هدفت الدراسة إلي استخدام نموذج ( راش ) في بناء مقياس مرجعي المحك لقياس مدي إتقان طلاب الدبلوم الخاص في التربية بكلية التربية بسوهاج للمعارف الخاصة بمقرر النظريات المعاصرة في التعلم وتصميم مقياس لوغاريتمي خطي يمكن من خلالة تحديد مستويات الاتقان التي يمكن توقعها من الطالب في كل هدف من الأهداف السلوكية التي أعدت مفردات الاختبار لقياسها . وقد طبق الاختبار علي عينة قوامها ( 154 ) طالباً واستخدم نموذج ( راش ) Rasch في تحليل النتائج واستخدم طريقة Prox في تحليل مصفوفة البيانات الاختبارية للحصول علي تقديرات صعوبة المفردات , وقدرات الطلاب علي متصل متغير المعارف الأساسية لمقرر النظريات المعاصرة بوحدات اللوجيت Logits وقد انتهت الدراسية إلي إعداد المقياس التي تتوافر فيه متطلبات الموضوعية في القياس .