هدف هذا البحث إلى التعرف على نوع العلاقة بين أنماط التعلم والتفكير السائدة ( الأيسر ،        الأيمن ، المتكامل) . وكل من القدرات الإبتكارية وأبعاد الشخصية لدى طالبات الجامعة .

كما يهدف إلي التعرف علي طبيعة البناء العاملي من خلال معرفه المكونات العاملية للقدرات الابتكارية وسمات الشخصية لمجموعات السيادة النصفية الثلاثة للمخ .

وتكونت عنية الدراسة من (194 ) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بجامعة سوهاج تم اختيارهم من كليات التربية , العلوم , الأداب , التجارة طبق عليهم أدوات الدراسة الثلاث :

اختبار تودانس لانماط التعلم والتفكير , استخبار ( يزنك للشخصية , اختبارات القدرات الابتكارية وكانت النتائج دلت علي سيطرة النصف الكروي للمخ علي أنماط التعلم والتفكير لدي طالبات الجامعة كذلك وجد ارتباط دال احصائياً بين انماط التعلم والتفكير وبين أبعاد الشخصية والقدرات الابتكارية كما وجد اتساق في مكونات العلاقة بين أبعاد الشخصية وقدرات التفكير الابتكاري وانماط التعلم والتفكير كما كشف عنها التحليل العاملي ) .