هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإتجاهات النفسية التربوية للطلاب الملتحقين بكلية           التربية نحو مهنة التدريس . وكذلك التعرف على سماتهم الشخصية .

وقد أجريت هذه الدراسة علي عينة قوامها ( 500 ) طالباً وطالبة من كلية التربية بسوهاج من الفرقتين الأولي والثانية طبق عليهم مقياس الاتجاهات النفسية التربوية نحو مهنة التدريس ومقياس عوامل الشخصية الستة عشر لكامل وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية :

أ- الاتجاهات النفسية التربوية لطلاب كلية التربية تتسم بأنها أكثر إيجابية نحو مهنة التدريس .

ب- الاتجاهات النفسية التربوية للطالبات نحو مهنة التدريس أكثر إيجابية إذا قورنت بزملائهن الطلاب .

جـ - تتوافر لدي الطلاب الملتحقين بكلية التربية سمات شخصية إيجابية تساعدهم علي النجاح في مهنة التدريس وأهمها : الانبساط – التواضع – الثبات الإنفعالي – المثابرة – الانضباط .

د – توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الاتجاهات النفسية التربوية للطلاب عينة البحث وسماتهم الشخصية : الثبات الانفعالي – التحمس – المثابرة – الذكاء – الانضباط .