ملخص:

استهدفت الدراسة التعرف على درجة وعى أفراد المجتمع المصرى بالعائد الاقتصادى من التعليم فى البيئات الحضرية متمثلة فى القاهرة والريف متمثلة فى محافظة سوهاج وذلك بالنسبة للفرد والمجتمع وأيضا بالنسبة لتعليم البنين وتعليم البنات. تناولت الدراسة عرضا لمفهوم العائد الاقتصادى من التعليم وأنواعه وكيفية نشره والتعرف على بعض البيئات الاجتماعية فى مصر. إعدت استبانة موجهة إلى أولياء أمور الطلاب للتعرف على وعيهم بالعائد الاقتصادى من التعليم بالنسبة للمجتمع وبالنسبة للبنين والبنات وطبقت على عينة قوامها 247 فردا من محافظة القاهرة و 256 بمحافظة سوهاج. أسفرت الدراسة عن وعى أفراد العينة بالبعد الاقتصادى من التعليم بالنسبة للفرد. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة فى البيئة الحضرية والبيئة الريفية حول الوعى بالعائد الاقتصادى من التعليم بالنسبة للفرد. وجدت فروقا ذات دلالة إحصائية بين أفراد البيئة الحضرية وأفراد البيئة الريفية حول الوعى بالعائد الاقتصادى من التعليم بالنسبة للمجتمع وذلك لصالح البيئة الحضرية. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة فى البيئتين الحضرية والريفية حول الوعى بالعائد الاقتصادى من تعليم البنين. وجدت فروقا ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وهذه الفروق لصالح البيئة الحضرية حول الوعى بالعائد الاقتصادى من تعليم البنات.