعضاء هيئة التدريس حول أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل ذلك الدور ترجع للإعداد أو الرتبة العلمية أم لا، وجاء هذا الجزء من الدراسة لكي يجيب عن التساؤل الثالث والرابع من تساءلات الدراسة.
5- التصور المقترح:
وجاء هذا الجزء ليقدم تصوراً مقترحاً لزيادة فاعلية برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، وجاء هذا الجزء من الدراسة لكي يجيب عن التساؤل الخامس والأخير من تساؤلات الدراسة، ثم أختتمت الدراسة بقائمة المراجع العربية والأجنبية التي استعانت بها الباحثة في إعداد الدراسة.